تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

كيف تنشئ حساباً آمناً على "فايسبوك"؟

كيف تنشئ حساباً آمناً على

على رغم مئات الملايين من المشتركين في "فايسبوك"، إلا أن البعض لا يزال لا يملك حساباً على الشبكة الزرقاء، بخاصة كبار السن، أو بعض الذين لا يرون فائدة من امتلاك حساب في "فايسبوك".
المعتز بالله رمضاني

ينشر عصام عبر صفحته الشخصية ليقول "أستاذي يبلغ من العمر (40 عاماً) ولا يملك حساباً على (فايسبوك)، كيف يمكن أن يفتح حساباً عليه؟"، هذه التغريدة تلخص واقعاً يعيشه كثيرون. نسبة كبيرة تعرف كيفية إنشاء الحساب، لكن دون أن تولي أهمية لبعض أضرار وسلبيات الشبكة الزرقاء، لهذا يرى موقع "كوكورو" أن إنشاء حساب في "فايسبوك" يتطلب اتباع خمس طرق آمنة وفعالة لتجنب فخ الشبكة وأضرارها، وأكبر ضرر كما هو معلوم اختراق الحساب والخصوصية، كما يقول خالد عياش عبر صفحته.

كيف يمكن إنشاء حساب آمن على "فايسبوك" دون الخوف من سرقة عنوان بريدك الإلكتروني؟، كيف تحذف حسابك أو تتجنب أية مشكلات أخرى؟.

بداية يجب الدخول إلى موقع "فايسبوك"، وملء كل الخانات الخاصة بالتسجيل. ادخل رقم هاتفك أو حسابك الإلكتروني، واختر كلمة المرور، ولا تخبرها إلى أحد. ثم اختر تاريخ ميلادك وبلدك واسم حسابك. بعدها ستتحصل على رقم سري سيصلك عبر هاتفك أو بريدك الإلكتروني، قم بإدخاله في الخانة المطلوبة لتفعيل الحساب.

ربما تكون هذه هي الخطوات الأولى، ليكون لك حساباً على الشبكة الزرقاء، وفقاً لـ"كوكورو". وبمجرد فتح الحساب سيبدأ المستخدم في اكتشاف أمور ربما يجهل خطورتها، فهنا بإمكانه ضبط عالمه الافتراضي الجديد.

ينشر مستخدم باسم "الحاج عبدالرحمن" ليقول "بارك الله فيكم، لا أريد أن تشاركوني في منشور أرسله إلى عشرة أصدقاء، وسترى مناماً وبشرى". كثيرون لا يحبذون بعض المنشورات التي تظهر على حائطهم أو صفحتهم، لهذا، يمكنك ضبط الصور والمنشورات التي تظهر لك وما ينشره الآخرون. فقط انتقل إلى زر الإعدادات، اختر بعدها زر الخصوصية والملف الشخصي. بعدها، وفي الصور التي تم الإشارة فيها على حسابك، اختر "تخصيص"، وللتأمين إلى أقصى حد، اختر "أنا فقط". لذا يمكنك الموافقة على أو رفض أي تعريف لشخصك في صورة.

ولكن، كيف تنشئ حساباً بأمان، وتتجنب المتطفلين؟. للإجابة، عليك فقط أن تذهب إلى الإعدادات الخاصة بك، لتجيب على تساؤل "من يستطيع أن يرى محتويات صفحتي ومنشوراتي". اختر زر "التخصيص"، ثم ضع قائمة الأشخاص الذين تريد رفض وصولهم إلى دفتر يومياتك في المربع الذي يظهر لك "لا تسمح بذلك".

الآن أنت تملك حساباً على "فايسبوك" وتملك قائمة أشخاص، لكن تظهر عندك بعض المنشورات المسيئة وغير الأخلاقية. فكيف تتخلص من هذا؟. موقع "كوكورو" يقول "ميزة الحظر تنهي هذه المشكلة. فقط انتقل إلى (الإعدادات) ثم اختر (الحظر). بذلك لا يمكنك رؤية هؤلاء الأشخاص مرة ثانية، وهم لا يمكنهم رؤية حسابك مرة ثانية، وإضافة إلى القدرة على إزالة بعض المستخدمين من الظهور على حسابك، يمنحك (فايسبوك) أيضاً القدرة على حظر الرسائل أو المجموعات أو الأحداث أو التطبيقات".

وخلال إنشاء حساب "فايسبوك" يمكنك أن تجعل حسابك سرياً ومخفياً عن عديد الأشخاص الذين لن يجدوك حتى لو بحثوا عنك، ولفعل هذا انتقل مرة أخرى إلى "الإعدادات"، ثم اختر "الخصوصية"، ثم اختر خانة: "من يمكنه العثور عليّ من خلال البحث"، وتسمح لك هذه الميزة باختيار من يمكنه العثور عليك في "فايسبوك" ومن يمكنه الوصل إلى صفحتك ومنشوراتك.

الأزمة الكبرى أن يتم اختراق حسابك، هنا توجد أربعة طرق لاختراق الحسابات، إما إرسال رسالة فيديو أو نشر صورة مثيرة وبمجرد الدخول إليها يتعرض حسابك للقرصنة، والثانية دعوة للمشاركة في مسابقة لربح جوائز عديدة، أما الطريقة الثالثة فهي استخدام تطبيقات مضللة "مثل تطبيق اعرف من يزور حسابك"، والطريقة الأخيرة نشر خبر أو حالة صادمة تتعلق مثلاً بطفل مفقود أو جريمة بشعة. لذا ينصحك الموقع المتخصص في عدم الانجرار حول تلك المحتويات، تجنباً للقرصنة.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"

 



المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074