نصائح لربات البيوت لتسهيل الحياة وتوفير المصاريف

كريمة هادف 12 سبتمبر 2018

في أيامنا هذه، صار الوقت ينقضي بسرعة، فلا نكاد نستيقظ ونقوم ببعض الأشغال، حتى نتفاجأ بقدوم الليل، وتكون الأمور أصعب بالنسبة للنساء العاملات المطالبات بالكثير من الأشغال والمسؤوليات.

ولذلك، تعج مواقع التواصل الاجتماعي، وبخاصة "فايسبوك"، بالكثير من الصفحات المتخصصة التي تقدم نصائح للنساء العاملات، وتوجههن من أجل ادارة أوقاتهن في ظل تزايد المسؤوليات وكثرة المصاريف.

وأغلب النصائح مبنية على التجارب اليومية لربات البيوت، حيث تتداول تلك الصفحات نصائح حول طرق تحضير الطعام وتنظيف المنزل وترتيبه، وإعداد وجبات الأطفال ومختلف التدابير المنزلية التي تختصر الوقت والجهد.

وتشكل مسؤوليات المرأة العاملة في المجتمعات العربية أو الغربية ضغطاً نفسياً كبيرا. فبعد العودة من الدوام، تقابلها الكثير من الأشغال، من غسيل وكي وطي الملابس، وإعداد الطعام، وجلي الأواني، وتنظيف الأرضية.

وقد شاركت نساء من جميع أنحاء المملكة المتحدة في موقع Mumsnet أفضل نصائحهن لتسهيل حياة المرأة العاملة، بعد اعتراف إحدى الأمهات بمعاناتها من التوتر والحياة المحمومة عقب عودتها إلى العمل بعد إجازة الأمومة، بخاصة وأنها تعمل هي وزوجها بدوام كامل.

ووفقاً لما ذكره موقع "دايلي مايل"فقد وردت إلى الأم المرهقة عشرات النصائح الفعالة التي تستخدمها الأمهات الأخريات في حياتهن اليومية، والتي شملت الطعام العائلي، والأعمال المنزلية، والروتين الصباحي، وتمحورت هذه النصائح حول ثلاثة أشياء أساسية هي التسوق، وطهو الطعام، وغسل الملابس.

وبالنسبة للنصيحة الأولى، تقترح بعض الأمهات العاملات "التسوق الإلكتروني" لما توفره هذه الطريقة من جهد ووقت على المرأة، وتعطيها فرصة للتركيز على الأعمال المنزلية عوضا عن رحلات التسوق الطويلة والمتعبة، كما أن مواقع التسوق عبر الإنترنت توفر خيارات متنوعة وبأسعار معقولة ويمكن أن تساعد في توفير بعض المال.

أما النصيحة الثانية فتتعلق بطهي الطعام، واقترحت بعض الأمهات التخطيط مسبقا لوجبات الطعام الأسبوعية، وذلك بإعداد قوائم دورية للأطعمة التي ستعدها، وتحضير المكونات الأساسية لها، مثل تقطيع الخضروات، وتخصيص حصص من اللحوم والدجاج، وإعداد الصلصات وغيرها من أجل ربح الوقت والجهد عند تحضير الوجبات اليومية أوعند استقبال الضيوف، مع الحرص على أن تكون الوجبات متنوعة وصحية.

ونصحت بعضهن باستخدام بواقي الوجبات لإعداد وجبات الغداء السريعة المعبأة الجاهزة لليوم التالي، أو إعداد مكونات الطعام مسبقا ووضعها في إناء الطهي وتركها على النار حتى الانتهاء من أعمال أخرى.

وبخصوص غسل الملابس، وهي مهمة تحتاج إلى كثير من الوقت، لذا على المرأة أن تختار الوقت المناسب للقيام بها، ويمكنها تشغيل الغسالة قبل التوجه إلى النوم، ونشر الملابس في الصباح قبل التوجه إلى عملها.

ومن النصائح الأخرى التي قدمتها بعض الأمهات، وضع مفكرة مشتركة مع الزوج، من أجل التوفيق بين التزاماتهما الفردية والحفاظ على حياتهما الأسرية وجعلها أسهل وأرخص وأقل إرهاقاً.

من جهته، نصح المدرب عصام القبيسي النساء العاملات عبر منشور في "تويتر" باستخدام التكنولوجيا المتوفرة في الهاتف أو الإيميل، لتذكير المرأة بالواجبات العائلية أو المواعيد أو البرامج التي تسهل العمل أو الجداول والخطط التي تساعد في إدارة الوقت على نحو جيد.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة في هذا السياق تقول: "غالبا ما تعاني المرأة العاملة من مشكلة في تنظيم الوقت، لذا تطبيق Evernote يعد الأفضل في تنظيم يومك ووضع جدول بالمهام اليومية وتذكيرك بها. نظمي وقتك و #كوني_اكتيف"،فمن خلال هذا التطبيق أو تطبيقات مشابهة يمكن للمرأة أن تنظم شؤون بيتها وتقلل من الضغط والإجهاد".