ما نوع الكمامات الذي يحميكم من الإصابة بالعدوى؟

25 مارس 2020

أوصت منظمة الصحة العالمية مؤخراً بضرورة وضع الكمامة على الفم والأنف في حال الخروج من المنزل كإجراء احترازي يمنع التقاط عدوى فيروس كورونا المستجد المنتشر عالمياً.

وتتوفر أنواع عدة من الكمامات ومنها الجراحية وتلك المعروفة بتسمية N95. وبحسب تقاير منظمة الـFDA الأميركية فإن هذه الكمامات تحمي من انتقال الجزيئات السائلة أو القطيرات من شخص إلى آخر عبر الهواء وبالتالي تحد من احتمال الإصابة بالمرض.

وذكرت في تقرير أن الكمامات الجراحية تقلل فرص التقاط الرذاذ كبير الحجم فقط وأنها لا تقي من خطر وصول ذلك الذي يحتوي على جزيئات صغيرة من خلال السعال أو العطاس. ورأت أنه من غير الصائب وضعها لمدة تزيد على 4 ساعات.

كذلك أشارت المنظمة إلى أن كمامات N95 تعمل على فلترة وتنقية جزيئات الهواء وعلى منع وصول الضارة منها إلى الفم والأنف ومجاري التنفس بنسبة تصل إلى 95%.

إلا أنها حذرت في المقابل من استخدامها في حال المعاناة من الربو والحساسية التنفسية أو من أمراض القلب. ونبهت إلى أنه من الضروري التخلص منها في حال تعرضها للتمزق من خلال رميها في كيس المهملات على أن يتم بعد هذا غسل اليدين جيداً، مع الإشارة إلى أنه يمكن عادة استخدامها لساعات طويلة.