ما علاقة البازلاء بفقدان الوزن؟

آمنة منصور 18 أكتوبر 2018

مجلَّدة أم محفوظة في معلّبات، تحظى حبوب البازلاء بمكانة هامة في المطبخ باعتبارها إحدى أبرز مكوّنات المؤونة المعتادة، والتي لا يمضي الوقت طويلاً على شرائها وتخزينها حتى تقوم ربة المنزل بتجديد حضورها في الخزائن أو "الفريزر" بعد استهلاكها، للمواظبة على إعداد اليخنة مع الأرز أو تحضير الحساء في الأيام الباردة، بالإضافة إلى اعتمادها كعنصر أساسي في الكثير من الطبخات الأخرى ومن بينها تلك التي تحضُر فيها الخضار المسلوقة إلى جانب قطع اللحم المشوية أو صدور الدجاج المكسوّة بالصوص البيضاء والفطر... بانتظار موسم آخر من البازيلاء الخضراء والطازجة لأكلها نيئة أو طبخها بعد قطفها مباشرة من الحقول.

لمَ يُنصح بتناول هذا النوع من البقوليات؟.

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يجيبون على هذا السؤال بتعداد مجموعة من فوائد البازلاء. ومنهم عبد الله الذي تشارك مع متابعيه على "تويتر" "إنفوغراف" احتوى على معلومات هامة أبرزها أن البازلاء "تمدّ الجسم بالبروتين، وتنظّم مستويات السكر في الدم، وتمدّ الجسم بنسبة عالية من المغذيات الدقيقة، وتحسّن وظائف الكبد، وتعطي الجسم طاقة عالية، وتعمل على الوقاية من سرطان المعدة، وتكافح الشيخوخة، وتمدّ الجسم بنسبة عالية من الألياف، وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وتقوي جهاز المناعة".

مفيدة للتخسيس

أما صفحة "الطب البديل العربي"، فلفتت بدورها وفي أحد منشوراتها إلى عدد من المنافع. ومما أشارت إليه هو أن البازلاء تفيد في "الوقاية من سرطان المعدة ومن الالتهاب، والتقليل من مستوى الكولسترول السيء، والحفاظ على صحة العظام، والمساعدة في علاج الإمساك". كما أوضحت أنها "غذاء مناسب لأنظمة الريجيم".

وفي هذا الصدد كان الدكتور حسن جلامنة، الذي يعرّف عنه حسابه في موقع "تويتر" على أنه استشاري جراحات السمنة والمنظار وتكميم المعدة وتحويل المسار وبالون المعدة، أكد لمتابعيه أن "البازلاء تحتوي على فوائد رائعة لصحتكم"، مضيفًا أنها "تحتوي على سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 غرامًا منها للشعور بالشبع".

سعرات قليلة

في هذا الشأن أيضًا، أوضح موقع dailymedicalinfo أن البازلاء "تساعد على منح الجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة له كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وبالتالي فهي تُعتبر غذاءً جيدًا لإنقاص الوزن ولأنظمة الرجيم، حيث أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية".

"ويب طب" بدوره، وفي سياق تعداده لفوائد هذا النوع من البقوليات، تحدث عن كونه "مشبع ومصدر ممتاز للبروتينات"، شارحًا أن البازيلاء "تُعتبر أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، الأمر الذي يجعلها مشبِعة، بالإضافة بالطبع لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف".

وأردف "تساعد البروتينات عموماً على: زيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تقطع الشهية، وإبطاء عملية الهضم (خصوصًا مع تواجد الألياف) للشعور بالشبع لمدة أطول، وتحسين صحة العضلات والعظام".

وكذلك لفت إلى أنها "وبسبب محتواها العالي من البروتينات، تُعتبر خياراً جيداً للنباتيين، ولكنها ليست مصدراً كاملاً للبروتينات".


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية