من فوائد المحار: إنقاص الوزن وتعزيز صحة القلب والعلاقة الحميمة

ميس حمّاد 07 ديسمبر 2018

"تحتوي بعض المأكولات البحرية على نسب كبيرة من السيروتونين الذي يعتبر أحد النواقل العصبية الحاملة للقب هرمون السعادة؛ و تشمل هذه المأكولات المحار والأخطبوط والحبار، وغيرها من المأكولات البحرية ذات الفوائد العظيمة الأخرى"، بهذه التغريدة نصح استشاري المخ والأعصاب في ألمانيا الدكتور هاني العبدلي متابعيه عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

بينما حذرت خبيرة التغذية العلاجية هناء محمود عبر حسابها في الموقع ذاته من أنه "على رغم فوائد المحار الكثيرة للصحة، إلا أنه كما غيره من الأغذية التي يجب أن يتم تناولها باعتدال؛ إذ أن تناول كميات عالية من المحار قد يسهم في الإصابة ببعض المشاكل الصحية؛ من بينها مشاكل القلب وتصلب الشرايين".

ومن جانبها، ذكرت خبيرة التغذية الدكتورة أسماء الدحدوح عبر حسابها بموقع "فيسبوك" أن "المحار غني بالكثير من المغذيات والعناصر المهمة بخاصة المعادن والزيوت المفيدة.. وبسبب قيمته الغذائية العالية؛ فإن تناوله يعود على الجسم بفوائد عظيمة إن تتم المواظبة على إدراجه ضمن الوجبات والنظام الغذائي وكحصة من حصص الأسماك واللحوم".

ولفتت إلى أن "تناول المحار أو المأكولات البحرية بشكل عام يسهم في إمداد الجسم بكميات عالية من البروتينات والزيوت الصحية والقليل جداً من السعرات الحرارية.. كما أن تناول كميات كافية من البروتين يسهم في زيادة الاحساس بالشبع وتقليل الوجبات المتناولة، بالإضافة إلى دور الكتلة البروتينية العالية في تعزيز عمليات الأيض، ومعدل حرق الدهون في الجسم، كما أن تناول الدهون المفيدة سيسهم بشكل كبير في تقليل منسوب الدهون الضارة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن".

المحار من الرخويات اللذيذة والتي توفر للجسم عدداً من المواد المغذية والمعادن الفريدة، ما يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة. وتشمل الفوائد تعزيز القوة في العلاقة الحميمية، والمساعدة في فقدان الوزن وتعزيز النشاط الأيضي وزيادة إصلاح الأنسجة والنمو وخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وتحسين وظائف المناعة والمساعدة في التئام الجروح، إضافة إلى تعزيز النمو الصحي. وعلاوة على ذلك فهو يُحسن الدورة الدموية، وأيضاً يزيد من قوة العظام ويسهم في الحد من الإصابة بهشاشة العظام، حسبما أورده موقع Organic Facts.

ووفقاً للموقع، فإن المحار يعتبر من الأغذية المظلومة على المائدة بشكل عام، إلا أن له عدة فوائد مهمة للجسم ومنها:

إنقاص الوزن

يعتبر المحار من أكثر الأطعمة التى تحتوي على عناصر غذائية مهمة، وسعرات حرارية منخفضة، ما يمكن تناولها خلال اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن الزائد.

تقوية العضلات

يحتوي المحار على نسبة عالية من البروتينات، ما يساعد على إصلاح الأنسجة، والنمو، وكذلك زيادة قوة العضلات.

تعزيز صحة القلب

ومن فوائد المحار، أنه يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب؛ ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية "أوميجا 3" مقابل الأحماض الدهنية "أوميجا 6"، بما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز جهاز المناعة

ومن فوائد المحار أيضاً أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك، وفقاً لما أكدته جمعية الحمية الأميركية، كما يعمل المحار على سرعة التئام الجروح وتقوية جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين C و E ، فضلاً عن المعادن المختلفة ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، والقادرة على الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشيخوخة المبكرة، وبالتالي تعزيز جهاز المناعة.

صحة العظام ونمو الأطفال

يساعد المحار في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور والزنك وكذلك الحديد والنحاس والسيلينيوم. .وتساعد نسبة الزنك فيه على نمو الأطفال.


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"