أضيفي هذا المكوّن إلى أطباقك وستحصلين على نكهة مميزة ... وأكثر

آمنة منصور 13 أكتوبر 2018

بحسب العرف المتبّع في إعداد المونة استعدادًا لفصل الشتاء، تُقطف ثمار أشجار السمّاق صيفًا ويتم تنشيفها على المفارش التي تُمدّ على السطوح تحت أشعة الشمس. ثم تدقّ بعد أيام بمدقّات غليظة أو تُرحّل إلى المطاحن لتتحول هناك إلى فتاتٍ بلون الخشب الضارب إلى الحمرة، ويلي ذلك حفظها في أوعيةٍ من الزجاج أو بيعها، وفي أحيان كثيرة تقدّم على شكل هدايا للأقارب والجيران، الذين يُبادل بعضهم التابل بمنتوج آخر كالمكدوس أو الصابون أو المربّى.

الواجهة الأمامية

يُعرف عن السمّاق طعمه الحامض اللاذع، فهو يكمّل طعم الزعتر اليابس والمسحوق عند التهام العرائس والمناقيش. كما يُضاف إلى حشوة الكبّة فيمنحها مذاقًا رائعًا، ويُعتبر أيضًا سر من أسرار تميّز الفتوش، والكثير من تقليّات اللحم والبصل التي تُقدّم مباشرة أو تُستخدم في حشو أو إعداد أطباق أخرى... لذا فإنه يحضُر في الصفوف الأمامية من الخزائن التي تمتلئ في هذا الوقت من السنة بالحبوب والحنطة والتوابل لفصل شتاء يدنو من الأبواب، وذلك يجري على عادة ربّات البيوت بتأمين كل حاجيات الطبخ والمطبخ تحسّبًا للعواصف.. ولتأتِ بعد ذلك متى شاءت.

لمَ السمّاق في واجهة محتوى الرفوف؟ معلوم أن للنكهة الأخاذة الدور الأكبر، لأنها أكثر ما يُعرف عن هذا النوع من التوابل، في حين تغيب عن الأذهان مجموعة الفوائد الغذائية والصحية للسمّاق لقلّة تداولها.

محتوى وحرص

لين أسامة، التي تعرف نفسها في موقع "تويتر" على أنها أخصائية تغذية علاجية معتمدة، تعرض في إنفوغراف نشرته في إحدى تغريداتها فوائد السمّاق الغذائية، حيث تلفت إلى أنه "يحتوي على فيتامين ج، وعلى الألياف وعلى مركبات Tannins إحدى أشكال البوليفينولات، وعلى معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم"، مشيرةً إلى أنه مضاد لعملية التأكسد وإنتاج الجذور الحرة، ومدر لحليب المرضع والبول.

وتنبه لين ـ في الإنفوغراف نفسه ـ عند شراء السماق إلى "الحرص على أن يكون من شجرة السماق وليس قشر رمان مجفف ومصبوغ، وأن يكون خالٍ من الإضافات فبعض الشركات تضيف له الملح مما يجعله غنيًا بالصوديوم".

منافع صحية

من جانبه، يقدّم موقع dailymedicalinfo لمجموعة فوائد صحية لاستخدام السمّاق منها أنه، ونتيجة لما يحتويه من عناصر غذائية، يُساعد على توقف النزيف، ويمكن استخدامه كمرهم موضعي فهو مضاد للإلتهابات، ويُسكّن من آلام الأسنان ومضاد حيوي طبيعي لتسكين آلام اللثة، ويساعد على تعزيز الجهاز المناعي وعلى خفض درجة الحرارة.

موقع "ويب طب" يتناول بدوره فوائد السمّاق، ومما يعرضه في هذا الإطار "تعزيز صحة القلب والشرايين"، حيث يكشف أن "السمّاق مصدر رائع للأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، والتي تعتبر ضرورية لعدة عمليات حيوية للجسم وتساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وفي رفع مستويات الكولسترول الحميد وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وتقلل فرصة الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية...".

نقلاً عن شبكة حياة الاجتماعية