ابنتي تكره النظافة

نظافة

27 نوفمبر 2013

سؤال:  لاحظت أخيراً أن ابنتي ( 11 سنة) لا تنظف أسنانها أو تمشّط شعرها، وتريده أن يبقى طويلاً مهملاً. وهذا الأمر جعلني متوترة وبدأ صبري ينفذ، ففي الأسبوع الماضي أصبحت أراقبها قبل ذهابها إلى المدرسة وأطلب منها أن تغسل أسنانها، غير أنني قررت اليوم تجاهل تصرفاتها لعلّ صديقاتها يحملنها على تغيير سلوكها. هل من نصيحة؟

مهى- الكويت


جواب: إليك ثلاثة خيارات يمكنك اتباع واحدة منها فقط، وهي:

 ضعي قاعدة. قولي لها إن عليها أن تغسل شعرها مرتين في الأسبوع، وإذا لم تفعل سوف تحرمينها بعض الامتيازات. مثلاً أنك لن تسمحي لها بالذهاب إلى صديقتها، أو أنك ستحرمينها بعض النشاطات التي تقوم بها بعد المدرسة. وعليك أن تكوني حازمة في تطبيق هذه القاعدة.

 تجاهليها. لا تنفعلي ودعيها تقوم بما تريد، فأنت بذلك قد تدفعينها إلى الاهتمام بنظافتها دون تدخل مباشر منك.  فمن المعروف أن الفتاة في سن المراهقة تعمل عكس ما تتمناه والدتها وربما كان إلحاحك سبب رفضها لرغبتك. وكما قلت لعلّ صديقاتها يلفتن نظرها إلى هذا الأمر خصوصاً أن المراهقة تتأثر برأي صديقاتها ويهمها أن تبدو محط إعجابهن وتقديرهن.

اطلبي المساعدة من سيدة راشدة تحترمها ابنتك، كمعلمة الصف أو مرشدة المدرسة الاجتماعية أو ربما الجدة أو الخالة، أو صديقة لك تكّن لها ابنتك الإعجاب والتقدير، يمكنها أن تناقشها في موضوع النظافة وأهميته في هذه المرحلة. ولا تستغربي إذا تقبلت ابنتك الأمر وبدأت تنفذ نصيحة صديقتك، ففي مرحلة المراهقة تحاول البنت أن تنفصل عن أمها وتبحث عن مثال آخر تحتذي به، وهذا أمر طبيعي جداً في هذه السن.


إسألي لها