نجوم الأغنية السعودية يتألقون في مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية

الإسكندرية – محمود الرفاعي 13 يناير 2019
شهدت الدورة الخامسة عشرة من مهرجان الإسكندرية الدولي، مشاركة عدد كبير من نجوم الفن العربي خاصةً السعودي، الذي كان ضيف شرف الدورة، والذي مثّله وفد كبير ضم عدداً من كبار المطربين والشعراء والملحنين. وكرّمت الدورة، التي يرأسها المهندس عوف همام رئيس جمعية فناني ومبدعي الإسكندرية، عدداً من رموز الأغنية السعودية، يأتي في مقدمهم اسم الموسيقار الراحل طلال مداح، والذى تسلّم تكريمه نجله عبدالله، والفنانة وعد والموسيقار الكبير ناصر الصالح والشاعر فيصل اليامي والموسيقار خالد البراق، كما تم تكريم عدد من النجوم العرب، أبرزهم الفنانة السورية أصالة نصري، الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين المصريين، الفنان محمد الكحلاوي، الموسيقار محمد سلطان والشاعر الغنائي هاني عبدالكريم.

● وعد: مسيرة التجديد في المملكة ساعدت الأغنية السعودية على التألق

عبّرت الفنانة السعودية وعد عن سعادتها لتكريمها في المهرجان، وقالت في تصريحات خاصة لـ”لها”: “التقدير والتكريم من جهة رسمية في أي بلد في العالم شيء مشرّف وجميل، ويكون فخراً لأي فنان حين يأتي من مهرجان ذي ثقل ورونق مثل مهرجان الإسكندرية للأغنية. أكثر ما أسعدني في التكريم، أنه جاء ضمن الاحتفال بالأغنية السعودية، ولذلك أشكر كل من ساهم في خروج المهرجان وكل القائمين عليه”.

وأضافت: “سعدت للغاية لتعرّفي إلى شخصيات لم أكن أعرفها من قبل في المهرجان، مثل الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، والقنصل السعودي في مصر، كما قابلت شخصيات لم أرها منذ سنوات عدة، أمثال الشاعر هاني عبدالكريم الذي قدّم معي منذ سنوات عدداً من الأغنيات التي غنّيتها باللهجة المصرية. ولا بد أيضاً من أن أوجّه شكري لولي العهد محمد بن سلمان، الذي له دور فعال في تألق الأغنية السعودية النسائية من جديد، وظهورها بشكل لائق في مسيرته للتجديد والإصلاح”.

● ناصر الصالح: نتاج التكريم أعمال جديدة لمحمد عبده

كذلك عبّر الموسيقار السعودي الكبير ناصر الصالح عن سعادته بالحضور والتكريم في مهرجان الإسكندرية للأغنية، وقال في تصريحات لـ”لها”: “أكثر ما ميّز التكريم، هو أنه جاء ضمن ليلة سعودية جميلة حضرها عشرات المبدعين السعوديين في بلدهم الثاني مصر، وهو أمر يدل على مدى المحبّة التي يكنّها المصريون والسعوديون لبعضهم البعض”. وأضاف الصالح: “التكريم في مهرجان الإسكندرية للأغنية هو مدعاة فخر وسعادة، ويحمّس الفرد على إنتاج وتقديم أعمال فنية جديدة، ولذلك سأحرص خلال الفترة المقبلة على تقديم كل ما هو جديد ومميز لمصلحة الأغنية العربية والخليجية، وسأسعى لإنتاج أعمال مثمرة مع الكبار من أمثال محمد عبده وأحلام الإماراتية”.

● أصالة: بدأت مسيرتي من الإسكندرية

الفنانة السورية أصالة نصري عبّرت عن سعادتها بتكريمها ضمن فعاليات المهرجان، وأكدت لـ”لها” خلال وجودها في الإسكندرية وقبل إحيائها حفل افتتاح المهرجان، فرحها بالغناء في المدينة المصرية الساحلية، التي شهدت بدايتها الفنية منذ أكثر من 20 عاماً، كما عبّرت عن فخرها بتسلّم جائزة من مهرجان عريق مثل الإسكندرية للأغنية، والذي يدخل عامه العشرين. وأشارت أصالة إلى أنها تتمنى دائماً أن تشدو في مدن مصر المختلفة، وتقابل جمهورها المصري، وأكدت أن أي تكريم تحصل عليه من أي دولة عربية، يُعد حافزاً قوياً لها لاستكمال مسيرة النجاح التي بدأت منذ أكثر من ثلاثين عاماً، ووعدت جمهورها بالتحضير لألبومها الغنائي الجديد، الذي سيُطرح خلال الأسابيع المقبلة.


CREDITS

تصوير : تصوير – محمود رؤوف