صابر الرباعي: نعم فشلت ولا أنكر حنيني لـthe Voice!

كارولين بزي - تونس 27 أكتوبر 2018
هو المواطن التونسي الذي لا ينفصل عن الفنان والإنسان الذي يغضبه غياب المنطق. يعترف بأنه فشل في بعض خياراته الفنية، وبأن تعيينه عرّاباً لأيام قرطاج الموسيقية هو شرفٌ له وتكريم لأي فنان تونسي. لا ينكر أنه شعر بالحنين لـ”ذا فويس” ولكنه أثنى على مشاركة النجوم أحلام وإليسا ومحمد حماقي في الموسم الرابع الذي حافظ على مستواه الفني. عن تونس والموسيقى وعائلته يتحدث “أمير الطرب” صابر الرباعي على هامش مهرجان “أيام قرطاج الموسيقية”.


- هل تابعت برنامج the Voice في موسمه الرابع، وما رأيك بالمواهب؟

لم أتابع كل حلقاته، لكنْ هناك أصوات مميزة كالعادة، وأخرى تستحق التأهّل الى النهاية، ولكن جميعنا ندرك قواعد البرنامج، فالزملاء في لجنة التحكيم، أحلام وإليسا ومحمد حماقي كانوا خفيفي الظل، وكل واحد منهم يملك شخصية مختلفة عن الآخر، وبالتالي اختلف “ذا فويس” في موسمه الرابع عن المواسم السابقة.

- هل شعرت بالحنين الى الموسم الرابع؟

لا أنكر شعوري بالحنين للمشاركة في الموسم الرابع من “ذا فويس”. كنت أرغب في استكمال المشوار، ولكن بمجرد انتهاء العقد يتغير أعضاء اللجنة، والتغيير أمر إيجابي، والأهم أنهم حافظوا على المستوى الفني نفسه والجمهور أحب الموسم الرابع.

- من هو المواطن التونسي صابر الرباعي؟

المواطن التونسي صابر الرباعي هو نفسه صابر الفنان. أتنقل بين لبنان ومصر وتونس، وأعيش على طبيعتي... أقود سيارتي بنفسي وأشتري حاجاتي اليومية كسائر الناس.

- زوجتك إخلاص ركزت على صفة الإنسان في شخصيتك، ما هو تعريفك للإنسان؟

الإنسان هو ذاك الشخص غير المتكلف والمتصالح مع نفسه، والذي يعرف أين هي حدوده وماذا يحب... هذه الصفات تجعلنا نعيش بسلام بعيداً من الفوضى التي يخلقها الفرد بنفسه.

- ما معنى أن يتم تعيين صابر الرباعي عرّاباً لأيام قرطاج الموسيقية؟

هو شرف كبير لي وتكريم لشخصي ولأي فنان تونسي المشاركة في أيام قرطاج الموسيقية، في هذا الحدث الضخم الذي يضم موسيقيين تونسيين وعالميين. هذا الاختلاط والمزج بين أنواع الموسيقى العالمية، والحضور الإعلامي الكثيف من مختلف بلدان العالم، كلها خطوات تُحسب لأيام قرطاج الموسيقية. وبدوري أحاول أن أمدّ يد المساعدة وأقدّم الدعم المعنوي لفعاليات هذا المهرجان، وأحرص على أن أعكس صورة أخرى لهذه الاحتفالية بحكم تجربتي في تونس وخارجها.

- عزف الفنان التركي مراد ساكاري مقطوعات موسيقية عربية، إلى أي مدى تؤثر الموسيقى العربية في الفنانين الأجانب والأتراك؟

لا جنسية للموسيقى ولا هوية. الموسيقي يعزف موسيقى عالمية، لأن الموسيقى تأشيرة عبور لا حدود لها، وتأشيرة العبور خاصتنا هي موسيقانا، بعيداً من أي شيء آخر. الموسيقى العربية تؤثر في الأتراك مثلما تؤثر الموسيقى التركية فينا. الفن والموسيقى بصفة خاصة لا يحتاجان إلى تأشيرة حتى يسكنا قلوبنا.

- هل ما زلت تحتفظ بأول كمنجة اشتريتها، وهل تعزف على هذه الآلة؟

كنت في الحادية عشرة من عمري عندما اشتريت أول كمنجة، لكنني لم أعد أحتفظ بها، إلا أنني أعزف على الكمان، والعود هو رفيقي الدائم.

- ما هي المبادئ التي تحرص على غرسها في أولادك؟

المثابرة، الاحترام والصبر، التأنّي وعدم التسرع.

- ماذا قدّمت لك تونس؟

السؤال صعب. ليتنا نستطيع أن نعطي تونس مثلما أعطتنا.

- كيف ساهمت تونس في تكوين شخصية صابر الرباعي؟

والداي اللذان ربّاني هما من كوّنا شخصيتي، لكنني تعلّمت في مدارس تونس وبإشراف أساتذتها. علّمتني تونس العطاء اللامحدود، وكذلك الجمهور التونسي منحني المحبة وأحاول أن أبادل تونس بالمثل، فأنا أضحّي بوقتي وعلى حساب أولادي من أجلها، وأحرص على أن أعكس صورة جميلة لتونس. تونس أعطتني وأحاول أن أردّ لها الجميل.

- أنت شخصية هادئة، متى تغضب؟

غياب المنطق في مجمل الأمور يثير غضبي.

- هل يعترف صابر الرباعي بالفشل؟

بالتأكيد، فشلت أحياناً في بعض خياراتي الفنية، فهذه الخيارات لم تكن صائبة.

- هل تحضّر لعمل جديد؟

أحضر حالياً لأعمال جديدة وهي ستصدر قريباً.