الملكة رانيا العبدالله في جلسة خاصة بتطوير التعليم

قضية / قضايا الطفل / الأطفال, الملكة رانيا العبدالله, المنتدى الاقتصادي العالمي, طفل / أطفال, تطوير التعليم

10 فبراير 2010

ضمن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا، شاركت الملكة رانيا العبدالله في جلسة خاصة بتطوير التعليم بعنوان «وضع الأجندة العالمية للقرن الواحد والعشرين».
وتحدثت الملكة حول الأهمية الخاصة للأطفال في الشرق الأوسط وأشارت إلى أن أكثر من ١٠٠ ألف طفل في فلسطين لا يحصلون على التعليم الأساسي، والأمل كله في الشباب لحل النزاع هناك.
وقالت الملكة: «٦٠ % من سكان الوطن العربي هم أقل من ٢٥ عاماً، وواحد من كل أربعة منهم لا يحصل على وظيفة.. يعيشون نصف حياة. ولذلك علينا توفير الوظائف لهم والتفكير بطرق مبتكرة لضمان التغيير الحقيقي لهم. وأنا أؤمن أن التعليم هو الطريق الحقيقي للتطور في الشرق الأوسط».
وفي سؤال عن السبب وراء اهتمامها بالتعليم قالت الملكة رانيا: «إذا نظرنا للأمر من ناحية إنسانية نرى أن التعليم يحقق العدالة لأنه يزيل الفروق بين الناس ويمنحهم فرصا متساوية». مشيرة إلى أنه «ليس مؤلما أن يموت المرء لكن أن تموت أحلامه هنا الموت الحقيقي.. وهذا ما يحدث عندما يكون أمياً.»
وأكدت الملكة على ضرورة زيادة الوعي بأهمية التعليم ووضعه على الأجندة العالمية لأنه يعتبر الخط الفاصل بين الحياة والموت، مشيرة إلى أن الآلاف من حالات الايدز في العالم ووفيات الأطفال تحت عمر الخمس السنوات يمكن تجنبها بالتعليم.