أفكار لفطور طفلك بعد عامه الأول

آمنة منصور 20 أكتوبر 2018
اختيار روتين غذائي صحي للطفل ابتداءً من عامه الأول، يتضمّن وجبات من الطعام الصلب محدّدة في توقيتها، إلى جانب حليب الثدي أو الاصطناعي، يضع الأمهات في حيرة من أمرهن حول ما عليهن اختياره من بين مجموعة كبيرة من الخيارات، حيث يتساءلن أمام كل واحد منها: "هل هذا المكوّن مناسب لطفلي؟". المطلوب هو تقديم وجبة مغذيّة تتلاءم في الوقت نفسه مع احتياجات الطفل في هذا العمر.


بين يديك

الفطور على وجه التحديد، وعلى اعتبار أنه وجبة أساسية لانطلاقة الطفل نحو يوم حافل بالنشاط، يُربك الأم عادةً بسبب ما ترى فيه "خيارات أقل" بعكس الوجبات الأخرى. وفيما درجت العادة قديمًا على تقديم طبق للطفل في الصباح مماثل لطعام البالغين ـ لكن بكميات قليلة ـ وهو ما بدا تناقلًا للمكتسب في هذا الشأن من جهة، أو نقص في المعلومات اللازمة من جهة أخرى، فإن ما سهّل المهمة أخيرًا على الأمهات هو تلك النصائح المجانية المتوفرة على الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي يضعها مختصون بين يدي كل أم ردًا على تساؤل إحداهن أو في بادرة استباقية لتقديم الحلول المناسبة لكل الأسئلة التي تراودهن.

مقترحات مفيدة

فحساب B_recipe في "إنستاغرام"، الذي تعرض من خلاله أختصاصية التغذية ريم الخميس الكثير من المعلومات المفيدة، نشر جدولًا مقترحًا لما يمكن تقديمه للطفل من عمر سنة وما فوق موزعًا على أيام الأسبوع. فاشتمل الحيّز الخاص بوجبة الفطور على: شوفان كامل بالحليب، بيض بالتوست، توست أسمر بالزيت والزعتر، نخي أو حمص، روب يوناني مع توت طازج.

من جانبه، قسّم موقع arabia.babycenter ردًا على سؤال: "ماذا تطعمين طفلك في عمر 12 شهراً ومتى؟"، وجبة فطور الطفل إلى مرحلتين الأولى "عند الاستيقاظ من النوم، في الصباح الباكر وفيه حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، الذي يأخذه بعض الأطفال وليس جميعهم". والثانية في وقت متأخر من الصباح/ الفطور، ومن الخيارات المتاحة فيها: "عصيدة أو ثريد الأطفال أو حبوب الإفطار (كورن فليكس) مع حليب الأطفال أو الفاكهة، أو أصابع التوست أو كعكة الأرز مع حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، أو حبوب الإفطار المنقوعة باللبن الرائب أي الزبادي أو الروب مع الفواكه".

في الاعتبار

بدوره، يعرض موقع "سوبر ماما" مجموعة من النصائح المفيدة التي تدعو الأمهات إلى وضعها في الاعتبار عند تقديم الوجبات لأطفالهن، من بينها: تقديم أطعمة متنوعة للطفل في هذه السن لتشجيعه على اتباع عادات غذائية سليمة في المراحل اللاحقة، وإضافة القليل من العسل الأبيض إلى "الروب" فهو يعطي مذاقًا أفضل وله فوائد عظيمة كتقوية الجهاز المناعي الخاص بالطفل، وتكرار تقديم الطعام الذي يرفضه الطفل ومحاولة التجديد فيه، فربما تحتاج الأم إلى العديد من المحاولات حتى يعتاده ويتقبله، ومحاولة البدء بتقديم العصائر الطبيعية للطفل مثل البرتقال أو الموز مع إضافة القليل من السكر.


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية