تعرفوا إلى عوامل أخرى غير الأكل تسبب السمنة

16 نوفمبر 2018


يعاني العديد من الاشخاص من السمنة المفرطة، ويحاولون مكافحتها من خلال الحميات الغذائية وممارسة الرياضة، إلاً أن ذلك لا يكفي، فلا بدّ من التنبه الى وجود الكثير من العوامل الأخري البعيدة عن الافراط في تناول الطعام والتي تسبب زيادة الوزن.

وقد عرض تقرير لصحيفة "هافينغتون بوست" أبرز العوامل المشتركة بين الأشخاض، والتي يؤدي عدم التحكم بها إلى التسبب بالسمنة، شارحين كيفية التغلب عليها أو محاولة التقليل من تأثيرها السلبي.

- الجينات الوراثية: يؤكد الباحثون أن الصفات الوراثية المكتسبة لا تتعلق فقط بالتكوين الجسماني الخارجي، بل كذلك بالبكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي وتسيطر على الوزن. وينصح هؤلاء من يعاني من السمنة غير الناجمة عن الاكل المفرط، بتناول الحبوب الكاملة والأطعمة المخمرة مثل اللبن، وتجنب الأطعمة المصنعة.

- مناوبات العمل: يؤكد التقرير أن الأشخاص الذين يعملون في دوامات غير ثابتة يصعب عليهم الحصول على وجبات طعام مستقرة أو نوم مريح، لذا فإنهم يحرقون سعرات حرارية أقل من أولئك الذين يعملون بنظام زمني ثابت ومحدد، نتيجة لبطء عملية التمثيل الغذائي.

وينصح خبراء التغذية هؤلاء بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا والعدس والزنجبيل والمكسرات، وينصح بشرب الكثير من الماء.

- الانتقادات المتعلقة بالوزن: يؤكد الخبراء أن أغلب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة، يتعرضون للكثير من التمييز والانتقادات بسبب زيادة وزنهم، وهذا الأمر يصعب عملية خسارة الوزن لان العامل النفسي له تأثير كبير في هذا الإطار.

- المواد الصناعية الحافظة: أغلب الأطعمة المصنعة يضاف إليها مادة الغلوكوز لحفظها، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث الالتهابات والتغيُّرات الأيضية التي تبطئ فقدان الوزن، ولذلك ينصح بقراءة المحتويات بعناية واستبدال تلك الأطعمة بأخرى طبيعية.