سميرة سعيد: نجاح الاغنيات مرتبط بالسوشيل ميديا للاسف

حـوار هنـادي عيسـى 23 نوفمبر 2019
مع مرور السنوات تزداد "الديفا" سميرة سعيد تألقاً في عالم الفن العربي فهي التي عاصرت اجيالا عدة من كبار الملحنين والشعراء تتعاون اليوم مع جيل الشباب الذي اعطاها اعمالا تعبر عن روحه مما جعلها تتألق يوماً بعد يوم. تشارك حالياً سميرة في لجنة حكم برنامج "ذا فويس" الذي يعرض على شاشة "ام بي سي" وهي تخوض هذه التجربة للمرة الثانية اذ شاركت قبل سنوات في برنامج خاص بالمواهب على محطة تلفزيونية مصرية. ماذا تقول "الديفا" عن "ذا فويس" وما جديدها في عالم الغناء.


- كيف ومتى عرضت عليك المشاركة في لجنة حكم برنامج "ذا فويس"؟

تواصلت مجموعة "ام بي سي" مع ادارة اعمالي قبل أشهر عدة وبعد التفكير وجدت انه آن الاوان ان اشارك في برنامج "ذا فويس" لأنه من انجح "الفورمات" التي تقدم في العالم كله على صعيد اكتشاف المواهب ورغم اني شاركت قبل سنوات في برنامج له علاقة بالمواهب الغنائية لكن يبقى "ذا فويس" مختلفاً جداً عن باقي البرامج المشابهة.

- ما هي الشروط التي جعلتك توافقين على المشاركة في "ذا فويس"؟

حصلت مفاوضات بيننا لا استطيع الافصاح عنها لكن في النهاية وقعت على العقد بالتراضي مع المحطة والقائمين على البرنامج.

- ما هي الصعوبات التي رافقتك اثناء التصوير؟

لا شك ان تصوير برنامج مثل "ذا فويس" يتطلب مجهوداً كبيراً وتعباً من الممكن ان لا يلحظه الناس على الشاشة اثناء عرض الحلقات المصورة. اذ اننا نمضي وقتاً طويلاً في اختيار المواهب وساعات التصوير ليست قليلة فضلاً عن التقارير الخاصة بالحلقات. اذاً كل هذه التفاصيل تحتاج إلى مجهود كبير من الجميع.

- كم استغرقت من الوقت لتتأقلمي مع الأجواء؟

في اليوم الاول من التصوير في مرحلة "Blind" كنت استكشف الكواليس لأن برنامج "ذا فويس" له خصوصية معينة وهذا اليوم كان صعباً. لكن في اليوم التالي تأقلمت مع طبيعة البرنامج ومع اعضاء لجنة الحكم الآخرين، احلام، راغب، ومحمد حماقي.

- بعد بدء عرض البرنامج ما هي الاصداء التي تلقيتها من الناس حول ظهورك في "ذا فويس" من الناحيتين السلبية والايجابية؟

الحمد لله ان الاصداء معظمها ايجابية علماً ان بعض الناس يكون لهم وجهات نظر مختلفة عن اختياري لعدد من المواهب لكن هذا أمر طبيعي ولكل انسان رأيه الذي أحترمه وعليهم أن يحترموا قراراتي.

- من هو النجم الاقرب إليك من زملاءك في لجنة الحكم؟

هذا السؤال صعب، فكل النجوم الموجودين معي تربطني بهم صداقة وعشرة سنين، فراغب علامة اعرفه منذ سنوات طويلة وهو صديق عزيز واثناء التصوير يضفي اجواءً من الفرح وبدون مجاملة راغب علامة Gentleman.

- ماذا عن احلام ومحمد حماقي؟

اكتشفت في احلام جوانب ايجابية كثيرة فهي سيدة طيبة وشغوفة في عملها وتربطني بها علاقة محبة. اما محمد حماقي فأنا اعرفه جداً من مصر وكنت من المعجبات بفكره الموسيقي وقد تأكدت اثناء التصوير انه مثقف موسيقياً ومتقن لادوات عمله واعترف ان النجاح لا يأتي من الفراغ.

- كيف ساعدت المشتركين في كواليس التصوير بعدما اخترت فريقك؟

كنت حريصة ان اتعرف على كل المشتركين الذين اخترتهم في فريقي كي تكون شخصيتهم الانسانية والفنية واضحة امامي، وايضاً لكي اعلم كل واحد منهم ما هي طاقاته الفنية وإلى اي مدى يمكن ان تصل حتى استطيع ان اساعده واقدمه للناس بأبهى صورة فهذا هو دوري في البرنامج. لكن بعدما يقفون امام الكاميرا ويظهرون على الشاشة يصبح الحكم للمشاهدين.

- يتردد بين الناس ان الفائز في هذا الموسم سيكون من الجنسية المغربية بسبب كثافة المواهب من هذا البلد، ماذا تتوقعين بدورك؟

في العموم هذا الموسم من "ذا فويس" استثنائي لأن الاصوات التي تم اختيارها رائعة جداً ولا شك ان المغرب له حصة كبيرة هذا العام لأن الاصوات المشاركة رائعة جداً. ومن ناحيتي سأكون سعيدة بأي موهبة تفوز من اي بلد في العالم العربي.

- بالانتقال للحديث عن اعمالك الغنائية، ما هي تفاصيل البومك الجديد، من هم الشعراء والملحنين الذين تتعاونين معهم؟

مازلت في مرحلة التحضير. هناك اغنيات كثيرة تم تجهيزها وايضاً يوجد اعمال قيد الانجاز وبصراحة ما زالت الصورة عندي غير واضحة لطريقة طرح الاعمال الغنائية.

- ما الذي جعلك تتأخرين في انجاز اغنياتك؟

انشغلت بتصوير برنامج "ذا فويس" وان شاء الله انتهي من تسجيل كل اغنياتي قريباً.

- هل ما زلت تؤيدين اصدار البوم كامل في هذا العصر؟

حتماً الوقت والسوق تغيرا وربما أصدر اغنيتين منفردتين كل فترة وادعمهما بطريقة جيدة ليأخذا حقهما عند الجمهور لأن اصدار البوم كامل يتضمن 10 اغنيات مثلاً يظلم اعمال على حساب اعمال أخرى.

- يعاني الوسط الفني من شحٍ في الاغنيات "الضاربة"، ما هي الأسباب؟

اكبر مشكلة يعاني منها سوق الغناء في هذا العصر ان نجاح اغنية او عدمها بات سريعاً جداً بسبب مواقع التواصل الاجتماعي ومن الممكن ان تنجح اغنية 4 ايام فقط ثم تندثر.

- هل انت خائفة ألا تلقى اغنياتك الجديدة قبولاً من الناس؟

اصبح الاختيار صعباً وذوق الجمهور اختلف اذ لم يعد يرضى بالاعمال الدسمة بل يريد اغنيات سريعة ومع مرور الوقت يتغيّر ذوق الناس مما يصعب على الفنان مهمة انتقاء الاعمال الحلوة ليبقى ناجحاً لاطول مدة ممكنة.

- كيف تستعملين مواقع التواصل الاجتماعي، اذ اننا نشاهد مشاكل بين الفنانين مع بعضهما على هذه المواقع؟

من يتابع حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي يعرف انني استعملها لنشر احدث اعمالي الفنية او القديم منها واحياناً انشر بعض تفاصيل حياتي اليومية او ابارك لزملائي على اعمالهم الجديدة.

- حصلت مشاكل بين انغام واصالة ماذا فعلت لتهدئة الامور وانت صديقة للنجمتين؟

اعتقد ان عامل الزمن سيحل الخلاف بينهما وهما زميلتان وستدركان خلافاتهما في المستقبل.

- وقعت خلافات بين احلام واصالة ايضاً. هل تجدين ان مثل هذه المشاكل مجدية للفنان؟

لا تعليق.

- كيف تنظرين إلى برامج "ذا فويس كيدز" و"ذا فويس سينيورز"؟

تابعت المواسم السابقة من برنامج "ذا فويس كيدز" وهو مختلف ومواهب الاطفال رائعة وانا اشعر بالاطمئنان عندما اجد ان الجيل الصغير موهوب إلى هذه الدرجة. اما بالنسبة لبرنامج "ذا فويس سينيورز" فنحن متحمسين لهذه النسخة واعتقد انه سيكون مليئاً بالاحاسيس الجميلة والمؤثرة. اذ ان رؤية مواهب كبيرة ضاعت منهم الفرصة في يوم من الايام سيسنح لهم في هذا البرنامج تحقيق احلامهم ولو في سن كبير. الفكرة بحد ذاتها رائعة.

- ما هي الاعمال الفنية التي لفتت سمعك في العام 2019؟

سمعت اغنيات كثيرة جيدة ومنها البومات اصالة وانغام وامال ماهر وسعد لمجرد.

- كيف تصنفين وقع العام 2019 على الصعيد الشخصي والفني؟

اعتبر ان سنة 2019 كانت هادئة قليلاً استعداداً لسنة 2020 التي سأصدر فيها اعمالاً فنية عديدة.

- كنت جريئة عندما اعلنت سنك الحقيقي هل ندمت على ذلك؟

لدي مبدأ خاص بي اذ لا داع لأي احد ان يخبئ عمره سواء كان رجلاً او سيدة، فربما نعيش إلى سن 80 أو 90 سنة لكن المهم كيف نحيا هذه الحياة.

- ما دور ابنك في حياتك الفنية؟

اصبح ابني شادي متحمساً جداً لعملي اكثر من السابق بكثير. اذ يرافقني في جلسات الاستماع الى الاغاني الجديدة واحياناً يتواجد معي في كواليس حفلاتي وتفاصيل اخرى وانا احب ان استمع لرأيه لانه يمثل الجيل الحالي ويهمني ان اتواصل مع هذا الجيل من خلال اعمالي الفنية.

- هل لا يزال لديك رغبة في خوض تجربة التمثيل؟

لا، تخطيت هذا الموضوع. لقد كان لي رغبة في السابق بخوض تجربة التمثيل وان يكون لي في الارشيف السينمائي افلام غنائية مثل الافلام القديمة. لكن هذه الصناعة توقفت واتمنى ان نرى في المستقبل افلاماً غنائية تشبه ما قدمه عبد الحليم حافظ، صباح، ووردة، وليلى مراد وغيرهم.

- لماذا غبت عن اداء شارات المسلسلات الدرامية التلفزيونية؟

كنت اول مطربة تقدم شارة المسلسلات عندما اديت اغنية "احكي يا شهرزاد" في العام 1982 الخاص بمسلسل "الف ليلة وليلة" بطولة حسين فهمي ونجلاء فتحي. ثم في العام 2014 أديت شارة مسلسل "بحس بأمان" و"أرض جو" في 2017 والحمد لله ان نجاحهما كان كبيراً. اما الآن فيهمني ان اجد الاغنية الجميلة والمختلفة لكي أؤديها اذ لا يهمني التواجد فقط في هذا المجال.

- هل تتابعين الاعمال الدرامية التلفزيونية؟

بين الحين والآخر اتابع بعض المسلسلات الجميلة.

- هل تتفاعلين مع الامور السياسية التي تحصل في العالم العربي؟

اكيد فأنا مواطنة عربية ومن المنطق ان اكون متفاعلة وعلى دراية بما يحصل في عالمنا العربي، ونحن نرى الحراك الدائر في عدد من الدول العربية مثل العراق وتونس والجزائر ولبنان واي ضرر يحصل في اي دولة عربية يؤثر سلباً على الدول الأخرى. لذلك اتابع الاحداث السياسية والامنية في كل العالم.

- ما هي علاقتك بالموضة، وهل انت مهووسة بها؟

الموضة تتغير كل فترة وقد مررت في حياتي بمراحل لاختلاف الموضة في العالم. وحتماً يهمني ان اتابع ما الجديد في هذا العالم لكي اكون مختلفة طوال الوقت. اذ يجب ان تكون الازياء التي ارتديها تناسب اللون الغنائي الذي اقدمه انما لا شك اختار من الموضة ما يناسبني كي اكون متصالحة مع نفسي.