الأميرة هيا بنت الحسين

كأس دبي العالمي, الأميرة هيا بنت الحسين, كتب, مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث, الطباعة العربية, مكتبة إلكترونية, ترميم المخطوطات

14 ديسمبر 2009

قامت الأميرة هيا بنت الحسين، حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بزيارة إلى مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي حيث استقبلها جمعة الماجد رئيس المركز ورافقها في جولة بدأت في المكتبة الفارسية التي يبلغ عدد عناوينها خمسة عشر ألف عنوان، ثم توقفت الأميرة عند المكتبتين الإنكليزية والفرنسية، والمكتبات الخاصة للعلماء حيث اطلعت على بعض من نوادر الكتب في بواكير الطباعة العربية في أوروبا أبرزها كتاب القانون في الطب لابن سينا المطبوع في روما سنة ١٥٩٣م.
وفي المعمل الرقمي استمعت الأميرة هيا الى شرح حول عملية تحويل المكتبة إلى مكتبة إلكترونية تسهيلا لعمل الباحثين ومواكبة لمتطلبات العصر.
وبعد ذلك انتقلت إلى قاعة خدمة الباحثين حيث أبدت إعجابها بتخصيص ركن خاص لعرض إصدارات المؤسسات الثقافية الأخرى مثل مؤسسة محمد بن راشد في دبي. وفي معرض مسيرة العطاء الذي أنجزه المركز مؤخراً أشادت الأميرة هيا بمستوى التوثيق، وقد ضمّ المعرض نماذج من تواقيع المشاهير على الكتب مثل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والأديب عباس العقاد وغيرهما.
كما زارت الأميرة هيا قسم التراث الوطني ومعرض الإمارات في ذاكرة الزمن واستمعت الى شرح من خبراء المركز عن مراحل ترميم المخطوطات وشاهدت عرضا لعمليات الترميم.
واختتمت جولتها في خزنة المخطوطات الأصلية التي تحوي أكثر من ستة عشر ألف مخطوط أصلي.