سرطان الثدي : تجنّبي الجفاف بالترطيب اليومي

ماغي باتيار عنيد 27 أكتوبر 2018

خلال العلاج الكيميائي، تخسر معظم النساء المصابات بمرض سرطان الثدي شعرهن، وحواجبهن، ورموشهن، وتصبح أظافر أيديهن وأقدامهن هشّة ومعرضة للإصابة بالفطريات، والتفسّخ، والتكسّر، والانقلاع في بعض الحالات السيئة جدًا، والبعض يواجهن عوارض سن اليأس باكرًا، ويكتسبن الوزن الزائد، في مقابل أخريات يتغيّر مظهرهن بعد استئصال أثدائهن، ويعانين ظهور الندوب بعد الجراحة.

لكن اليوم، لا تدعي هذه المعاناة تدمّر ثقتك بنفسك، بل حاولي من خلال بعض النصائح المفيدة تعزيز ثقتك بنفسك وبأهمية جمالك، وازرعي الأمل والفرح في قلبك. فالعناية بالذات والاهتمام بالمظهر يعيدان إليك حب الحياة، ويشجعانك أكثر على تحدّي مرض سرطان الثدي.

نصائح للمحافظة على نداوة البشرة:

شرب الماء وترطيب بشرة الوجه والجسم يجب أن يحتلا سلّم أولوياتك، لأن العلاج الكيميائي يقضي على الرطوبة في جسمك، وبالتالي ينعكس هذا الجفاف على بشرتك. لذا، اشربي ثلاثة ليترات من المياه المعدنية يوميًا. وإذا كنت لا تتقبلين الماء، أضيفي إليها شرحات الخيار أو الزنجبيل أو الحامض.

كونك مصابة بمرض سرطان الثدي لا يعني أن عليك إهمال بشرتك، بل عليك ترطيبها باستمرار بواسطة مستحضرات لا تثيرها مخصّصة للبشلرة الحسّاسة أو خالية من العطور والكحول. جرّبي:

Guerlain My Super Tips Creme S.O.S Soothing Comfort Balm

رطبّي بشرتك مرّات عدّة في اليوم، أي كلما شعرت بجفافها. لذا، أبقي عينة صغيرة (كالعيّنات المخصصة للسفر) من الكريم المرطّب في حقيبة يدك لاستخدامها عند الحاجة أو استعيني بالرذاذ المرطب. ولا تهملي خطوة ترطيب محيط عينيك وشفتيك. جرّبي:

Sisley Floral Spray Mist

Chanel Sublimage La Creme Yeux

La Mer The Lip Balm

جسمك بحاجة أيضًا إلى الترطيب يوميًا، فلا تهمليه، بل استعملي الكريمات أو الزيوت المغذية والمرطبة في آن مباشرة بعد الحمّام. جرّبي:

Caudalie Divine Oil

Clarins Moisture-Rich Body Lotion with Shea Butter