قولي وداعاً لترهّل محيط العينين!

جولي صليبا 05 أبريل 2020
مع التقدّم في العمر، تبدأ البشرة بالترهّل شيئاً فشيئاً، وتظهر التجاعيد في مختلف أنحاء الوجه، ولا سيما حول العينين بحيث يترهّل الجفنان وتغزو التجاعيد محيط العينين. لذا، تلجأ المرأة إلى شتى الوسائل للتخلص من ترهّل الجفنين لأنه يزيد عمرها سنوات ويخفف من رونقها ويحجب جمال عينيها. تزخر الأسواق بالكريمات الخاصة بمحاربة التجاعيد حول العينين وترهّل الجفنين، وما عليك إلا اختيار ما يناسبك منها.


تعاني نساء كثيرات من مشكلة ترهّل الجفنين، علماً أن هذه المشكلة تخفي جمال العيون وتُفقدها جزءاً كبيراً من سحرها. فمع التقدّم في العمر، يصبح الجفنان العلوي والسفلي ومساحة الحاجبين مترهّلة أو منتفخة، مما يعطي مظهراً أقل جاذبية. لا شك في أن التأثيرات سلبية جداً من الناحية التجميلية، ولكنها قد تؤثر أيضاً في الوظائف الطبيعية للعين إذا كان الترهّل حاداً.

أسباب ترهّل حول العينين

ثمة أسباب كثيرة وراء ترهّل البشرة حول العينين، أبرزها العوامل الوراثية، والتقدّم في العمر، وإهمال مساحة العينين، والمبالغة في فركهما، وضعف العضلات في منطقة العينين وارتخاؤها، وإزالة الماكياج بطريقة خاطئة، والتعرّض لفترات طويلة لأشعة الشمس المباشرة، ونقص في الفيتامينات الأساسية ولا سيما C وK و E، وقلّة النوم، والإرهاق، والحساسية.


حلول فعالة

تسعى المرأة غالباً إلى معالجة الترهّل في محيط العينين لأهداف تجميلية، رغم أن هذا الإجراء قد يكون ضرورياً أحياناً من الناحية الطبية بسبب ضعف البصر وتأثيره في الرؤية.

● عملية شدّ الجفون هي الإجراء الأكثر شيوعاً لعلاج ترهّل محيط العينين، وتكون باستخدام الأدوات الجراحية التقليدية. وإذا كانت المرأة لا تعاني ترهلاً شديداً في محيط العينين، تبقى الإجراءات غير الجراحية الحلّ الأمثل للتخلص من الترهّل، لا سيما أنها تعتبر بديلاً أقل تكلفة وأكثر أماناً للحصول على النتائج المنشودة.

● البلازماج هو من أبرز التقنيّات غير الجراحية التي تعالج مشكلة ترهل الجفن والتجاعيد الصغيرة حول العين، علماً أن نتائج البلازماج تدوم لفترة طويلة نسبياً، ويُحدّد عدد الجلسات بناءً على درجة الترهّل عند كل امرأة. وأبرز ما يميز تقنية البلازماج هو أنها لا تسبّب أي نزيف أو جرح، ولا تُلحق ضرراً بالأنسجة الداخليّة، ولا تغيّر في شكل العين، ولا تتطلّب دخول غرفة العمليات، بل تعمل على تحفيز البشرة لإنتاج كميات أكبر من الكولاجين والإيلاستين المسؤولين عن مرونة الجلد ونضارته، فتصبح المساحة المحيطة بالعينين خالية من الترهّلات.

● البوتوكس مفيد أيضاً للتخلص من التجاعيد والترهّل حول العينين، إذ يعمل البوتوكس على منع انتقال الإشارات من الأعصاب إلى العضلات لفترة مؤقتة قد تصل إلى ستة أشهر، ويحول بالتالي دون تقلص العضلة ويقضي على التجاعيد.

● الكريمات الخاصة بمحيط العينين مفيدة جداً شرط المواظبة على استعمالها. بالفعل، يجب استعمال هذه الكريمات كل صباح ومساء، وبشكل منتظم، لترطيب محيط العينين وتغذية البشرة في الأعماق وملء التجويفات الحاصلة.


جرّبي:

  • ‏Sublimage La Crème Yeux من CHANEL
  • Capture Totale C.E.L.L. Energy Eye Cream من Dior
  • ‏Abeille Royale Replenishing Eye Cream من Guerlain
  • ‏The Supreme Anti-Aging Eye Serum من Sisley
  • ‏Natures Luxury Beauty Oil من Argan Liquid Gold
  • ‏Hydra Pro Eyes Moisturizing Eye Contour Serum من Kiko Milano
  • ‏DERMADoctor Kakadu C Eye Soufflé
  • ‏Premier Cru Anti-Aging Eye Cream من Guerlain

إجراءات وقائية

تستطيع المرأة اتباع عدد من الإجراءات الوقائية للتخفيف من مشكلة الترهّل حول العينين، أو على الأقل تأخير ظهورها أو تفادي تفاقمها، ومنها:

  • الاعتناء ببشرة محيط العينين بصورة ملائمة نظراً لرقّتها وحساسيتها.
  • عدم الإسراف في استخدام مستحضرات التجميل.
  • المواظبة على استعمال الكريمات المرطّبة والمغذّية لمحيط العينين.
  • الحد من التوتر والإجهاد.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.