وجهان نسائيان جديدان

المرأة والسياسة, سعدالدين الحريري, الرئيس اللبناني ميشال سليمان, ريا حفّار, منى عفيش, وزارة المال, جمعية اللبنانيات الجامعيات, برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

16 نوفمبر 2009

قدّم رئيس وزراء لبنان ال ٢٤ سعد الدين الحريري تشكيلته الحكومية بعد تكليفين وتعثر التفاوض.
وقد ضمّت حكومة الوحدة الوطنية في تشكيلتها الثلاثينية والإستثنائية - وفق صيغة ١٥ للموالاة و ١٠ للمعارضة و ٥ لرئيس الجمهورية ميشال سليمان -  إمرأتين هما ريا حفار(الأكثرية) ومنى عفيش(رئيس الجمهورية)، وزيرتين للمرّة الأولى.
تولّت حفار حقيبة سيادية هي وزارة المال (اللبنانية الأولى التي تتبوأ هذا المنصب)، وهي رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع الحكومة اللبنانية، عملت سابقاً كمستشارة لوزير الإقتصاد الشهيد باسل فليحان ولوزير المال الرئيس فؤاد السنيورة في تلك الفترة.
أما المحامية منى عفيش، فشغلت منصب وزيرة دولة، وتترأس جمعية اللبنانيات الجامعيات منذ ٢٠٠٤. وقد ساهمت في تصفية القوانين التمييزية تجاه المرأة عبر توسيع مشاريع القوانين المتعلقة بها، كما أنها عضو ناشط في أكثر من منظمة غير حكومية رسالتها المرأة والطفولة.
وهذه ليست المرّة الأولى التي تضمّ حكومات لبنان وزيرات في تشكيلاتها المتعاقبة، وفي حقائب وزارية مختلفة كالتربية والشؤون الإجتماعية والدولة، لكن اللافت هذه المرّة أن التشكيلة الجديدة منحت حقيبة سيادية لإمرأة، هي وزارة المال.