عن "الكمأ" أو "الفقع".. هذه فوائد "الألماس الأسود"

29 نوفمبر 2018

بلسان حال "الفقّع" أو "الكمأ"، كتب المستخدم عابد على حسابه في تويتر: "اتركوني حتى أبلغ رشدي وإلا فقدتموني". وبعبارة أكثر وضوحاً ومباشرة، توجّه حساب "البيئة والطبيعة" إلى محبي هذا النوع من الفطر، والذي ينتظر ظهوره ـ بعد العواصف الرعدية ـ الكبار والصغار ليقطفوه، فيدخل في عِداد مكونات أطباقهم اللذيذة بالقول: "بإذن الله قريباً ستتم مشاهدة الفقع ولقطه (قطفه)، ونتمنى ألا يتم لقط الصغير جداً وتركه لينمو ويصل للحجم المناسب".
آمنة منصور

 

غالي الثمن

ولِمن شاهدوا الصور التي انتشرت على الـ "سوشال ميديا" أخيراَ مع دنو موسم الكمأ، الذي يُسمى أيضًا بـ "الترفاس" ويوصف بأنه "الألماس الأسود"، دون أن يعرفوا ما هي هذه الحبيبات متفاوتة الحجم أو يسبق لهم أن تذوّقوها، فتساءلوا وطرحوا الأسئلة حولها وعنها. المستخدم "حسن" بادر بإطلاعهم على أن الفقع جزء من تراث بلاده، شارحاً أن الكمأ "شبيه بـ (البطاطا)، وهو غذاء ودواء، ينمو بعد هطول الأمطار عادةً". ولم ينسَ الشاب في ختام تغريدته أن يلفت إلى "ندرة ظهور الفقع وارتفاع ثمنه". ما لم يتوقّف عنده حسن، لم يغفله عادل، الذي شدد في منشوره على أن لـ"الكمأ طعماً طيباً، ونكهة لذيذة جداً هي سبب حبّ قاطفيها لها".


فوائد عدّة

حسابات أخرى متخصصة في مجال الصحة والغذاء، وكذلك النشطاء، أدلوا بدلوهم أيضاً في ما يخصّ فوائد "الكمأ"، وعمدوا إلى تقديم بعض المعلومات القيّمة في هذا الإطار، فحساب dailymedicalinfo في "تويتر" عرض في مجموعة تغريدات لعدد من المنافع، ومما أشار إليه أن الفقع "يساعد في علاج هشاشة العظام، ويُستخدم لعلاج اضطرابات الرؤية ويقوّي جفن العين"، كما أوضح أن "نبات الكمأ يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، لذلك تُصنع منه شوربة (حساء) تزيّن موائد الطعام".

حساب "دايت سنتر"، أكد بدوره أن "الكمأ مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم"، عازياً هذه الخلاصة إلى "نسبة البوتاسيوم الغنيّة فيه". والحساب نفسه، لفت إلى أن هذا النبات "مفيد لمرضى السكري لاحتوائه على كمية منخفضة من الطاقة". من جانبه، كشف حسابdiet style على تطبيق "إنستاغرام" أن الكمأة مفيدة في"علاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسّرها أو تقصفها، وكذلك لعلاج تشقق الشفتين واضطراب الرؤية". وإذ أشار إلى أنها "مصدر جيد للبروتين، إذ تحتوي على كمية كبيرة منه"، نبّه في الوقت عينه إلى وجوب أن "تُطبخ جيداً، وألا تؤكل نيئة لأنها تسبّب عسراً في الهضم"، وأكد أن "عصير الكمأة يستعمل كحلٍ لضعف البصر".


نشاط وحيوية

إلى ذلك، عدّد منشور على حساب Dietitians Gulf لجملة من منافع الكمأ؛ جاء بينها أنه مصدر جيد للألياف، ومصدر ممتاز للمعادن وللفيتامينات B1 وB2 وB6 وB12، ويقلّل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، ويمنح النشاط والحيوية لمن يتناوله لاحتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة. أما عبدالحميد، فلفت إلى أن الفقع يقي من الإصابة بتصلّب الشرايين، ويحدّ من تساقط الشعر.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"