خالد بن سلطان يطلق مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخيل العربية

الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز, مهرجان الخالدية , مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخيل العربية

06 فبراير 2012

اتجهت أنظار محبي الخيل من مختلف أنحاء العالم إلى «مزرعة الخالدية» التي تحتضن مهرجان الخالدية الدولي الخامس للجواد العربي الأصيل، وذلك في مقرها غرب العاصمة السعودية الرياض. واستُهل المهرجان بانطلاق منافسات سباق القدرة والتحمل 2012 على كأس الأمير خالد بن سلطان، بمشاركة 83 فارساً من داخل السعودية وخارجها. وتبلغ مسافة السباق المعتمدة دولياً 120 كلم. ويحظى المهرجان بمتابعة كبيرة من محبي الفروسية، بعدما نجحت الخالدية في كسب المتابعة الجماهيرية التي ظهرت كثافتها في النسختين الماضيتين، وهو دليل على نجاح المهرجان في تكوين قاعدة جماهيرية للجواد العربي.


أعلن نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا لمهرجان الخالدية الدولي إطلاق مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للخيل العربية، ورفع الجوائز المالية لمسابقات الجمال إلى 3 ملايين ريال، مع تطوير ميدان العرض ليصبح الأكبر عالمياً، واعداً بأن يكون مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز أفضل مهرجان في العالم للخيل العربي. وقال الأمير خالد بن سلطان: «أشكر جميع الحضور ومحبي الخيل العربية لوجودهم هنا لإنجاح هذا المهرجان الكبير، هذا المهرجان الذي يعتبر هو المهرجان الوحيد في العالم الذي يضم جميع أنواع المسابقات والتعرف على الخيل العربية سواءً بالعرض أو بالسباق أو بالتحمل.

ولا بد أن نعطي هذا الفضل لأصحابه، فبعد الله سبحانه وتعالى الفضل يعود لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي سمح لهذه الخيل بالتنقل من كل بلد والمسابقة في كل المدن لتتوج المملكة العربية السعودية لكي تكون السباقة وتعود الخيل العربية إلى أرضها وأصلها في الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية. ثم أعطي الفضل لمعلمي الذي حببني في الخيل العربية وسيدي وقائدي ووالدي سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله.

والأمير سلطان معروف في أمور كثيرة ولكن سوف أركز الآن على الخيل العربية فالكثير لا يعلم أن الأمير سلطان يرحمه الله كان لا يقتني في إسطبلاته إلا الخيل العربية منذ نشأته وحتى وفاته، وكان دائماً بكل ما أوتي من قوة محباً وداعماً للخيل العربية، ولا بد أن يكون معروفاً لجميع محبي الخيل العربية في العالم وليس هنا فقط، ولهذا وبعون الله تعالى نعلن بدءاً من غد ان شاء الله انتهاء مهرجان الخالدية الدولي واستعاضته بما هو أهم وأقوى ليكون «مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للخيل العربية»».

وأضاف: «وأحب أن أؤكد أن هذا سوف يتبعه أمور كثيرة منها على سبيل المثال الرقي بساحة العرض الحالية لتكون من أفضل ساحات العرض في العالم، ثانياً سوف تزاد جميع الجوائز وبالنسبة للعرض لن تقل عن 3 ملايين ريال، ورابعاً أعدكم وباسم أبناء وبنات الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله أن يكون هذا المهرجان هو أفضل مهرجان في العالم للخيل العربية».

وفي لافتة أبوية جميلة قدم الأمير خالد بن سلطان جائزة أفضل عارض للعارض البريطاني جيك برمنغهام الذي سقط أثناء دخوله ميدان العرض. وكرّم رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان لجنة التحكيم، ولجنة الرقابة والانضباط ومراقب الميدان، إضافة إلى توزيع جوائز أفضل الصور الفوتوغرافية التي نال عنها المصور فهد باهودا جائزة المركز الأول، ونال عادل المطرفي جائزة المركز الثاني، وحل ثالثاً المصور ظافر الشهري.


فيصل
بن خالد: مالكو الخيل ينتظرونه

وأكد الأمير فيصل بن خالد القيمة التي بات يحتلها مهرجان الخالدية الدولي، وقال: «مهرجان الخالدية للجواد العربي من أنجح المهرجانات على مستوى العالم، وهو يواصل نجاحاته في نسخته الخامسة في ظل اهتمامات الأمير خالد بن سلطان لإظهار المهرجان بشكله الدولي والمطلوب الذي يحقق الهدف المنشود له وهو الارتقاء بمستوى الجواد العربي».

وأضاف: «الخيل العربية تلقى اهتماماً كبيراً ومباشراً من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين الذي له الفضل الكبير، ولا ننسى الاهتمام الكبير من قبل الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - الذي أولى الخيل العربية اهتماماً كبيراً وحرص على اقتناء أجود أنواعها». وعن رؤيته للمهرجان، قال الأمير فيصل: «المهرجان منذ عامه الأول وهو محط أنظار ملاك الخيل في العالم، وأصبحوا ينتظرونه عاماً بعد آخر، والمشاركة الكبيرة في هذا العام خير دليل على أهميته. ومنافسات اليوم الأول كانت ممتازة، وجميع الإسطبلات المشاركة كان اختيارها موفقاً في أجمل أنواع الخيول ونتمنى أن تكون المنافسة أقوى في التصفيات النهائية، وذلك لمصلحة الخيل العربية».

وأضاف: «الأمير خالد بن سلطان يسعى منذ زمن بعيد إلى محبة المجتمع السعودي والعربي بالجواد العربي، سواء محبة لجمالها أو مشاهدتها أو من خلال اقتنائها، وهو دائماً ما يحفز ملاك الخيل من خلال بناء مستشفيات خاصة بالخيول، ويسعى جاهداً لإنمائها في مختلف مناطق المملكة».


فهد
بن خالد: الخالدية واصلت تميزها بتنظيم المحفل العالمي

أكد الأمير فهد بن خالد بن سلطان تميز مهرجان الخالدية في نسخته الحالية وتطوره، وقال: «مهرجان الخالدية وخلال الخمس سنوات الماضية استطاع ان يؤكد قدرة المملكة العربية السعودية على تنظيم اكبر مهرجانات العالم، خصوصاً ان عدد الدول المشاركة يزداد في كل موسم. وهذا أتى بفضل الله ثم بفضل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، ولا ننسى الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله».

وأضاف أنه في «اهتمام ومتابعة الأمير خالد بن سلطان وحرصه على الخيل العربية لعودتها لموطنها الأساسي، نشاهد ألان أفضل الخيول العربية موجودة في المملكة وتشارك في هذا المهرجان». وتابع: «الخالدية نجحت في السيطرة على بطولات العالم في فرنسا وأميركا وفي مختلف أنحاء العالم، واستطاعت رفع اسم المملكة عاليا، وبإذن الله ستواصل انجازاتها بنجاح هذا المحفل العالمي».

وبارك الأمير فهد بن خالد لفرسان الإمارات فوزهم بسباق القدرة والتحمل، كما هنأ الأمير عبدالعزيز بن أحمد مالك «مربط عذبة» بفوزه بالشوط الرابع في سباقات السرعة. وعن منافسات الجمال، قال الأمير فهد بن خالد: «مسابقة الجمال كانت مميزة هذا العام، بمشاركة أفضل الحياد من دول الخليج أو من جياد أوروبا، وأتمنى ان نوفق في إظهار الصورة الحقيقة للمملكة التنظيم، ونحن استفدنا من أخطائنا السابقة ونصححها في كل عام، وبإذن الله في كل سنة نعدكم بتقديم الأفضل».

العميري: الملاك الخليجيون أعادوا الجواد العربي إلى موطنه

وصف مدير مربط عجمان خالد العميري مهرجان الخالدية الدولي الخامس بالمتطور، مشيراً إلى ان هناك إقبالا متزايدا على المشاركة في أحداث المهرجان المختلفة، وقال: «الإقبال الكبير واللافت والمتزايد على المشاركة في مهرجان الخالدية وخصوصاً في بطولة جمال الخيل يؤكد التطور الكبير الذي وصل إليه المهرجان، كما ان تشجيع ودعم الأمير خالد بن سلطان للمشاركين أسهما كثيراً في نجاح المهرجان وتطوره من عام إلى آخر، فالأمير خالد يعد واحداً ممن أثروا رياضة الخيل العربية الأصيلة وتطورها وأعاد الخيول العربية الأصيلة إلى موطنها الأصلي».

وأضاف: «يحرص ولي عهد إمارة عجمان الشيخ عمار بن حميد النعيمي على مشاركة مربط عجمان في مهرجان الخالدية بصفة سنوية، كون  المهرجان أصبح ذا سمعة عالمية كبيرة، وأصبح الجميع يتجهزون باكراً للمشاركة في بطولة جمال الخيل في الخالدية التي تطورت كثيراً في جوانب عدة. وخلال الـ 10 سنوات الأخيرة سجلت مكانة كبيرة للخيل العربية الأصيلة، من خلال قيام ملاك خيل خليجيين بإعادة الخيل الأصيلة إلى موطنها، وأثمر هذا الأمر إلى جانب الحفاظ على الخيول العربية الأصيلة وسلالتها بروز مرابط عدة جديدة تهتم بالخيل العربية وهذا أمر مميز».

من جهته، أكد عضو اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الخالدية الدولي الخامس مطلق بن مشرف أن مهرجان الخالدية أصبح يحقق نجاحات كبيرة  من عام إلى آخر ويشهد تطورا ملحوظا في جميع أحداثه، مشيرا إلى أن المهرجان الحالي شهد اقبالاً كبيراً للمشاركين في  جميع سباقاته. وقال: «مهرجان الخالدية يحقق نجاحا منقطع النظير وأصبح يجد اهتماما ومشاركة كبيرة في كل السباقات. والنجاح الذي تحقق للمهرجان في كل عام جاء بعد توفيق الله بالاهتمام والدعم والمتابعة الكبيرة من الأمير خالد بن سلطان، والنجاحات التي  تحققها الفروسية في السعودية بشكل عام محلياً وخارجياً تأتي بفضل الدعم والاهتمام الذي يوليه الفارس خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير نايف بن عبدالعزيز والأمير خالد بن سلطان».


السبيعي
: الخالدية ستنقل مربط المعود الى العالمية

أشاد مالك مربط المعود سعد عبدالله السبيعي بالتنظيم والعمل الكبير الذي يقدمه مهرجان الخالدية لملاك الخيل السعوديين، وقال: «هذا الموسم مهرجان الخالدية كما عودنا في القمة في كل شيء، سواء في الترتيبات الفنية أو التنظيم، وأيضاً في قوة الحضور. والشيء اللافت هذا الموسم هو ارتقاء مستوى الخيل عند الجميع سواء من الملاك السعوديين أو من الخارج وهذه خير دليل على علو كعب المنافسة في هذه البطولة». وأضاف: «في الموسم الماضي كان لنا حضور قوي وحصلنا على البرونزية في فئة الأمهار، كانت بداية حضورنا من مهرجان الخالدية، ومنها انطلقنا إلى المهرجانات في أوروبا وفي الخليج، وسنصل الى العالمية من هذا المهرجان». وعن سيطرة مربط المعود على الجوائز في التصفيات، قال السبيعي: «شاركنا هذا الموسم بطريقة مختلفة حيث اعتمدنا على إنتاجنا الخاص، و70 في المئة من الرؤوس المشاركة هي إنتاج مربط المعود وهذا فخر للجميع. ولا نستطيع أن نقول إننا تميزنا، ولكن استطعنا مجاراة الأقوياء».


خالد
بن سلطان: نفخر دوماً بانجازات فرسان الإمارات في سباقات القدرة
بعد سيطرتهم على ألقاب مسابقة القدرة والتحمل

هنأ نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان فرسان الإمارات الفائزين في سباقات القدرة والتحمل في مهرجان الخالدية الدولي، وقال: «فوز الإمارات هو فوز للسعودية كوننا وطنا واحدا، ونفتخر دوماً بالأشقاء الإماراتيين خاصة وأبناء الخليج عامة. وفرسان الإمارات لهم باع طويل في سباقات القدرة والتحمل، وأتمنى أن نفخر بانجازات أخرى  لفرسان الإمارات والسعودية في المحافل الدولية المقبلة».

وتحدث رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان عن تكليف نائب رئيس الاتحاد السعودي للفروسية الأمير عبدالله بن فهد الإشراف على تطوير سباق القدرة والتحمل في النسخة المقبلة، وقال: «المهرجان - بإذن الله - سيشهد تطورا كبيرا، و تم تكليف ابني عبدالله بن فهد المشرف العام على هذه السباقات، والإعداد لها بالشكل الايجابي، وثقتنا كبيرة به في المساهمة في تطوير هذه السباقات».


النتائج

توج الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الفرسان الفائزين بمنافسات القدرة والتحمل، وتوج الفارس الإماراتي طيف عتيق الفلاحي بوقت مقداره خمس ساعات و46 دقيقة و23 ثانية، في حين نال مواطنه محمد السبوسي المركز الثاني بفارق 12 ثانية، ونال المركز الثالث شريف البلوشي وحل في المركز الرابع خالد عبدالكريم، في حين جاء الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان في المركز الخامس ليوكد سيطرة فرسان الإمارات على منافسات هذا السباق الذي كان لمسافة 120 كلم.

فئة الخيل السعودية أمهار أعمار 3 سنوات وأقل
حقق لقب هذه الفئة المهر «خريسان عذبه» لمربط عذبه، ونال «ليث ديراب» لماجد الغشيان المركز الثاني، وجاء المهر «حسناء ديراب» لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة في المركز الثالث.

فئة الخيل السعودية أفراس أعمار 4 سنوات وما فوق
ظفرت الفرس «وصايف الثالثة» لأبناء خادم الحرمين الشريفين بالمركز الأول، وجاءت الفرس «الدرعية الثانية» لأبناء خادم الحرمين الشريفين في المركز الثاني، وحققت «حسناء ديراب» لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة المرتبة الثالثة.

فئة الخيل السعودية فحول أعمار 4 سنوات وما فوق
نال الحصان «خليل ديراب» لمركز الملك عبدالعزيز المركز الأول، وجاء الفحل «درع الثاني» لأبناء خادم الحرمين الشريفين في المرتبة الثانية، وجاء الحصان «نشمي ديراب» لمبارك القحطاني في المرتبة الثالثة.

فئة المهرات أعمار سنة (أ)
المركز الأول «ناستيا او أس» لمربط عجمان، ونالت المهرة «تهاني الخالد» لمربط خالد باقدو المركز الثاني، وحلت المهرة «ميستل المعود» من مربط المعود في المركز الثالث.

فئة المهرات أعمار سنتين
المركز الأول «مفيدة الشقب» من مربط الشقب من دولة قطر، ونالت المهرة «ميدنايت جوي اف اف» من مربط العرب المركز الثاني، ونالت المهرة «عماليه من سوزان ستايلز» من السعودية المركز الثالث.

فئة المهرات أعمار سنتين (ب)
ظفرت المهرة «مروة الناصر» لمربط عجمان بالمركز الأول في هذه الفئة، فيما نالت المهرة «فيسيون أوف جستيس» لمربط المعود المركز الثاني، وحلت المهرة «يوستي أف» لمربط عجمان في المركز الثالث.

فئة مهرات أعمار 3 سنوات (أ)
ظفرت المهرة «ماكيسا تيلاريا» لمربط المعود بجائزة المركز الأول في هذه الفئة، وحلت المهرة «أنياس دي كرويسارت» لمالكها سوزان ستايلز من السعودية في المرتبة الثانية، وجاءت المهرة «مقبلة عذبةط لمربط عذبة في المركز الثالث.

فئة مهرات أعمار 3 سنوات (ب)
تفوقت مهرات مربط عجمان في هذه التصفيات بعد ان نالت المهرة «لوتفينا أي أي» المركز الأول، في حين آل المركزان الثاني والثالث لـ «ياقوتة الشقب» و«زعفرانة الشقب» من مربط الشقب في دولة قطر.

الفئة الرابعة أمهار أعمار (سنة
نال المركز الأول «سبع المعود» لمربط المعود، وذهب المركز الثاني للمهر «رماح الثالث» لأبناء خادم الحرمين الشريفين، ونال المهر «قيصر المعود» من مربط المعود المركز الثالث.


مشاهدات
الخالدية (5):

  • شهد مهرجان الخالدية الدولي الخامس منذ انطلاقتة إقبالاً كبيراً من محبي الجواد العربي.
  • أعدت اللجنة المنظمة مدرجات خاصة للجماهير بشكل مريح ومنظم، إذ خصصت مواقف لتسهيل عملية دخولهم وخروجهم من الميدان.
  • تعرض احد العارضين لإصابة بسيطة إثر سقوطه أثناء دخوله بأحد الخيول الى الميدان، ونقل الى مستشفى الخالدية.
  • لفت مربط المعود أنظار محبي الخيل العربية بعد نجاحه في الحصول على العديد من جوائز الفئات.