«تكريم» تطلق منتدى TAKminds في الكويت

22 ديسمبر 2018

منذ تأسيسها في عام 2009، دأبت “تكريم” على إلقاء الضوء على الإبداع العربي وإعطاء مساحة للالتقاء بوجوه عربية متفوّقة ومتميّزة على مدار السنة. هذا العام، اختارت “تكريم” الكويت لاستضافة حفل توزيع جوائزها في دورته التاسعة في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت. وعلى هامش هذا الحفل، تمّ اطلاق منتدى TAKminds .


TAKminds هو مساحة تمكّن صنّاع التغيير من التفاعل ونسج خيوط غدٍ أفضل. تمّ إنشاء المنتدى هذا للإضاءة على التحديات المجتمعية والعقبات التي تواجه المواهب الناشئة ومحاولة التغلّب عليها بشكلٍ يومي، ولتسليط الضوء على صنّاع التغيير والمواهب الناشئة. شاركت في المنتدى شخصيات عالمية بارزة في مقدّمها كايلاش ساتيارثي، ضيف المنتدى الرئيس وحائز جائزة نوبل للسلام عام 2014 تقديراً لجهوده في مجال حقوق الطفل طوال أربعة عقود. إلى جانب ساتيارثي، حضرت المغامِرة ومتسلّقة الجبال المصريّة منال رستم، أوّل وجه إعلامي منقَّب كسفيرة حملة علامة شركة Nike  العالمية لثياب المحجّبات الرياضية، والمغامِر قاهر قمة إيفيرست ومؤلّف كتاب “أحلام لاجئ” مصطفى سلامة.

تطرّقت جلسات المنتدى الى مواضيع ثلاثة رئيسة، هي: “التنمية المستدامة في بناء المدن الذكية” هو عنوان الجلسة الأولى مع مراسِلة الـ CNN الدولية أروى دامون، وقد شارك فيها كلٌ من المهندس إميل حداد الذي بنى مدناً في ولاية كاليفورنيا الأميركية، المهندس وائل الأعور الذي صمّم حديثاً “مركز جميل للفنون” في دبي، المصرفي خالد جناحي رئيس Vision 3، رجل الأعمال رومي حوّاط الذي طوّر دولة “مونتينيغرو”، والسيدة ملك النمر الناشطة في مساعدة المجتمعات المهمّشة عبر عدد من الجمعيات منذ 25 عاماً.

بحثت الجلسة الثانية في دور المؤسّسات الثقافية والفنون عموماً في التطور الثقافي وكيف عكست الفنون على تنوّعها التطوّرات الثقافية الحاصلة في العالم العربي. شارك في هذه الجلسة كلٌ من المؤرّخة والكاتبة المتخصّصة بالفن والثقافة في الشرق الأوسط الدكتورة تمارا الجلبي، المستشارة الفنّية السعودية رنيم زكي فارسي، ومؤسس أول مجلة متخصّصة بالفن والثقافة في العالم العربي  Canvas علي خضرا، ومدير Misk Art Institute الدكتور أحمد ماطر بإدارة ليلى القطامي، المدير العام لمركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي في الكويت.

أما الجلسة الثالثة فقد تمحور الحديث فيها على دينامية المجموعات وتمكين المرأة وتفعيل دورها في بناء المجتمع والتحديات التي تواجهها وتعيق ممارستها لهذا الدور. أدارت الإعلامية في France 24 عزيزة نايت سي باها الحوار الذي شارك فيه كلّ من رئيسة “جامعة عفّت” الدكتورة هيفاء جمل الليل، المدير العام للمركز العلمي في الكويت رنا النيباري، الناشطة في مجال تمكين المرأة الدكتورة العنود الشارخ، المناضلة في مجال حقوق الإنسان والسياسية الصومالية فادومو دايبو، والمدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الدول العربية، وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ محمد الناصري.  

استهلّ فعاليات المنتدى المؤسّس الإعلامي ريكاردو كرم بكلمة أكّد فيها “أنّ التخبّط الذي يشهده عالمنا العربي لم يمنع المبدعين من التألّق وعلى كل الصعد الفكرية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية”، لافتاً إلى أنّ « “تكريم” ستعمل على توظيف هذا المنتدى وجعله حجر الزاوية للانطلاق في تطوير مدننا وتمكين مجتمعاتنا وتصحيح الآثار السلبية المسيئة إلى بيئتنا».