هذا هو نوع الأرز الذي يساعدكم على خسارة الوزن

05 يونيو 2019

يعتبر الأرز من أكثر أنواع الطعام استهلاكاً حول العالم. ويرى معظم الناس أن الموائد لا تكتمل من دونه لكنهم يخافون من تناوله بكميات كبيرة منعاً لزيادة الوزن.

ومن المعروف أن كل 100 غ من الأرز، أياً كان نوعه، يحتوي في المتوسط على 135 سعرة حرارية. لكن ليس هذا ما يجب الانتباه له عند اختياره. فمن المهم الاهتمام أولاً بالمؤشر الغليسمي.

وفي هذه الحالة يفضل تجنب المبالغة في تناول الأرز الأبيض، فهذا قد يسبب ارتفاع مستوى السكّر في الدم. ولهذا ينصح باستبداله بالأرز الأسمر أو الأحمر.

ويعتبر الأرز الأسمر الأقل ضرراً لأنه الأقل خضوعاً لعملية التصنيع. وهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة أمراض القلب وبعض أمراض التقدم في السن وأنواع السرطان.

كما أنه يشكل مصدراً مهماً للمعادن المهمة مثل السيلينيوم، إضافة إلى الألياف التي تسهل عملية المرور المعوي على عكس الأرز الأبيض الذي قد يسبب الإمساك.

ولتناول الأرز بأفضل طريقة تجعله جزءًا من نظام لخسارة الوزن يجب أن يحتل ربع الطبق فقط، وأن تشغل الثلاثة أرباع المتبقية منه الخضار والبروتينات والمواد الدهنية.

ويمكن أيضاً تناول سلطة الأرز التي يتم تحضيرها مثلاً من خلال إضافة ملعقتين أو 3 ملاعق من الأرز المطهو إلى بضع قطع من الأفوكادو والكركند وزيت الزيتون وعصير الليمون.