تخفيف الوزن ليس مشكلة جمالية فحسب...4 أسباب لا تعرفينها تدعو لذلك

كارين إليان ضاهر 08 سبتمبر 2018

ليست مسألة تخفيف الوزن مسألة تعنى بالشكل والجمال فحسب، بل ثمة أسباب صحية لا يستهان بها تدعو لذلك. فمعظمنا يركز على مسألة الرشاقة حفاظاً على جمال المظهر، متناسين أنها مشكلة تعني الصحة بشكل أساسي. فمن الضروري الحرص على تخفيف الوزن لتجنب مشكلات صحية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالوزن:

1- صحة العظام: تخفيف الوزن ضروري من أجل صحة العظام والمفاصل ولتجنب أمراض ترتبط بها. فمع التقدم بالسن تزداد الآلام في المفاصل والركبتين والضعف فيها، ويصبح من الضروري عندها البحث عن احتمال الإصابة بأحد الأمراض التي يصيب العظام والمفاصل. أما السمنة فتعتبر من عوامل الخطر التي تساهم في الإصابة به.

2-تحسين نوعية النوم: تخفيف الوزن ضروري أيضاً سعياً إلى النوم بشكل أفضل. فتكدس الدهون في الجسم يؤدي إلى المزيد من مشاكل النوم، سواء لدى الأطفال أو لدى الراشدين.

3-تحسين حاسة الذوق: يبدو أن الاشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن لا يتذوقون الاطعمة بشكل طبيعي. وبالتالي يمكن الاستمتاع بمذاق الاطعمة بشكل أفضل عند تخفيف الوزن.

4-تحسن صحة جهاز المناعة: إن التوازن أساسي في مختلف الأمور، وهو في غاية الأهمية للجسم. تجدر الاشارة الى أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يزيد خطر الاصابة بالعديد من الالتهابات والمشكلات الصحية، كالتهابات اللثة والجيوب الأنفية والمعدة والقوباء. لذلك يساعد تخفيف الوزن على تحسين صحة جهاز المناعة للحد من خطر الإصابة.