الشيخة موزة المسند في بريطانيا

الشيخة موزة, بريطانيا, زيارة, الأمير تشارلز, مؤسسة قطر, الملكة اليزابيت, الأمير فيليبي, نايجل نيوتن, دار بلومزبري

21 أبريل 2010

أطلقت الشيخة موزة بنت ناصر المسند «دار بلومزبري» بنسخة قطرية، وهي مؤسسة منبثقة عن مجموعة «دار بلومزبري» البريطانية العريقة، خلال زيارتها بريطانيا التي إستمرت ثلاثة أيام.
وقد قدّمت الشيخة موزة أول إصدار للدار إلى الملكة إليزبيت في حفل شاي أقيم في قلعة ويندسور في بيركشاير. وخلال اللقاء، توقفت الملكة عند مقتنيات المكتبة الملكية التي تضم مطبوعات عربية وإسلامية نادرة تلقاها ملوك وملكات بريطانيا كهدايا رسمية على مرّ العصور. وقد حضرت الشيخة موزة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الإعلان عن الإصدارات الأولى لدار بلومزبري التابعة لمؤسسة قطر للنشر، والتي تضمنت كتباً للأطفال في متحف «تيت مودرن للفن الحديث».
وخلال جلسة أدبية، تمت قراءة مقتطفات من روايتي «الحفيدة الأميركية» و«لن تخسر سوى حياتك: رحلة مع مراد لثماني عشرة ساعة»، في حضور الشيخة موزة والمؤلفتين العراقية إنعام كجه جي والفلسطينية سعاد العامري، ومشاركة لفيف رفيع من أهل الأدب. من جانب آخر، تخلّل الإحتفالية الثقافية، عرض موسيقي لأوركسترا قطر الفلهارمونية في قاعة «ألبرت هول» الملكية الشهيرة، بحضور وزير الثقافة والفنون والتراث الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري.
وفي ختام الزيارة وبحضور ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، غرست الشيخة موزة شجرة السدرة في الحدائق النباتية الملكية- كيو، على خلفية افتتاح معرض «حديقة القرآن الكريم» واحتفالاً بالسنة العالمية للتنوّع الحيوي 2010. تضم حديقة القرآن الكريم جميع الأنواع والسلالات النباتية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وكتب السنة.