ميغان ماركل حامل بطفلها الأول... ماذا عن القواعد الملكية في هذا الشأن؟

جولي صليبا 03 نوفمبر 2018
أعلن قصر كنسينغتون الملكي في بريطانيا نبأ حمل دوقة ساسكس ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، يوم الاثنين 15 تشرين الأول/أكتوبر 2018 وأشار إلى أن من المتوقع أن تضع ميغان طفلها الأول في الربيع المقبل.


سيحتل المولود المنتظر المرتبة السابعة في قائمة ورثة عرش بريطانيا، ومنهم جدّه الأمير تشارلز وعمّه الأمير ويليام وأبناؤه ووالده الأمير هاري.

جاء إعلان الحمل خلال سفر الزوجين هاري وميغان إلى أوستراليا، فيما تم إبلاغ العائلة الملكية بخبر الحمل يوم زفاف الأميرة يوجيني، الأمر الذي أثار حفيظة سارة فيرغوسون والدة العروس، التي استشاطت غضباً لأن العائلة الملكية أصرّت على إفساد فرحة ابنتها من خلال إعلان خبر حمل ميغان في اليوم نفسه.

وكانت دوقة ساسكس قد أثارت العديد من التساؤلات بشأن حملها خلال حفل زفاف الأميرة يوجيني، لأنها حرصت على إخفاء بطنها بارتداء معطف أزرق داكن.

اللافت أن إعلان الحمل في 15 تشرين الأول/أكتوبر أثار استياء العديد من الأشخاص، لأنه “اليوم العالمي لخسارة الحمل وفقدان الرضّع”. ففي هذا اليوم، يتم تذكّر كل حالات فقدان الحمل ووفيات الرضّع، سواء بالإجهاض أو ولادة جنين ميت أو متلازمة موت الرضّع المفاجئ أو وفاة مولود جديد.

ماذا عن القواعد الملكية في هذا الشأن؟

- يُمنع على ميغان الإفصاح عن جنس مولودها قبل ولادته. بالفعل، لم يتم الإعلان أبداً عن جنس أي مولود ملكي بريطاني قبل ولادته.

- يتوجب على والديّ الطفل الملكي إبلاغ الملكة إليزابيث فور ولادة الطفل، من خلال الاتصال بها هاتفياً من داخل المستشفى التي ولد فيها الطفل. وهذا ما فعله بالضبط الأمير ويليام يوم ولادة أطفاله الثلاثة، الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس، في جناح ليندو في مستشفى سانت ماري في لندن.

- الظهور العلني الأول للطفل الملكي يكون دوماً بصحبة والديه أمام المستشفى، وهذا ما فعلته الأميرة ديانا وكايت ميدلتون وسارة فيروغوسون والأميرة آن. وغالباً ما يتم اختيار مدخل جناح ليندو في مستشفى سانت ماري في لندن لأن هذا المستشفى مفضل لدى أفراد العائلة الملكية البريطانية.

- يتم الاحتفال بولادة الطفل الملكي الجديد بإطلاق 62 طلقة مدفعية من برج لندن. إنه تقليد ملكي شائع أيضاً خلال المناسبات الاحتفالية المهمة في بريطانيا، مثل عيد ميلاد الملكة إليزابيث الثانية.

- يتم الإعلان عن ولادة الطفل الملكي واسمه الكامل وتاريخ ولادته بمرسوم ملكي رسمي يوضع على حامل أمام البوابات الرئيسة لقصر باكنغهام. وباتت العائلة الملكية البريطانية تستعمل الآن مواقع التواصل الاجتماعي للإعلان عن الأخبار السعيدة.

- سوف تحظى ميغان ماركل بإجازة أمومة بعد ولادة طفلها، إذ يتوجب على الأمهات الملكيات الاهتمام بأطفالهن والابتعاد قليلاً عن المهمات الرسمية. وهذا ما حصل مع كايت ميدلتون بعد ولادة طفلها الأمير لويس في نيسان/أبريل الماضي بحيث امتدّت إجازة الأمومة لغاية ستة أشهر تقريباً.