تعرفوا الى شراب التمر بديل السكر الذي لا يسبب زيادة الوزن

26 فبراير 2020

يتميز شراب التمر بأنه غني بالمعادن وهو الخيار الأمثل بالنسبة إلى الأشخاص الذين يحبون تناول الطعام الصحي والمتوازن. ولهذا يستخدمه هؤلاء كبديل للسكر.

ويتم الحصول عليه من خلال طهو حبات التمر ثم عصرها. وعنه تقول اختصاصية التغذية الفرنسية مارس لور أندريه: "على عكس السكر الأبيض الذي لا يحتوي سوى على السكاروز، يحافظ شراب التمر على معادنه وخصوصاً البوتاسيوم الذي يحد من تشنج العضلات والمغنيزيوم الذي يحارب الشعور بالتوتر والحديد المضاد للتعب والكالسيوم الضروري للحفاظ على صلابة العظام".

وأضافت: "كما أنه يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل من ذلك الذي يحتوي عليه السكر الأبيض، أي 300 سعرة في كل 100 غ. ولهذا من المفيد إضافته إلى أنواع الحلويات".

ولفتت إلى أن مؤشره الغليسيمي يصل إلى 70 وأنه من الأفضل ألا تتعدى الكمية المستخدمة منه الـ25 إلى 50 غ أو ملعقة طعام يومياً.

وأشارت إلى أنه من الأفضل عدم إضافته إلى أنواع أخرى محلاة مثل عصير الفواكه وفضلت تناوله مع اللبن الزبادي الطبيعي أو الخبز الكامل.

ويذكر أنه يمكن استخدام عصير التمر من أجل تحضير بعض الوصفات الشرق أوسطية مثل الجلاب ومن المفيد استعماله كبديل للسكر في تحضير أنواع الكيك أو بعض صلصات النقع.