فوائد الملفوف.. صيدلية متكاملة في المطبخ... ونكهة خاصة

زياد الجابري 26 أكتوبر 2018

"ماذا تعرف عن فوائد الملفوف؟".. ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏تتسأل خبيرة الغذاء والتغذية، ندى زهير الأديب، في تغريدة على حسابها في "تويتر"، لكن قبل الإجابة عن هذه الفوائد لا بد من الإشارة إلى أن الملفوف مع نكهته الخاصة، غني بالألياف والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيزيوم ومضادات الأكسدة إضافة إلى فيتامين "ك" الهام لقوة القلب وفيتامين "ج" الذي يعزز قوة المناعة، كما يحتوي على لوتين لصحة العين.


ويشير حساب "كل يوم معلومة طبية" إلى احتواء الملفوف على نسبة عالية من فيتامين C الذي يساعد على تعزيز مناعة الجسم ومساعدته في الوقاية من العديد من الأمراض.

ويتطرق الدكتور جميل القدسي دويك إلى فوائد الملفوف الكثيرة على صفحته الرسمية في "فايسبوك"، مؤكداً أن الملفوف يمنع ارتفاع الضغط الدموي الشرياني، ويؤثر على تنظيم السكري وضبط قراءات السكر في الدم كما يعمل كمضاد للالتهاب، لذلك يفيد في الأمراض ذات الطبيعية الالتهابية المزمنة مثل الربو والتهاب المفاصل بأنواعه والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب المعدة والقولون والمريء.

وفي سياق حديثه عن فوائد الملفوف، يؤكد الدكتور جميل أن الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية الأميركية، تشير إلى أن الملفوف غني بالفلافونيات الحيوية والتي تساهم في التقليل من الوفيات من أمراض القلب والشرايين بشكل كبير، مضيفا أن الدراسات أثبتت وجود فوائد الملفوف للدماغ كونه غني جداً بمركبات anthocyanins وكذلك فيتامين "ك" اللذان يساهمان في تحسين الذاكرة والتركيز ويمنعان تخريب الخلايا العصبية وتطور داء الألزهايمر, مشيراً إلى أن الملفوف البنفسجي ربما أكثر غنى من الملفوف الأخضر بهذه المادة.

ولا تقتصر فوائد الملفوف عند هذا الحد، بل إنه يعد مفيداً للباحثين عن خسارة الوزن، فكل كوب من الملفوف المطبوخ يحتوي على ٣٣ سعرة حرارية فقط لا غير, لذلك يعد فقير جدا بالدهون وغني جدا بالألياف التي تساهم في منع الإمساك وتقلل من امتصاص السكر والكوليسترول في الأمعاء، وفقا للدكتور دويك.

فائدة أخرى للملفوف ترصدها صفحة صحة ورياضة على "تويتر" حيث تشير إلى أن الملفوف الأحمر يحتوي على الحديد المهم لتزويد الخلايا بالأوكسجين والوقاية من فقر الدم، فيما تشير صفحة "إكليل الطائف" على "تويتر" وهي مبادرة مجتمعية تهتم بمجال البيئة والنبات وترسيخ ثقافة الاهتمام بالبيئة، إلى أن الملفوف من الخضراوات التي تزرع في الشتاء ويعد من "أهم الخضار الشتوية، التي تبعث الدفء والحرارة في الجسم بعد تناوله"، أما بالنسبة لموعد زراعته، وفقاً للصفحة فـ"طوال فصل الشتاء، وأفضل مواعيده هي: سبتمبر، أكتوبر ونوفمبر، ويعتمد نموه وموعد نضجه على كمية المياه التي يسقى بها".

فوائد الملفوف في علاج السرطان

صفحة "الغذاء قبل الدواء" على "فيسبوك" تطرقت لواحدة من أبرز فوائد الملفوف، حيث أشارت إلى "قدرته على محاربة الخلايا السرطانية ومنع نموها، بسبب غناه بالمواد المحاربة للسرطان مثل sulforaphane، وindole-3-carbinols"، مشيرة إلى أن الملفوف يساعد في منع الخلايا المبكرة للسرطان من التطور لتصبح أورام خبيثة، وفي هذه الحالة يجب أن لا يطبخ بشكل زائد حتى لا يفقد خصائصه المعادية للسرطان، ولتحقيق ذلك يمكن طبخه على البخار أو قليه بزيت الزيتون ويجب أن يكون مقرمش عند أكله.

نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية

نصيحة "لها" في المطبخ: ملفوفة كاملة محشوة

• ملفوفة كاملة وزنها 2 كلغ تقريباً

• كوب من السمنة أو الزيت

• بصلة صغيرة حمراء

• عصير ليمونة

• 200 غ لحم مفروم وسطاً

• نصف كوب من الصنوبر

• بضعة أوراق من النعناع

• 3 إلى 4 فصوص ثوم

التحضير

• يقطع كعب ملفوفة مستديرة توضع في قدر وهي مركزة إلى جهة الكعب. تغمر الملفوفة بالماء المغلي وتترك على النار حتى تغلي مدة 8 دقائق.

• تقلب بعدها الملفوفة إلى الجهة الأخرى وتغلى لمدة دقيقة واحدة قبل رفعها من القدر ووضعها في مصفاة. يسكب عليها الماء البارد.

• تفرم البصلة ناعماً وتقلى في نصف كمية الزيت أو السمنة.

• يضاف إليها اللحم مع نصف ملعقة صغيرة من البهار الحلو، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، والقليل من البهار الحريف. ترفع المقلاة عن النار.

• توضع الملفوفة في صينية وتفتح أوراقها وتفصل عن بعضها بانتباه إلى أن يظهر قلبها ويصبح بحجم البرتقالة. ينزع هذا القلب وتوضع الحشوة مكانه. يعاد إغلاق الملفوفة بضم الأوراق فوق بعضها بحيث تستعيد الملفوفة شكلها الطبيعي. تربط الملفوفة بخيط متين مرتين كي لا تفتح أثناء القلي.

• تسخن بقية الزيت أو السمنة وتقلى فيها الملفوفة من كل الجهات حتى تحمرّ قليلاً. تغمر بعدها الملفوفة بالماء وتغلى لمدة نصف ساعة على النار.

• يغسل النعناع ويفرم ويهرس مع القليل من الملح والثوم.

• يضاف إليه عصير الليمون. يسكب هذا المزيج فوق الملفوفة وتطهى على نار متوسطة حتى تنضج ويتضاءل حجم الصلصة إلى مقدار كوب واحد تقريباً. يمكن قلب الملفوفة في القدر مرة واحدة فقط حتى تنضج من كل الجهات.

• ترفع الملفوفة من القدر وتوضع في طبق وتقدم مع الأرز المفلفل بالشعيرية.

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0