في رياضة المحرّكات وكرة السلة وقيادة الطائرة حكايات لرائدات سعوديات عنوانها النجاح

ميشال زريق 23 سبتمبر 2018

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم، حالة نشاطٍ وانتعاش وانخراطٍ للمرأة السعودية في مجالات شتّى، مع سلسلة القرارات والتغييرات الاجتماعية التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين في وقتٍ سابق، وكان أبرزها قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. أسماءٌ كثيرة لمعت خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات، رسّخت خلالها تميّز السعوديات وقدرتهنّ على الإبداع والتميّز، واخترنا لكِ اليوم 4 حكايات لرائدات سعوديات، سلّطن الضوء على نجاحاتهنّ وجعلنها عبرةً لمواطناتهنّ.

أمجاد العمري وشغف بالقيادة

طالبة هندسة ميكانيكية تهوى صناعة السيارات وشغوفة بقيادتها. هكذا تُعرّف الشابة السعودية أمجاد العمري عن نفسها، هي التي أحرزت أخيراً لقب أول بطلة لسباق كارتينغ نسائي في المملكة العربية السعودية، بعد منافسة شديدة مع 20 متسابقة أخرى. التصفيات التي بدأت في 30 تموز/يوليو الفائت، شهدت الجولة الأخيرة، على حلبة «إن تن سو» في جدّة، تحت رعاية الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية. المرتبتان الثانية والثالثة كانتا من نصيب إيناس حمزة ولمياء الحسين. تصف أمجاد التجربة بأنّها الأمتع بين كلّ المنافسات التي خاضتها، وأهدت فوزها إلى بلدها وكلّ شخص ساندها ووقف إلى جانبها، وقالت: «سعيدة جداً بمشاركتي في أول بطولة نسائية في الكارتينغ، واللي أسعدني أكثر روح التحدي والمنافسة الشريفة عند البنات واللي خلّت هذا السباق ممتع ويحمس أكثر... متفائلة بجيل قوي جديد من البنات السعوديات اللي رح ينافسون في كل الرياضات على مستوى العالم».

ياسمين الميمني وهنادي الهندي وعشق للطيران

جاء إعلان الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، بمثابة مفاجأة لمحبّات تعلّم قيادة الطائرة وللمحترفات اللواتي حصلن على رخص غير محلّية، إذ حصلت 5 سعوديات على رخصة طيار، وذلك وفقاً للرخص الرسمية التي أصدرتها الهيئة. وتنضمّ الشابات الخمس، إلى هنادي الهندي أول كابتن طائرة سعودية بدأت بمزاولة عملها في العام 2002 وتأمل اليوم في الحصول على وظيفة على متن أحد الخطوط الجوية السعودية، والكابتن الثانية هي ياسمين الميمني، والبالغة من العمر 28 عاماً، والتي كانت تملك رخصة طيار أميركية واستبدلتها بأخرى سعودية، وهي متحمسة جداً للتحليق في أجواء المملكة، بعد مبادرة الهيئة العامة للطيران التي أتاحت للمرأة العمل في هذا المجال، وتطمح إلى أن تشكّل نسبة اليد العاملة النسائية في السوق السعودية حوالى 50 في المئة من مجمل الوظائف.

يسرى أبو الجدايل ممثلة السعوديات في NBA

رابع الحكايات يتحدث عن شابة سعودية تبلغ من العمر 22 عاماً، تُدعى يُسرى أبو الجدايل، اختارتها القنصلية الأميركية لتمثيل النساء السعوديات في برنامج لكرة السلة أُطلق بالتعاون مع وزارة الخارجية الأميركية، وجامعة جورج ميسن. بدأت أبو الجدايل لعب كرة السلة كهواية، وقابلت نجوم كرة السلة الأجانب خلال فعاليات «NBA All-Star Weekend» في ملعب «ستيبلز سنتر» في لوس أنجلوس، مديري ولاعبي «إن بي إيه،» مع التركيز على الفريق النسائي، ولاعبات سابقات بدأن رحلتهن مع «WNBA»، وأضافت أنّها حضرت جلسة تدريب مع مدرّب برنامج NBA Junior. وتأمل الشابة السعودية أن تُتاح لها فرصة الانضمام وتكوين فريق كرة سلّة نسائي محلّي، بعد أن افتتحت أكاديميتها الخاصة باسم Jeddah Athletes، وتقول دائماً إنّ المرأة العربية تتمتع بامتيازات عدة ولكن تنقصها الشجاعة لتُقدم على أي مشروع وخطوة.