Love OF Couture 2020 خياطة راقية لتمكين المرأة

تحقيق: فاديا فهد 05 فبراير 2020
كانت المرأة بوجوهها المتعدّدة، الحالمة، والشاعرة، والقويّة، والمتمكّنة، والحاكمة، مصدر إلهام للمصمّمين وإبداعاتهم في أسبوع الأزياء الراقية لربيع وصيف 2020 الذي شهدته العاصمة الفرنسية، باريس. وتميّزت المجموعات المختلفة بتطريزاتها ومشغولاتها الحِرفية المذهّبة، وأقمشتها اللامعة، وألوانها الأنثوية الجذّابة. أسبوع كامل من العروض الراقية، استطاعت خلاله المجموعات المترفة المختلفة التي كانت المرأة محورها، أن تؤكد أن الخياطة الراقية فنّ حِرفيّ قائم بحدّ ذاته، لا ينال منه الوقت، ولا يسرق التطوّر الصناعي ألقه الذي لا يخبو.


Christian Dior

النساء في مواقع الحُكم، مصدر إلهام المصمّمة ماريا غراتسيا كيوري في مجموعتها الراقية الجديدة التي قدّمت فيها الفساتين ذات القصّة اليونانية الطويلة والمنهدلة، جنباً الى جنب السترات الضيّقة ذات الياقات الفضفاضة والتنانير والسراويل التي تحوّلت الى بذلات توكسيدو بأقمشة المربّعات مع خطوط محبوكة بالذهب. تصاميم أنثوية متجدّدة تحظى بلوحة ألوان رائعة مزيّنة بالحبال المجدولة، في محاولة للجمع بين القوّة الفكريّة للمرأة والتناغم الجمالي.


Elie Saab

 يركّز المصمّم اللبناني العالمي إيلي صعب في مجموعته الجديدة على الخياطة الراقية وروعة صياغة التفاصيل الأدقّ. وقد استلهم في هذه المجموعة أحلام امرأة مترفة من الماضي الإمبراطوري للمكسيك في القرن التاسع عشر، الغنيّ بالاحتفالات الموسيقية والثقافية. وبدا التوهّج الذهبيّ في التطريزات الإمبراطورية التي تزيّن الفساتين المتلألئة وأكمامها الطويلة. وكان للبذلة حصّتها بستراتها المرصّعة بالأحجار اللامعة ذات الكتفين المشغولين أو مع الكاب الطويل المذهّب. وحُدّدت الإطلالات بعقدة من الأورغانزا حول العنق، متدلّية عند الظهر وأحزمة أنيقة لتسليط الضوء على القوام الرشيق.  



Ralph & Russo

قدّمت دار "رالف أند روسو" مجموعة تحتفل بعشر سنوات على تأسيسها، واختالت العارضات بفساتين خيالية ملوّنة مشغولة بالكرات الحريرية الخلاّبة والأزهار المصنوعة يدوياً، وارتدت الجامبسوت الذي عُرفت به الدار، الخامات اللامعة مع تطريزات كريستالية فاخرة. وتميّزت المجموعة بلوحة ألوان ناعمة تراوحت بين الزهري والأزرق السماوي والذهبي والأبيض الكريستالي والأسود اللامع.



Giorgio Armani Prive

يرسم المصمّم جورجيو أرماني في مجموعته الجديدة تفاصيل رحلة خيالية الى عوالم متباعدة. وتتميّز القطع بتطريزاتها وتطبيعاتها ولمعان أقمشتها وترصيعات حبّات الكريستال فوقها، والحركة البطيئة التي تنشأ من نهر طويل من الخرز اللامع. تتداخل الأقمشة الساطعة بين التفتا والتول المطرّز، وتعزّز السترات المدمجة الأبعاد الثمينة للقصّات الهندسية المميّزة. لوحة ألوان المجموعة تراوحت بين البيج والأخضر الطاووسي والأزرق الناعم والبنفسجي والأحمر، وصولاً الى الأسود الراقي.