"لانش بوكس" الأزواج يشعل حرباً نسائية

محمد قنديل 21 أكتوبر 2018

مع تزايد التحذيرات من مخاطر الأطعمة الجاهزة المعدة خارج المنزل، أصبحت معظم الأمهات يحرصن على إعداد وجبات المدرسة لأطفالهن لإعانتهم على شقاء يوم طويل من الدراسة..

قديماً كان الأطفال يحملون تلك الوجبات معهم في كيس من الورق أو البلاستيك داخل حقيبة المدرسة أو حتى علبة بلاستيكية، لكن الأمر اختلف الآن بعد ظهور مصطلح الـ"لانش بوكس"، وهو عبارة عن علبة من البلاستيك أو المعدن مطورة تحفظ الطعام، وأخذت الشركات تتفنن في صناعة الـ"لانش بوكس" والتسويق له حتى أصبح ظاهرة اجتماعية في المجتمعات العربية.

الطريف في الأمر أن تلك الظاهرة اتخذت مساراً مختلفاً في مصر في الفترة الأخيرة، إذ أصبحت بعض السيدات تقمن بإعداد "لانش بوكس" للزوج أيضاً، وهو الأمر الذي أثار بعض السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

"معانا كام ست (سيدة) شاطرة بتحضر (لانش بوكس فطار) لزوجها. إللي معاها (مَن لديها) صور تنزلها في الكومنتات (التعليقات)". تساؤل طرحته إحدى السيدات على نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، بعدما وضعت صورا لـ"لانش بوكس"، الأمر الذي أثار سخرية السيدات في "الغروب"، في حين تفاعل الرجال بطريقة مختلفة.

لم تمض دقائق على المنشور، لتشتعل "الحرب النسائية" والسخرية من المنشور، في حين أبدى الكثير من النشطاء تأييدهم للفكرة. ومن بين التعليقات تقول منه عاطف "لانش بوكس إيه اللي أعمله لجوزي؟ ما يفطر في الشغل زي بقية الناس". فيما قال مصطفى محمد "لو مراتى مش هتعملى لانش بوكس يبقى مفيش قايمة يا عنية"، وذلك في إشارة إلى قائمة المنقولات "العفش والأثاث" التي يوقع عليها الرجل في مصر قبل الزواج لتضمن حقوق الزوجة.

وعلقت هبة عصام بقولها: "هو مش لازم لانش بوكس علشان ابسط (لكي أسعد) زوجي. أنا بعمل له (أعد له) 3 سندويتشات وأضعها في كيس مع خيار وأي نوع فاكهة وبيكون مبسوط وزي الفل". بينما قالت سارة عثمان: "ترجعوا تزعلوا وتقولو تعبانين وجوزي ما بيساعدنيش في حاجة وكل الحمل عليا، لانش بوكس إيه؟ الرجالة دي ناس صغيرة؟ ولا ماتعرفش تآكل نفسها؟".

وسخرت هايدي مدحت قائلة: "أنا لو حطيت حاجه في لانش بوكس مش هيرجع بيها.. هما ساندويتشين في طبق فوم دا لو اتعملوا"، بينما قال نور أحمد: "اللانش بوكس للعيال إنما إحنا بناخد الحلو معانا". وعلّقت سندس طارق: "لانش بوكس.. عايزة تبوظي (تريدي إفساد) أخلاق الرجالة. وتفاعلت منار الشاذلي "أنا ماعنديش (ليس عندي اعتراض. بس إيه لانش بوكس ده (هذا)، هو مش ضرب الزوج حرام!"، بينما قال إلهام الجمال: "دي واحدة عملت فلوطة (ذكية) وتستاهل الحفلة عليها (السخرية منها) ".

وقالت علقت روزلين ناصر: "أمي وأبويا كانوا مش بيرضوا يدوني تفاح أو أي فاكهة أو سندوتشات لحمة عشان بيقولوا في ناس ممكن محرومة أو مش معاها تجيب أكل زي ده (مثله) وكنت باخد في كيس بلاستيك عادي". فيما علق صاحب الحساب "الفردوس" ساخراً: "أحسن حاجه تعمليها تاخدي لانش على النيل وتريحي الجمجمة شوية (تستريحي)".

وعلمياً أكدت نتائج دراسة نشرت في إصدار 2017 للمجلة الأميركية للطب الوقائي أن تحضير الطعام في المنزل يوفر الكثير من الأموال التي قد تهدر في تناول الطعام خارجه.


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية