فيينا: مدينة الموسيقى والأحلام

جولي صليبا 01 فبراير 2020

فيينا مدينة النسيم العليل والهواء المنعش... أكبر مدن النمسا وعاصمتها... المدينة التي منحت العالم الكثير من الأشياء النفيسة، ولا سيما الثقافة التي تجمع بين القديم والحديث. تشتهر فيينا بالمعالم السياحية المميزة، والقصور الضخمة، والمتاحف العريقة، إضافة إلى الطعام اللذيذ وتحديداً المعجّنات... كما تعتبر فيينا مدينة خضراء إذ تحتلّ المساحات الخضراء أكثر من نصف العاصمة. وتم اختيار فيينا للمرة الخامسة كأفضل مدينة في العالم من حيث مستويات جودة المعيشة (2009- 2010-2014-2015- 2016-2019).


تعتبر العاصمة النمسوية فيينا من أجمل المدن السياحية إذ تتمتع بجمال خلاّب، ويقصدها السيّاح من شتّى أنحاء العالم لزيارة القصور التاريخية العريقة، والمساحات الخضراء الواسعة، إضافة إلى الأسواق والمطاعم والفنادق.

تشتهر فيينا بكونها مركزاً عالمياً للتعليم والأدب والموسيقى والعلوم. ويُعرف سكان فيينا بمرحهم وظُرفهم وتمتعهم بالحياة. عند انهيار الإمبراطورية النمسوية، المجرية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عام 1918، فقدت فيينا الكثير من أهميتها. لكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945، أصبحت فيينا مركزاً عالمياً للمؤتمرات ومركز وكالات عالمية ومنظمات دولية كبرى. وتُعدّ فيينا من أكبر المُدن التاريخية على مستوى العالم، وتتنوّع فيها الثقافات نظراً لتعدُّد شعوبها الذين ينحدرون من أصول جَرَمانية، وسُلافيّة، وإيطالية، ومجرية.

قصر شونبرون Schonbrunn Palace

يقع قصر شونبرون على التلال الموجودة في جنوب غربي فيينا، وكان سابقاً القصر الإمبراطوري ثم أصبح مقراً صيفياً للعائلة الحاكمة في البلاد.

يعدّ هذا القصر السياحي من أبرز معالم النمسا الثقافية والتاريخية، ويتألف من خمسة أقسام رئيسة، هي المبنى الرئيس للقصر والحدائق المُلحقَة به، والفناء الداخلي، وحدائق النباتات، وحديقة الحيوانات. ويحتوي القصر على 1441 غرفة تم فتح 45 منها للعامّة. هناك غرف مصمّمة بطريقة بسيطة ومتقشفة، ولكنْ ثمة غرف أخرى فاخرة جداً، مثل غرفة المليون التي تتضمن عدداً من الزخارف الشرقية، وقد تم تسجيل القصر كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

بُني القصر بين عامَي 1638 و 1843 ويعتبر منذ ذلك الوقت من أهم القصور في النمسا بحيث يستقطب عدداً كبيراً من السيّاح. عند زيارة القصر الذي يمثّل تحفة معمارية رائعة، يمكن التجوّل في أروقته وتأمّل النقوش والزخارف على جدرانه. ولا بدّ أيضاً من زيارة حديقة الحيوانات الموجودة ضمن حديقة القصر والتي تعتبر أقدم حديقة للحيوان في العالم وتُعرف باسم "حديقة حيوانات شونبرون" .

لا تفوّتوا مشاهدة نافورة نبتون المميزة بتصميمها الفريد ومنحوتاتها، وزيارة حديقة الملكة الواقعة قرب حديقة القصر حيث تنتشر أنواع كثيرة من النباتات الملونة، وزيارة متاهة شونبرون التي تحوي العديد من محطات الألعاب، مثل تسلّق الأعمدة وألعاب الذكاء وغيرها. كما يمكن تسلق البرج الذي يطل على المتاهة ومشاهدة اللاعبين داخلها.

القصر الإمبراطوري هوفبورغ The Hofburg Imperial Palace

يتميز قصر هوفبورغ الإمبراطوري بتصميمه المعماري الفريد، وهو المقر الرئيس لرئاسة الجمهورية في النمسا. كان هذا القصر قديماً مقراً لإمبراطورية هابسبورغ، أي السُّلالة الحاكمة للبلاد في ذلك الوقت. تم بناؤه في القرن الثالث عشر وجرى توسيعه مرات عدّة مُنذ ذلك الحين. ويُعدّ هذا القصر اليوم المقر الرسمي ومركز عمل رئيس النمسا ومن أهم الأماكن السياحية في فيينا.

عند زيارة القصر، عليك القيام بجولة داخله والتعرف على تاريخ إنشائه، ومعاينة طرازه المعماري وأسلوب بنائه الفريد، والتجول في المَلاحِق التابعة له مثل المكتبة والمحكمة. ولا بدّ من مشاهدة أهم المُقتنيات المتعلقة بتاريخ الإمبراطورية الرومانية المُقدّسة، والأثاث، واللوحات والجدران المزيّنة، والتماثيل والمنحوتات المطلية بالذهب، والأواني والأدوات المستخدمة في القصر قديماً.

وعند الانتهاء من زيارة القصر، يمكن الجلوس في الحديقة أمام القصر والتمتع بالهواء المنعش، أو الاستلقاء على العشب والتمتع بهذا المزيج الرائع بين الطبيعة والأشجار والمباني التاريخية.

متحف التاريخ الطبيعي Museum of Natural History

يبعد متحف التاريخ الطبيعي مسافة كيلومتر واحد عن مركز المدينة، ويُعد من أشهر معالم السياحة في فيينا. تم افتتاحه في 10 آب/أغسطس 1889 ويشتمل على نحو 39 قطعة من النيازك تُمثّل أكبر وأقدم مجموعة نيازك في التاريخ، بما فيها نيزك Tissint الشهير من كوكب المريخ. خذوا وقتكم أثناء التجول في المتحف للتعرف عن كثب على تاريخ إنشائه. فمبنى المتحف يُمثّل عملاً فنياً في حد ذاته، ولا سيما التفاصيل والنقوش واللوحات التاريخية التي تعلو جدرانه. ولا بدّ من زيارة القبّة السماوية الرقمية داخل متحف التاريخ الطبيعي، والتي تعمل بتكنولوجيا العرض الضوئي، وتتيح للزائر الذهاب في رحلة افتراضية غنية بالتفاصيل العلمية المذهلة على حافة مجرّة ​​درب التبّانة، أو إلى كوكب زحل.

نوصيكم أيضاً بزيارة أشهر قاعات المتحف، أي قاعة الديناصورات التي تعرض عدداً من المجسّمات والهياكل العظمية لأضخم حيوان عرفه التاريخ.

عجلة فيريس فيينا Viennese Giant Ferris Wheel

إنه واحد من أكثر الأماكن شهرةً في فيينا بالنسبة إلى السيّاح والسكان المحليين على حدّ سواء. ترتفع العجلة العملاقة في سماء المدينة لمسافة 200 قدم تقريباً، وتقع في قلب متنزّه براتر الشهير في فيينا.

هذه العجلة هي أكبر عجلة دوّارة في النمسا، وتأخذك في رحلة لا تُنسى من المُتعة والترفيه مع مشاهد واسعة ومُمتدة لمدينة فيينا الساحرة. إنها مصمّمة لعشّاق التحدّي والمغامرات، لأن الركوب فيها يحبس أنفاسك ويأخذك في رحلة عبر الماضي والحاضر إذ تطل مُباشرةً على أبرز معالم فيينا التاريخية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تصوير العديد من الأفلام السينمائية الشهيرة في هذه العجلة، ولا سيما أفلام جايمس بوند.

حديقة الزهور Volksgarten

حديقة الزهور في فيينا هي واحدة من أعرق وأقدم حدائق فيينا، وكانت في ما مضى المكان المُفضّل للعائلات الأرستقراطية التي تحكم البلاد.

لا تزال هذه الحديقة على حالها، وهي تعتبر مكاناً رائعاً لقضاء العُطلات، لأنها من أجمل حدائق فيينا وتقع في مُحيط قصر هوفبورغ الشهير، حيث تم اختيار قطعة الأرض التي أُقيمت عليها الحديقة، والتي دمّرتها جيوش نابليون خلال الحرب لتكون مقراً لها. تم بناء هذه الحديقة وتصميمها لتحاكي حديقة لوكسمبورغ الشهيرة في باريس، وافتُتحت رسمياً للجمهور في عام 1820. عند زيارة حديقة الزهور، لا تفوّتوا فرصة الاستلقاء على العشب الأخضر والتمتع بالمشاهد الطبيعية الجميلة حيث ألوان الزهور الرائعة والروائح العطرة والأشجار الوارفة والنوافير الجميلة.

لا بدّ أيضاً من القيام بجولة حول الحديقة والتمتع بالمنحوتات الأثرية المصنوعة بدقة. وإذا كنتم من محبّي المشي، يمكنكم التنزّه في الممرات الخاصة في حديقة الزهور والتمتع بالأجواء الرائعة والهواء المنعش.

برج الدانوب Danube Tower

برج الدانوب هو أطول هيكل على الإطلاق في مدينة فيينا النمسوية، ويظهر في الأفق بمجرد الاقتراب من مشارف المدينة. وهو يطلّ مباشرةً على مجموعة من أهم المعالم السياحية في فيينا، مثل المدينة القديمة، نهر الدانوب، وفيينا بارك...

يبلغ ارتفاع البرج 252 متراً، وفيه مصعدان سريعان للوصول إلى قمته في مدة لا تتجاوز الـ 35 ثانية. تم بناء برج الدانوب في العام 1965، واستغرق بناؤه حوالى 20 عاماً. عند الوصول إلى أعلى قمة البرج، يمكن تناول الطعام في أحد أهم وأكثر المطاعم شعبيةً في فيينا، وهو المطعم الدوّار الذي يدور بزاوية 360 درجة.

كما يمكن الاستمتاع برؤية أبرز معالم السياحة في المدينة، مع إمكانية تجربة المنظار والتمتع باستكشاف المدينة من الأعلى.

جزيرة الدانوب Donauinsel

جزيرة الدانوب الواقعة جنوب مدينة فيينا هي واحدة من أجمل المحميات الطبيعية في أوروبا والعالم. تضم الجزيرة شواطئ رملية وشواطئ عشبية وأخرى تملأها الحصى، إلى جانب خلجان السباحة وكلها تمتد على مسافة 42 كيلومتراً.

الجزيرة غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة، وفيها الكثير من مظاهر الحداثة من خلال الأنشطة الترفيهية كالتزلج وقوارب المياه وملاهي الأطفال.

عند زيارة جزيرة الدانوب، يمكن الجلوس أمام مياه النهر والاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الخلابة والأشجار والهواء النقي. وبالنسبة إلى عشاق رياضة التجديف أو الراغبين في تعلم هذه الرياضة، هناك مدرّبون متخصصون في الجزيرة، مما يتيح للزوّار فرصة ممارسة هذه الرياضة.

وإذا كنتم من عشاق رياضة المشي والتأمّل، هناك مسارات طويلة مرصوفة مهيأة للمشي والركض تتيح التنزّه بين الأشجار والنباتات البرية.

حديقة حيوانات فيينا شونبرون Schönbrunn Zoo

إنها أقدم حديقة حيوانات في العالم على الإطلاق إذ تم بناؤها في 31 تموز/يوليو 1752 بأمر من الإمبراطور فرانز الأول، وهي تبعد عن مركز مدينة فيينا حوالى 7 كيلومترات. تضمّ الحديقة أكثر من 700 نوع مختلف من الحيوانات يبلغ عددها 9 آلاف حيوان تقريباً. والحديقة غنية أيضاً بالمناظر الطبيعية الخلابة، من مساحات خضراء ونوافير مياه وبحيرات صغيرة. وعند زيارة حديقة الحيوانات، يمكن مشاهدة قسم بيت الغابات المطيرة، الذي يوفر للزوار مُحاكاة حقيقية للأجواء السائدة في منطقة الغابات المطيرة، بما في ذلك الأشجار والنباتات النادرة، إضافة إلى أحوال الطقس في تلك المنطقة من رعد وأمطار، مع وجود عدد من الحيوانات الخاصة بهذه المناطق كالخفافيش، وثعالب الماء الآسيوية والثعابين.

لا بدّ أيضاً من التجول في بيت الثدييات والقرود، حيث يوجد عدد هائل من القرود من مختلف الفصائل والأنواع. كما يمكن الاستمتاع بمشاهدة مجموعة متنوعة من الحيوانات الأكثر شعبيةً في العالم مثل الفيلة، والنمور، والأسود، والزرافات، والغزلان، والقرود، والدببة، والزواحف بمختلف أنواعها. ولا تفوتوا فرصة الاستمتاع بمشاهدة أحواض الأسماك ومراقبة عالم البحار والشعاب المرجانية الجميلة والأسماك.

المكتبة الوطنية النمسوية Austrian National Library

هذه المكتبة هي واحدة من أجمل المكتبات في العالم، بسبب مجموعة الكُتب والمُجلدات المهمة والنادرة التي تحويها، وكذلك روعة بنائها ونقوشها المعمارية التاريخية الخلابة.

تم تأسيس المكتبة الوطنية النمسوية بناءً على أمر من الإمبراطور شارل السادس (1685-1740). تتكون المكتبة من أجنحة عدة، أشهرها الجناح الأمامي المشتمل على جدارية تُناقش مسائل دينية وحياتية وعسكرية. وفي الجناح الخلفي، يمكن مشاهدة نقوش تُعبّر عن أهمية الثقافة والتعلّم خلال فترات السِلم.

وفي أعلى المكتبة قبة شهيرة ترتفع لمسافة 30 متراً وتتزيّن بنقوش خاصة بالملك تشارلز الثالث. يمكن التجول داخل المكتبة والتمتّع بجمال التصميم والنقوش، ومُشاهدة أبرز مُقتنياتها والتُحف الفنية الموجودة فيها، خصوصاً أن هذه المكتبة كانت قصراً للعديد من الملوك.

وبالنسبة إلى محبّي القراءة، يمكنهم العثور على ملايين الكُتب التي تم تأليفها قبل عقود طويلة، واعتُبرت من أندر المخطوطات والكتب وأكثرها قيمةً.

معلومات عامة عن فيينا

الموقع الجغرافي: شرق النمسا، في سهل ضيق بين جبال كارباثيان (الكربات) وجبال الألب.

العملة: اليورو

اللغة الرسمية: الألمانية

المناخ: مناخ قاري رطب مع شتاء قاسٍ

فارق التوقيت بين فيينا والإمارات: ثلاث ساعات.