بريانكا شوبرا في إثيوبيا

جولي صليبا 08 يونيو 2019
زارت النجمة الهندية ​بريانكا شوبرا​ العاصمة الإثيوبية ​أديس أبابا​، في إطار عملها كسفيرة ​اليونيسف​ للنوايا الحسنة.

ونشرت شوبرا عبر صفحتها الخاصة على موقع "إنستغرام" صوراً ومقاطع فيديو لزيارتها، وعلّقت: "اليوم الأوّل: زيارتي الأولى إلى مدرسة سيبيست نيجاسي الابتدائية في أديس أبابا".

أضافت شوبرا: "في إثيوبيا، زادتْ نسبة التحاق الطلاب بالمدارس الابتدائية بين عامَي 2000 و 2017، بسبب نموّ استثمار الحكومة الإثيوبية في التعليم وتفانيها من أجل مستقبل البلد. ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الواجب القيام به".

وتابعت شوبرا: "2.6 مليون طفل في سنّ التعليم الابتدائي والثانوي خارج المدرسة، و50٪ من الأطفال الملتحقين بالمدارس يبدأون بالتسرّب مع وصولهم إلى الصف الثامن. وبسبب الفقر، تخرج مسؤوليات الأطفال عن نطاق التعلم ويتحمّلون أعباء أخرى، مثل رعاية الأشقاء، والمشي لمسافة أميال لجمع المياه، وغيرها من الأعمال المنزلية...".

وفي سياق زيارة شوبرا لأديس أبابا، استقبلتها رئيسة إثيوبيا، سهلي ورق زودي، بصفتها سفيرة منظمة اليونيسف للنوايا الحسنة لحقوق الطفل، لا سيما أن الزيارة التي تقوم بها شوبرا لإثيوبيا هي الأولى من نوعها، وتسعى من خلالها لتشجيع تعليم الأطفال والشباب في إثيوبيا، وتطوير حقوق المرأة وزيادة نسبة المساواة بين الجنسين. بعد لقائها مع رئيسة إثيوبيا، أشادت بريانكا شوبرا بجهود أديس أبابا في استضافتها نحو مليون لاجئ من دول الجوار، معتبرةً ذلك نموذجاً وخطوة مثالية للدول في استضافة اللاجئين ورعايتهم. كما أثنت على العمل المنجز لاستيعاب المزيد من الفتيات في المدارس بمختلف مراحلها.