بدء تطبيق تعديلات تصاريح السفر للمرأة السعودية

20 فبراير 2020

في خطوة مهمة على صعيد التشريعات الخاصة بالمرأة في السعودية، بدأت المديرية العامة للجوازات في المملكة تفعيل مجموعة من التعديلات الجوهرية على نظام إصدار جواز السفر السعودي في مقدمتها إلغاء تصاريح السفر للمرأة.

وأشارت صحيفة "عكاظ" السعودية إلى أن التعديلات تضمنت إلغاء إصدار تصاريح السفر للمرأة فوق سن الـ21 عاماً، والمتزوجة التي يبلغ عمرها 18 عاماً. ويستهدف هذا الإجراء تمكين النساء اللواتي يبلغن من العمر 21 عاماً فأكثر من تقديم طلباتهن للحصول على جواز سفر والسفر خارج المملكة دون الحاجة إلى تصريح من ولي الأمر.

كما اشتملت التعديلات، حذف شرط وجود الهوية الوطنية عند إصدار جواز السفر لمن يبلغ من العمر 15 عاماً، وإظهار حالة الموافقة للأم والأب عند إصدار أو تجديد أو إلغاء جواز السفر السعودي، أو إصدار أو تعديل تصريح السفر للأولاد ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

من جهة أخرى، نبهت المديرية العامة للجوازات على جميع المقيمين، بأن عدم الالتزام بتجديد الهوية يعرض صاحبها للعقوبات المقررة التي تصل إلى الإبعاد، داعية إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات والالتزام بتجديد هوية مقيم، قبل 3 أيام على الأقل من انتهائها. وأوضحت أن عقوبة عدم تجديد هوية المقيم تبدأ بالغرامة المالية ةتنتهي في المرة الثالثة بابعاد المخالف عن البلاد.

وكانت المملكة أعلنت في آب (أغسطس) 2019 عن إجراء تعديلات على نظام وثائق السفر والأحوال المدنية، بشكل يمنح المرأة الحق في استخراج جواز سفرها بنفسها إضافة إلى حقوق أخرى ضمن أنظمة الأحوال المدنية والعمل.