الكويت: آراء في نجاح المرأة

مرام, نجاح المرأة, زهرة الخرجي, إقبال الأحمد, يوسف الجاسم, حنان كمال, نادية صقر, فاطمة الطباخ

17 يوليو 2009

آراء في نجاح المرأة عبّروا عن فرحتهم فقالوا:

مرام: فخر وسعادة

الفنانة مرام قالت: فخر واعتزاز وسعادة لا توصف بدخول المرأة الكويتية إلى قبة عبدالله السالم، فهذا الحلم كان يراودنا من زمن بعيد بأن تتوّج المرأة كامل حقوقها السياسية. واليوم ولله الحمد الشعب أنصفها ومنحها هذا الحق كاملاً، وأتصور المرأة المنتخبة ستحمل لواء قضايا المرأة الكويتية في مختلف المجالات والصُعُد وستتكلم بلسانها.

زهرة الخرجي: أتابعها من بيروت

الفنانة زهرة الخرجي قالت: بصراحة فرح كبير أن انتصرت المرأة أخيراً بدخولها البرلمان وبأرقام مرتفعة. فأنا حالياً متواجدة في بيروت، وتابعت من هنا الانتخابات وفوجئت عندما وجدت ردة فعل قوية من الشعب اللبناني الذي فرح كثيراً بدخول المرأة الكويتية إلى البرلمان. وهذا بلا شك ثقة كبيرة عندما يمنح الشعب الكويتي بمختلف طوائفه وانتماءاته صوته للمرأة لكي تمثل قضاياه في المجلس الأمة القادم، وهذا الشيء حقق رغبة الأمير صباح الأحمد السامية والذي حثهم على  التغيير من أجل الأفضل. وأنا متفائلة بأن  السيدات سيكن على قدر المسؤولية ويحققن ما عجز البعض عن تحقيقه.

الجاسم: الواقع الجميل أكرمنا بأربع

الاعلامي يوسف الجاسم قال: أنا سعيد ويكفيني أنني كنت من المراهنين على دخول المرأةهذه المرة، لكن الواقع الجميل أكرمنا بدخول أربع سيدات وليس واحدة. إنه نصر لنا وسابقة حققتها المرأة الكويتية.

الأحمد: صرخة شعب وهدية

إقبال الأحمد محللة سياسية قالت: ما حدث صرخة شعب صادقة بهذه القوة التي أحدثت معها طلب التغيير الذي جاء واضحاً ودخول 4 نساء اعتبره هدية واعتذاراً من الشعب لتأخير مشاركتها أربع سنوات عن ممارسة حقها السياسي. وكان مجلس نصف أمة في الواقع وصار الآن مجلس الأمة  حقيقة.

حنان كمال: جديرات بالكرسي والتغيير

المذيعة حنان كمال قالت:تمنينا من زمان أن تدخل المرأة قبة البرلمان، وأنا سعيدة جدا بدخول المرأة وبجدارة وخصوصاً أن اللاتي فزن أكاديميات ومثقفات ويحملن شهادات عالية ولديهن الخبرة والقدرة. وأنا في منتهى السعادة وقد تمنيت أن تأخذ المرأة نصيبها في المرات السابقة لأنها جديرة بهذا الكرسي، ومتفائلة جداً بتحقيق كل طموحات وأحلام أفراد الشعب، وسوف تثبت جدارتها وتكون بصماتها واضحة منذ الأيام الأولى لأن الفائزات لديهن رغبة في التغيير.

نادية صقر: الأمل بتبني قضايا المرأة

المذيعة نادية صقر قالت: في البداية أحب أن أبارك لكل الفائزات بكرسي البرلمان وهن يستحقن كل هذا النجاح والفوز. هذا التغيير دليل على أن الناخبين يئسوا من كلام  الرجال، فوضعوا كل آمالهم بالسيدات المرشحات، ففي المرة السابق كان هناك نوع من الشك في قدراتهن على منافسة الرجال، لكن هذه المرة نجحن وبجدارة وبدخولهن عمّ  تفاؤل  كبير بحل العديد من القضايا خصوصاً المشاكل المتعلقة بالأسرة الكويتية ومشكلات المرأة والتنمية. نطالب بالمساواة بين المرأة و الرجل  في الحقوق مثل السكن والتقاعد وغيرهما.

فاطمة الطباخ: نجاح ساحق

المذيعة فاطمة الطباخ أعربت عن سعادتها قائلة: ألف مبروك للمرأة الكويتية انتصارها ونيلها حقّها بتوليّها كرسي البرلمان بعد سنوات.

 فرحنا كثيراً بهذه الخطوة المهمة في حياة المرأة الكويتية بل كان نجاحاً ساحقاً وصول أربع سيدات دفعة واحدة، ونتمنى عليهن تبني قضايا المرأة المسلوبة منذ زمن. فأنا على يقين تام بأن هؤلاء السيدات سيكون شغلهن الشاغل نصرة المرأة الكويتية أولاً وإعطاءها كافة حقوقها.