وأخيراً.. إبتكار أول علاج فعال لمرض الزهايمر

29 سبتمبر 2018


أكدت مجموعة علماء من جامعة كامبريدج البريطانية، أنه بعد دراسات عديدة نجحوا في تطوير علاج جديد لمرض الزهايمر الخطير، والذي بات ينتشر بشكل كبير حول العالم.

ووصف الباحثون الاكتشاف الجديد بأنه أول علاج لفقدان الذاكرة الذي يعاني منه كبار السن وأي مصاب بهذا المرض.

وقالت البروفيسورة ميشيل فيندرسكولو من جامعة كامبريدج: "كل التجارب السريرية السابقة التي ركزت على العثور على الأدوية لمكافحة المرض فشلت، وقد أعطتنا التجارب التي نجحت، حفنة من الأدوية، ولكن هذه الأدوية يمكنها علاج أعراض مرض الزهايمر فقط، وليس المرض نفسه أو منع تطوره".

وأضافت: "تم التعرف على مسببات المرض الآن على أنها كتل صغيرة من البروتينات المعروفة باسم oligomers، ما مكننا من وضع استراتيجية لتطوير أدوية تستهدف هذه الجسيمات السامة".

ونشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تفاصيل هذا العلاج الجديد، حيث اكتشف باحثو جامعة كامبريدج بالتعاون مع فريق في السويد، طريقة جديدة لاستهداف الجسيمات السامة التي تدمر خلايا الدماغ الصحية.

ولفتت إلى أن هذا البحث هو "الأول من نوعه في العالم"، حيث استخدم الباحثون تركيبة كيميائية جديدة لاستهداف الجزيئات السامة التي تسبب مرض الزهايمر في التجارب المعملية، مؤكدين أن هذه الانفراجة الطبية يمكن أن تؤدي إلى ابتكار جيل جديد من الأدوية الفعالة بحلول عام 2020، لا سيما وأن العلاجات الحالية لمرض الزهايمر لا تعالج سوى بعض الأعراض وتحاول إبطاء تطور المرض فقط.