"لها" في كواليس "جنّ" أوّل عمل عربي أصلي لـ"نتفليكس" دراما شبابيّة تجمع التشويق والخيال في عالم المراهقين

أمين حمادة 08 مايو 2019

تستعدّ شبكة "نتفليكس" Netflix لإطلاق مسلسلها الأصلي الأوّل باللغة العربية "جن" Jinn، بتاريخ 13 حزيران (يونيو) المقبل، بما يعنيه الأمر من اهتمام بالسوق العربي وتصاعد نجم الشبكة العالميّة فيه، وذلك بعد انتهاء عمليّات الإنتاج بمواصفات "هوليووديّة" عالية، والتصوير الذي حضرت "لها" مشاهدَ منه، وشمل مناطق مختلفة من الأردن، من أبرزها مدينة البتراء الأثريّة والبحر الميّت والعاصمة عمّان وضواحيها.


تبدأ أحداث العمل الدراميّ "الشبابي" بالتصاعد، كما العنوان، منذ تحرير جنّي على أيدي مراهقين، ولكن ليس بالصورة النمطيّة لهذا الكائن الـ"ماورائي"، بل بالاتكاء على وجوده كعنصر تشويقي خارق للطبيعة، لإسناد الفضاء الحكائي الذي يعالج قصص المراهقين في مرحلة عمريّة حسّاسة، وسط تباينات واختلافات كثيرة مع محيطهم، حيث يسلّط مسلسل "جِنّ" الضوء على جمال البيئة المحلّية جامعاً بين مواضيع الماورائيّات وحياة المراهقين، ليقدّم للعالم المعاصر لمحةً عن الفلكلور الشرق أوسطيّ الفريد، ويطرح مواضيع حول أساطير الجِنّ من خلال قصّة غابرة وخارقة للطبيعة عن الصداقة والحبّ والمغامرة، عبر مجموعة من الشبّان العرب اليافعين الذين توضع صداقاتهم وعلاقاتهم الرومانسية الناشئة على المحكّ حين يستحضرون وبغير قصد قوى خارقة من الجنّ. فهل يتمكّن الأصدقاء من الاتّحاد معاً والتعاون لإيجاد الحلول اللازمة حين يبدأ صراع الخير والشّر؟

كاتب "جنّ": الأبطال

يُمثلون الشباب العرب

في أحد مواقع التصوير في جبل عمّان، يكشف لـ "لها"، الكاتب إيلان داساني الذي يتولّى مهامّ التأليف، والإخراج التنفيذي إلى جانب شقيقه راجيف وأمين مطالقة في السيناريو، أنّ شخصيّات العمل الشابّة ترمز إلى ما يمرّ به مجمل المراهقين في العالم، وتحديداً في المنطقة العربيّة. ويضيف: "تتيح الحريّة التي توفرها Netflix للمنتجين إمكانيّة الخوض في عمق الرواية القصصيّة وإضفاء الحيويّة على الحكايات العربية. ومثلهم مثل أقرانهم في كلّ مكان، يحاول الشباب العربي إيجاد التوازن في تبنّي ثقافةٍ معاصرة من دون التفريط بتاريخهم أو تراثهم العريق. ويسعدنا أن نتمكّن من تقديم عملٍ يعكس هذا الأمر لعشاق Netflix في جميع أنحاء العالم". ويلفت داساني إلى نقطةٍ أساسيّة في الحوار، استند فيها إلى تصرّفات الممثلين أنفسهم، تاركاً لهم حرّية التعبير، كأن يدع مكان إلقاء دعابة فارغاً ليملأه، من أجل بلوغ درجة أعلى من الواقعية.

وجوه شابة وتجارب مختلفة

ويشارك في بطولة المسلسل مجموعة من النجوم الصاعدين في المنطقة، والذين كشفوا في تصريحاتهم لـ"لها"، أنّ عمليّات الـ"كاستنغ" (اختيار الممثلين) أخذتْ في الاعتبار مدى الشبَه بينهم وبين الشخصيّات الدراميّة، مع تقديرهم للفرصة المتاحة لهم، خصوصاً أنّ معظمهم يخوض التجربة للمرّة الأولى احترافيّاً. ويقول حمزة أبو عقاب إنّه يجسّد شخصيّة مركبة، بدور "كيراس" المراهق ابن الـ17 عاماً، الذي يمرّ في ظروف عائليّة صعبة، وسط مجموعة تغيّرات واختبارات جديدة. ويتّفق حمزة مع زميله سلطان الخليل الذي يؤدّي دور "ياسين"، في أنّ "الجنّ" في العمل يرمز إلى حلم كلّ مراهق، كما يمثّل مساحةً من الفراغ بين الأولاد والأهل، تفسح له في المجال لاختراقهم. ويضيف الخليل الذي "يكافح في عالمٍ يبدو متآمراً عليه"، أنّ شخصيّته غريبة وغامضة، ويعجز عن التعبير عن مشاعره أو حتى التواصل مع الآخرين. مشكلته الأبرز تكمن في عدم قدرته على إيجاد مكانه في محيطه، وفي الموازنة بين أهدافه والخطأ والصواب. وفي الجانب النسائيّ، تلعب سلمى ملحس دور "ميرا"، المراهقة المتمرّدة التي دمّرها فقدان والدتها، وتحاول أن تتعلّم كيف تحبّ من جديد فتقابل "كيراس". وتصف شخصيّتها في العمل، بأنّها قويّة وتحبّ مساعدة النّاس، لكنّ صداقاتها مع الآخرين تواجه مشكلاتٍ عديدةً من ناحية الأولويّات، وتنتهي على نحوٍ دراميّ، لتجد نفسها بعيدة عنهم. وتلفت ملحس إلى الشبَه الكبير بين شخصيّتها الحقيقيّة وتلك الدراميّة، من ناحية القوّة.

وينضمّ إلى "ميرا" صديقاها "فهد" بأداء ياسر الهادي، و"ليلى" تجسّدها بان حلاوة، في معركة لإنقاذ ياسين من براثن "فيرا" قبل فوات الأوان. "فيرا" الفتاة المتمرّدة والعنيدة، والواثقة في نفسها إلى حدٍّ يفوق التصوّر تؤدّيها عائشة شاهالذو.

ويرى المنتج التنفيذي والكاتب المشارك راجيف داساني أنّ "جنّ" تجربة مميزة لا تُنسى. وهو أوّل عمل من نوعه يعبّر بدقّة وصدقٍ عن مشاكل المراهقين على شاشة التلفزيون، باختصار... جنّ عملٌ "مبدع". ويتفق مير جان بو شعيا، مخرج مسلسل "جِن" مع وجهة نظر الأخوين داساني، حيث يقول: "لقد كان العمل مع Netflix تجربة رائعة للغاية، سواء على مستوى الإبداع أو الإنتاج. اتّسمت علاقتنا بالتعاون الوثيق، حيث شعرنا بأنّنا قادرون على تقديم مسلسل "جِنّ" من خلال رؤيتنا الإبداعية الخاصة مع الحفاظ على عنصر الأصالة كجزء أساس من العمل".

أمّا أمين مطالقة، مخرج فيلم "كابتن أبو رائد" الفائز بجائزة مهرجان صاندانس السينمائي، فسيتولّى إخراج آخر ثلاث حلقات من المسلسل.

البحث عن قصص لافتة:

بدوره، نائب رئيس قسم العروض الدوليّة الأصليّة لدى Netflix "إريك بارماك" يقول: "نحن نبحث باستمرار عن قصص محلّيّة لافتة ومثيرة للاهتمام لنعرضها على شاشات التلفزيون حول العالم. ونهدف من خلال "جِن" الى تقديم مسلسل فانتازيا ممزوج بالواقع ومفعم بالتشويق والإثارة حول مجموعة من الشباب في الشرق الأوسط. وسيكون هذا المسلسل العربي الأصلي من Netflix غنيّاً بسرد الحكايات والمغامرات وحبكة الروايات المثيرة للاهتمام في الأردن، ومتاحاً ليشاهده جمهورنا في مختلف أنحاء العالم".

ويشدّد المخرج التنفيذي وكاتب السيناريو إيلان داساني على "الحرّيّة التي توفرها Netflix للمنتجين والتي تتيح، بدورها، إمكانية الخوض في عمق رواية القصص وإضفاء الحيوية على الحكايات العربية. ويسعدنا أن نعكس واقع المراهقين في هذه المنطقة من العالم، ونحاكي مشاكلهم ومحاولتهم تبنّي العصرنة مع الحفاظ على عراقة الهويّة والتاريخ".