المنتج نصر محروس يرد: بهاء سلطان 'كذاب' ويشعر بالقهر لأن شخصيته 'مهزوزة'

شيرين عبد الوهاب, تامر حسني, سلمى المصري, محسن جابر , بهاء سلطان, نصر محروس, بليغ حمدي, شركة صوت القاهرة, سومة التونسية, عقد, هيثم شاكر, شركة روتانا, محمد رشدي, أحمد عبد القادر, ناصر فتحي, نقابة المهن الموسيقية

04 مايو 2009

علاقته بنجوم شركته غالباً ما تنتهي في المحكمة... إنه المنتج نصر محروس الذي ما أن هدأت أزماته مع المطربة شيرين عبد الوهاب إلا وعاد ليطل على الجمهور بمشاكل وخلافات مع المطرب بهاء سلطان.
محروس لم يقف عند بهاء فأزماته ومشاكله طالت نجم شركته الأول أيضاً المطرب تامر حسني ومن جانبه هو وصف كل من اختلف معه بأنه ناكر للجميل.
ذهبنا إلى المنتج نصر محروس في مقر شركته ليرد على كل الاتهامات وليتحدث عن أسرار كل الخلافات.

 - لماذا كل هذه المشاكل مع بهاء سلطان؟
لا اعرف ما الذي حدث بالضبط، ففجأة توقف بهاء سلطان عن دفع حقوق الشركة ونسبتها في الحفلات التي يقيمها وذلك منذ عامين تقريباً وتحديداً بعد ألبوم « كان زمان».

 - يقول انه لم يرفض الدفع ولكن اعترض على النسبة التي طلبتها؟
إذا كان يعترض على أن يدفع نسبة الـ25 في المئة من أصل المبلغ فما الذي منعه من دفع 25 في المئة من صافي ربحه، فهو لم يدفع حتى هذه النسبة التي يتحدث عنها، مع أن العقد يقول إن لي 25 في المئة من قيمة حفلاته. ورغم ذلك تعاملت معه برأفة طوال سنوات عمله معي وكنت آخذ منه فقط 25 في المئة من صافي الربح.

 - إذا كان يريد دفع 25 في المئة من صافي الربح وأنت موافق فأين الأزمة؟
لا أعرف حتى الآن لماذا اختار بهاء هذا الطريق ولا أعرف على ماذا يختلف معي. لكن هذه هى عادته، يأتي ويجلس معي في مكتبي في الشركة ونتحدث ونتفق على أشياء كثيرة وأفاجأ في اليوم الثاني مباشرة بأننى كنت أتحدث مع إنسان تاسع وليس فقط ثانٍ. كما أن بهاء يفهم الدنيا خطأ بالنسبة الى الأجور والنجومية ولا يشغله أن شركات الإنتاج في ظروف ركود، وتقريباً لا يوجد إنتاج والصناعة متوقفة تماماً. ومع ذلك عندما جلس معى آخر مرة وطلب زيادة أجره وافقت لأنه ابن الشركة، ورغم ذلك لم يعد وغيّر رقم هاتفه علما أننا حددنا معاً موعداً لبدء تسجيل أغاني ألبومه الجديد. وبصراحة لم أعد أفهمه إطلاقاً، ولا أعرف ماذا يريد.

 - تقول إنك رفعت أجره وهو يقول إنه قدم أربعة ألبومات مجاناً ودون أجر؟
الأوراق تثبت أنه أخذ أجراً أو لم يأخذ ، ومن رابع المستحيلات أن يغنى مطرب أربعة ألبومات دون أن يحصل على أجر.  فهو يكذب لأنه وقع إيصالات استلام والشهادات موجودة وتذهب إلى الضرائب كل عام، ولا أعتقد أنه وقع  هذه الإيصالات مجاملة.

 - يقول أيضاً إنه في آخر جلساته معك دفع كل حقوقك في حفلات «اللايف»؟
لا إطلاقا. في الحفلات منذ عامين ونصف العام  لم يدفع جنيهاً واحداً، ولو كان دفع نسبة الشركة لما رفعت القضية التي تم تأجيلها حتى يتم إحضار شهادات من الفنادق ونقابة المهن الموسيقية وإدارة الشؤون المعنوية والمطارات وإدارة الجوازات بتحركاته، لحصر عدد الحفلات التي أقامها داخل مصر وخارجها. وأعتقد أن المحكمة طالبت بهذا لأنني لم أحصل على  شيء منه.

 - وهو يؤكد أنه دفع ولكن الشركة لم تعطِ إيصالاً بما دفع؟
هذا كلام غير صحيح لأن الشركة تعطي إيصالات، هذا كلام ناس ساذجة تقول أى كلام، وكيف يعقل أن يكون دفع فلوساً ولا نعترف بها؟ إذا أردت أن أفترى فلن يكون على بهاء سلطان، فهو يحدث له وعكات صحية كثيرة وفي النجومية أقف بجانبه وأشجعه وأصعد به إلى السماء، فلم أنتج له ألبوماً واحداً فاشلاً،  وهو كل مرة يأخذ كل هذا النجاح ويهبط به الى سابع أرض.

 - ولماذا لم تقف معه إنسانياً عندما طلب منك 100 الف جنيه ليعالج بها أخاه المريض؟
الجميع يعرفون إذا كان نصر محروس إنساناً أم لا، وأنا لا أحب الكلام عن نفسي، لن أرد عليه بدلائل وسأقول فقط حسبى الله ونعم الوكيل فيه. وربنا وناصر مدير أعماله شاهدان على كل ما حدث.

 - لكن ناصر فتحي مدير أعماله أكد كلامه وقال إنه ذهب وسدد ما على بهاء ولم تعطوه إيصالاً؟
أنا أطالب بأن يأتي بهاء ومعه مدير أعماله ليقولا هذا الكلام أمامي. أنا أؤكد أن أى فلوس تدخل الشركة لا بد أن تكتب لأن هناك ضرائب تدفع بانتظام،  فالكلام الذي يقوله بهاء يصلح أن يقال فقط أمام كشك سجائر.

 - وما حقيقة أنه تنازل عن نصيبه في ألبوم «كان زمان» مقابل نسبتك في حفلات «اللايف»؟
ما دفعه كان مقابل حفلات قديمة، فهو عليه كثير جداً لأنه لم يكن يدفع أبداً نسبة الشركة من حفلاته. وأنا مشكلتى معه ومع أى فنان غيره هى نسبة الشركة في الحفلات ليس أكثر، لأننا إذا لم نأخذ هذه النسبة لن نستطيع الإنفاق على ألبوماتنا. فعندما يكون مطرب قدمت له 2 فيديو كليب هما «الواد قلبه بيوجعه» و «كان زمان» في ألبوم واحد كيف أكون أهدرت حقه!

 - بمناسبة الحديث عن الكليب قال إنك تركته في لبنان قبل الانتهاء من التصوير بـ 4 ساعات وأضطر لأن يحاسب على السكن والأكل والملابس؟
هذا كلام غير طبيعى لأن بهاء سلطان لا يستطيع أن يسير خطوة بمفرده فكيف أتركه في لبنان ويحاسب على كل شىء، وهل يعرف أحد عن نصر محروس أنه يترك شغله قبل الانتهاء منه؟! ولماذا بهاء سلطان الذي أتركه قبل انتهاء كليباته؟! فهو يكذب لأنه لا يجد كلاماً يقوله، وأنا إذا تكلمت وقلت الحقيقة سوف أجرحه فمن الأفضل ألا اقولها. أتركه يتكلم ويقول ما يحلو له، لأن كلامه لا يعنينى ولا يفرق معي، لكن ربنا اسمه الحق، والحقيقة موجودة ولا تموت أو تنتهي.

 - وهل تقدمت بشكوى لنقابة الموسيقيين فقط لتضره وتوقفه عن العمل؟
أنا تقدمت بشكوى للنقابة لأنه لا يلتزم بالعقد الذي وقعه معى وليس لإيقافه. وتركت النقابة تحكم كما تشاء، ولم أطالب بوقفه، وهناك أوراق كثيرة تثبت كلامى، ولابد ألا نصدق كل من يحلف تيمناً بالمثل الشعبي الشائع الذي يقول: «قالوا للحرامي احلف»،  فالحد الفيصل لمعرفة الحقيقة ليس القسم ولكن بالأوراق والإثباتات ،  والنقابة حتى الآن لم ترد علينا.

 - ألا يوجد حل لهذه الأزمة؟
جلست معه مرتين في وجود محامين، ومع ذلك لم يلتزم بشيء مما اتفقنا عليه،  فهو ليس مضبوطاً وأنا لم أعد أفهمه، ولا أعرف إن كان هناك أحد يلعب بتفكيره أو أنه يتعاطى شيئاً يسبب له هذا، الله أعلم!!

 - ولماذا تهربت منه عندما جاء إلى الشركة خمس مرات؟
ولماذا أتهرب منه؟ هل أنا مديون له بشيء لأتهرب؟ وهل يعقل أن يأتي إليّ في شركتى ليصالحنى وأتهرب؟ فالتهرب ليس من خصالي ولو أردت عدم لقائه لقلت له ذلك، وإنما هو جاء إلى الشركة ورحبت به وشرب الشاي والقهوة وكان هذا مرتين فقط وليس خمساً كما قال.

 - إذن فأنت ليس لديك مشكلة في حل الأزمة ودياً ؟
ليس لدى مشكلة في أن تحل الأزمة ودياً بما يرضي الله، بأن تأخذ الشركة حقوقها بالكامل. وهى نسبتنا في كل الحفلات التي أقامها وبعدها نستمر في شغلنا معاً.

 - لكنه يريد فسخ العقد ويرفض الاستمرار؟
إذا أراد فسخ العقد عليه ان يدفع الشرط الجزائي، وهو طالب في دعواه ضدي بفسخ العقد والمحكمة رفضت وألزمته باستكمال الألبومين المتبقيين مع الشركة.

 - المحكمة أصدرت حكمها بأن تستكمل الألبومين في 6 أشهر وأنت لم تلتزم، لماذا؟
المحكمة لم تصدر هذا الحكم ضدي بل ضده هو، ولكنه لم يلتزم. فأنا أمتلك استديوهين يعملان ليلاً ونهاراً ولن يضرني إذا جاء وعمل ألبومه. لكن أنا لن أذهب إلي بيته وأسحبه من السرير وهو نائم لكي يعمل. كما انني اعطيته موعدا ليلتقي الموسيقيين ولكنه لم يأتِ بل اغلق هاتفه، وأنا لا أقرأ الفنجان لأعرف مكانه.

- قال إنك لم تحدثه على هاتفه الخاص لمدة 11 عاماً هى فترة عمله معك سوى ثلاث مرات فقط؟
هذا كلام لا يعقل، لأنني معروف عني أنني أتابع شغلي بنفسي ولا أتركه لغيري، فكيف أتعامل معه ولا أحدثه. وأنا إذا تركت بهاء ولم أتابعه كل يوم لفشل فشلاً ذريعاً،  ولما أصبح حتى معروفاً وليس مشهوراً، وأنا صورت له أغنيتين تكلفتهما أكثر من 700 ألف جنيه ويأخذ حقه بالكامل.

 - وما حقيقة أنك تتعامل معه بطريقة غير لائقة؟
هو يشعر بالقهر لأن شخصيته «مهزوزة» وليس لأنني أظلمه أو أفتري عليه، ومن الممكن أن تكون هذه عقداً نفسية يعاني منها. أنا أتعامل معه كما أتعامل مع أى فنان داخل الشركة، ولا يصح أن أتعامل مع فنان بهذه الطريقة لأننى إذا عاملته بافتراء أو أنه عبد ليس له قيمة لن يستطيع الغناء ولن ننجح أبداً. وأقولها لبهاء إذا أردت أن ترحل مع السلامة، وإذا كان هناك شركة تريدك ليس عندي مانع،  لكن الشركة لها حقوق لابد أن تحصل عليها.

 - وهل تفعل ما تفعل لأنك مكتشفه؟
ياأخي من علمني حرفاً صرت له عبداً، ولا يصح أن نسير في الحياة بمبدأ إذا أكرمت اللئيم تمرد. فبهاء كان شخصاً لا يعرفه سوى أبيه وأمه في البيت وأنا آمنت به وأنفقت عليه كثيراً، ولأني وضعت فيه كل مجهودى وأموالى وجعلته نجماً أقول ان لي فضلاً عليه طبعاً بعد ربنا سبحانه وتعالى. وأنا حتى الآن أحفظ الجميل لجميع الموسيقيين الذين تعلمت على أيديهم مثل محسن جابر، فمن المستحيل أن أخطىء معه لأنه علمني كثيراً.

 - لكنه يقول إنه سدد حق اكتشافك له وأكثر ودفع للشركة أكثر مما أخذ منها؟
هو يكذب طبعاً.

 - هل صحيح أنك كرهت المهنة ولا تريد الاستمرار فيها؟
هذا كلام كذب وافتراء وتلفيق وساذج فهو لا يجد شيئاً يقوله، شركتي فيها مطربون جدد ستصدر ألبوماتهم هذا العام، غير الأساسيين سومة وهيثم شاكر، ولو كرهت المهنة وتركتها بسبب قضية في محكمة مع مطرب بعد أن ينكر جميلي عليه مثل بهاء  لأغلقت الشركة منذ فترة طويلة. لكن نصر محروس عندما يعمل يكون مع الفن وليس مع الشخص، ولا تعنيني ديانته أو هويته ويعنيني فقط أن يكون موهوباً.

 - وما حقيقة أنك تفعل ما تفعل لأن روتانا أخذت منك شيرين عبدالوهاب؟
روتانا لم تأخذ مني شيرين رغماً عني أو بليّ الذراع. روتانا دفعت كل ما عليها من حقوق قبل أن تأخذها، وإذا كان عند بهاء منتج يدفع له ما عليه ويريدأن يضمه إلى شركته لن أمانع،  وأنا علاقتي بشيرين جيدة جداً حتى أننا نتحادث تقريباً كل يوم ولا يوجد بيني وبينها أي ضغائن.

 - هل وجدت مطربة عوضت غيابها؟
المنتج الحقيقي لا يتوقف عندما ترحل عنه مطربة أو مطرب لأنه يعمل كل يوم ويرى ويسمع الكثير، وطالماأنه ما زال يعمل ويفكر فمن المؤكد أنه سيقابل عشرات البدائل وليس بديلاً واحداً.

 - وما حقيقة أنك تريد تصفية النجوم الموجودين عندك في الشركة لتحصل على الشرط الجزائي لكل منهم؟
هذا كلام ليس حقيقياً.

 

 - لماذا ينتهي تعامل نصر محروس ونجوم شركته في المحكمة؟
لأنهم جميعاً ناكرون للجميل ولأن جميعهم أستباحوا حق الشركة وهذا لا ولن أقبله. وأرى أن العيب يكون على من يوقع على عقد ، ويأتى في منتصف الطريق ويريد تغييره ولا يلتزم به.

 - ألا تندم وتغضب عندما يرحل مطرب أنت مكتشفه؟
اعتقد أن الأب إذا اكتشف أن ابنه حرامي لن يبقيه معه في البيت ولا يوماً واحداً.  وأنا لم أطلب من أى فنان أن يرحل من الشركة لكن المشكلة أنهم جميعاً ينظرون إلى الفلوس أكثر من الفن.

 - اختلفت مع كثر فهل العيب فقط في النجوم وليس في نصر محروس؟
العيب على من يوقع على عقد ويأتي في منتصف الطريق ويطلب تغييره،  وأنا من الممكن أن أتنازل عن حقي لكن ليس لدرجة أن يهضمه الفنان ويقول أنه حقه.

 - وما هى آخر خلافاتك مع تامر حسني؟
لا تعليق.

 - لكننا سمعنا أن هناك من يسعى لمصالحتكما؟
ربنا يسهل، يارب الناس تتدخل وتحل الأزمة لكن حتى الآن لم يتدخل أحد.

 - ما هو موقفك من هيثم شاكر وسومة؟
علاقتي بهما جيدة جداً. لقد انهينا تسجيل 7 أغنيات من ألبوم سومة أما هيثم شاكر فنحن بدأنا التحضير لألبومه منذ أسبوعين فقط، وبعد أسبوعين سنصور له فيديو كليب جديداً.

 - من المطرب الذي ندمت بعد رحيله من الشركة؟
لم أندم على أي مطرب رحل من الشركة، والوحيد الذي أندم وأغضب إذا رحل هو نصر محروس.

 - وهل يرحل نصر محروس؟
يرحل اذا توفيت، أو إذا أخذ الله موهبتي. فالفكرة هى الرزق وهذا ما قاله لى الموسيقار الكبير بليغ حمدي والمطرب الكبير محمد رشدي رحمهما الله.

 - نصر محروس صانع النجوم وهادمهم، ما تعليقك؟
تعليقي أنه لا يوجد إنسان عاقل يبني شيئاً ويهدمه بيده وبإرادته. فالفنان هو الذي يختار طريقه ومصيره بنفسه وليس أنا. وأيام زمان كان الفنانون يموتون فقراء، ولا أقصد بالفقر أنهم لا يجدون ثمن الطعام والشراب، ولكن لم يكن لديهم ثروات في البنوك وكان لديهم ثروة كبرى هي الجمهور. أما الآن فيحدث العكس تماماً فالفنانون لديهم ثروة كبرى في البنوك ولا يوجد لديهم أي ثروة في حب الجمهور.

 - بعد كل هذا هل تكسب أم تخسر؟
تقريباً كل شركات الإنتاج تخسر هذه الأيام لأن الإنتاج متوقف لكن لن أستطيع إغلاق الشركة لأني إذا أغلقتها سأغلق معها بيوتاً كثيرة، وهي بيوت موظفي الشركة.

 - كيف تستطيع الاستمرار ما دمت تخسر؟
استمر بنسبة الشركة في حفلات النجوم، ولذلك يوجد قضايا بينى وبينهم في المحاكم. الفنان يعتقد انه الدجاجة التي تبيض الذهب كل يوم وينسى أن خلفه منتجاً أنفق أموالاً عليه، وينسى أيضاً احترام عقده وتوقيعه.

 - اذا حكمت المحكمة لبهاء سلطان ماذا ستفعل؟
لن أفعل شيئاً لأن المحكمة هي العدل، وأنا أريد فقط العدل.

 - وما هو العدل؟
العدل سيتحقق إذا عاد بهاء سلطان إلى ضميره. لأنه إذا عاد إلى ضميره سيعطيني حقي وهو نسبة الشركة في الحفلات وحق إدارتي لأعماله.