تحذير للأمهات.. هذه الأطعمة خلال الحمل قد يؤذي الصحة العقلية للجنين!

29 يناير 2019


كشفت دراسة أميركية حديثة أن إتباع نظام غذائي عالي الدهون أثناء الحمل لا يضر بصحة الحوامل فقط، بل يمتد أثره إلى الأجنة ويزيد فرص إصابتهم باضطرابات الصحة العقلية.

وأوضح باحثون بجامعة "أوريغون" للصحة والعلوم في الولايات المتحدة أن الأبحاث السابقة ربطت بين معاناة السيدات الحوامل من السمنة وإصابة الأطفال بمجموعة من اضطرابات الصحة النفسية واضطرابات النمو العصبي التي قد تترجم بالقلق والاكتئاب عند الكبر.

وتابع الباحثون حالة 135 من الحوامل وقسموهن إلى مجموعتين، الأولى اتبعت نظاماً غذائياً عالي الدهون، والثانية اتبعت غذاءً صحيًا أثناء فترة الحمل. ووجدوا أن أطفال المجموعة الاولى زادت لديهم نسبة القلق والتوتر مقارنة مع المجموعة الأخرى.

وفحص فريق البحث الاختلافات الفسيولوجية بين المجموعتين، ووجدوا أن التعرض لنظام غذائي عالي الدهون أثناء الحمل، وفي مرحلة مبكرة من التطور عطل تطور الخلايا العصبية التي تحتوي على السيروتونين، وهو ناقل عصبي مهم في تطوير أدمغة الأجنة، الامر الذي يؤثر سلباً على الصحة النفسية للنسل.

وتتمثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بالزيوت المهدرجة مثل زيت النخيل وجوز الهند والزبدة والكريمة والدهون الحيوانية وجبن الماعز والشوكولا الداكنة وزيت السمك والمكسرات واللحوم المصنّعة.