4 علامات خطيرة تلاحظينها في حال نقص هذه الفيتامينات!

كارين إليان ضاهر 17 سبتمبر 2018

يسبب نقص الفيتامينات مشكلات صحية لا يستهان بها، وبالتالي من الضروري إعارة الموضوع أهمية قصوى، إذ أن نقص الفيتامينات يمكن ان يحصل لأسباب مختلفة، كالخضوع لحمية صارمة، أو بسبب اتباع نظام غذائي غير متوازن، أو بسبب مشكلات صحية أخرى تسبب صعوبة في امتصاص الفيتامينات في الجسم.

أياً كان السبب الذي يؤدي إلى نقص الفيتامينات، لا بد من الحرص على تأمينها كلّها للجسم لتجنب أي مضاعفات يمكن ان تنتج عن ذلك.

إليك 4 مضاعفات لنقص الفيتامينات في الجسم، في حال ملاحظتها ينصح بالتعويض من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن وتناول المكملات الغذائية اللازمة:

-تكسر الشعر والأظافر: ثمة عوامل عديدة يمكن ان تؤدي إلى ذلك، كنقص البيوتين أو الفيتامين B7 الذي يعتبر تكسر الشعر وتقصفه احد اكثر أعراضه شيوعاً. ومن اعراضه الأخرى ايضاً التعب المزمن وآلام العضلات والتشنجات العضلية والتنميل في القدمين واليدين. وتعتبر الحوامل والأشخاص الذين يدخنون بكثرة وأولئك الذين يعانون مشكلات في الجهاز الهضمي من اكثر الاشخاص عرضة لهذه الحالة.

-تقرحات الفم: يسبب النقص في الحديد وفي الفيتامينات "B" هذه الحالة المزعجة. كما أن الاشخاص الذي يعانون تقرحات في الفم هم أكثر عرضة لزيادة النقص في الحديد.

-النزف في اللثة: صحيح أن تنظيف الأسنان بقساوة يمكن ان يؤدي إلى نزف في اللثة، لكن نقص الفيتامين "C" يعتبر مسبباً أيضاً. وتجدر الإشارة إلى أنه يلعب دوراً في التئام الجروح وفي المناعة. لكنه النقص فيه يحصل نادراً لدى الاشخاص الذين يتناولون الخضار والفاكهة.

-ضعف النظر ليلاً: يسبب نقص الفيتامين "A" ضعف النظر ليلاً، لكنه نادراً ما يحصل في الدول المتقدمة. علماً بأن الأطعمة الغنية بالفيتامين "A" هي اللحوم العضوية والحليب ومشتقاته والبيض والسمك والخضر الخضراء.