للحصول على أظافر قوية.. تناولي هذه الأطعمة

آمنة منصور 05 نوفمبر 2018

تعتبر الأظافر الجميلة والمرتّبة إحدى سمات الأناقة والجمال، لذا فهي غاية الرجال كما النساء، على رغم أن "فاتورة" العناية الدورية بالأظافر تبدو باهظة جداً لدى حوّاء مقارنة بتلك التي يدفعها آدم، كونها تشمل خدمات إضافية، الأكثر شيوعاً بينها هو اعتماد إطلالة جديدة من خلال الطلاء.


لكن هل كل عناية بالأظافر لتدعيم قوّتها فلا تلين أو تتكسّر، تستوجب دفع المال الكثير؟ كلا، فمن المعلوم أن قوّة الأظافر ترتبط بالنظام الغذائي الذي يتّبعه الإنسان، ما يلتقي مع محتوى تغريدة حساب "معلومات طبية"، الذي أشار إلى أن "ضعف الأظافر وسهولة كسرها وتغيّر شكلها إحدى علامات الضعف العام مثل فقر الدم الحديدي، لذلك اهتم بغذائك تقوى أظافرك أو خذ مقوّيات تحتوي على الحديد".

خيارات ناجعة

عن الأطعمة التي تقوّي الأظافر فتخلّصها من الهشاشة وتمنحها مظهراً صحّياً وأنيقاً، تداول نشطاء على موقع "تويتر" ـ على سبيل تبادل الخبرات والمنافع ـ مجموعة خيارات ناجعة، دعّمها المغرّدون بشهادة "مجرّب"، فجاء من بينها الشمندر وفق ما أعلنه رضا، والسبانخ واللوز والبندق والبروكلي وجوز الهند بناءً على تزكية عادل.

ساندي أشارت بدورها إلى أنها تناولت أطعمة تحتوي على "أوميغا 3" لدواعٍ صحيّة، فراحت أظافرها الضعيفة تنمو وتزداد سماكتها بسرعة.

موضعياً، أوضحت منى أن فرك الأظافر بالثوم ذا فائدة عظيمة ويحقّق المرجو في وقت قصير جدًا، وأبرار غرّدت "زيت الخروع وزيت الزيتون وصفة تقوّي الأظافر، يعني تخلطينهم مع بعض وتضعينهم عليها قبل النوم".

ذنب الخيل

إلى ذلك، كشفت جميلة دهراب، المعرّف عنها في حسابها على أنها محاضرة ومعالجة بالطب البديل، أن "عشبة ذنب الخيل تعمل على طرد الماء الزائد من الجسم، وتقوّي الأظافر والعظام وتساعد على كثافة الشعر ولمعانه".

أما الدكتور زياد العبيد، الذي يشير حسابه إلى أنه استشاري جراحة الجلد والليزر، فغرّد: "لصحة الأظافر: احرصي على شرب عصير الجزر الطبيعي لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور الذي يقوي الأظافر". بدوره، نصح الدكتور جمال أبو الرجال (يعرّف عنه حسابه في الموقع على أنه طبيب عام مهتم بالطب البديل)، للحفاظ على سلامة الأظافر بـ"تناول البروتينات والحبوب والبقول والشوفان والمكسرات والبذور والبيض، واحتواء 50 في المئة من النظام الغذائي على فواكة وخضروات، وأطعمة غنيّة بالكبريت والسليكون، والبركولي، والسمك، والبصل".

بحجر واحد

موقع "بشرتك" قدّم بدوره عددًا من النصائح في هذا الإطار والتي تفيد في تغذية وتقوية الشعر والأظافر معًا ما يعني إصابة عصفورين بحجر واحد. وما جاء فيه الدعوة إلى منح الوجبات نكهة عن طريق إضافة القرفة، حيث شرح أن هذه التوابل ذات الرائحة الطيّبة والطعم الشهي "تساعد على زيادة ضخ الدم، مما يزيد من تدفق الأوكسجين وتغذية بصيلات الشعر والأظافر".

كما نصح بإدخال كل من التوت البري، والبطاطا الحلوة، واللحوم العضوية، وزبدة اللوز، والأوراق الخضراء الداكنة المعروفة بغناها بفيتامين A والحديد وبيتا كاروتين وفيتامين C إلى قائمة المشتريات للإفادة من منافعها في تحقيق الغايتين أعلاه.

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"