ازدهار "تيك توك" في العالم العربي... وصانعو المحتوى السعوديون يتألقون

17 مايو 2020

في ظل جائحة فيروس كورونا، لا تزال المجتمعات في جميع أنحاء العالم تلتزم بالحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي. وفي معظم الأحيان، قد يثير هذا الالتزام القلق عند البعض لا سيما عندما يسود الغموض، مما يجعل التضامن في هذه الأوقات أهم من أي وقت مضى. وتركّز تيك توك خلال هذه الفترة الصعبة على دعم المستخدمين في جميع أنحاء العالم بطريقة ايجابية ومفيدة تدفعهم الى التكافل من خلال إطلاق العديد من التحديات والمبادرات التي تساعد الناس على البقاء ايجابيين في المنزل.

بهدف تشجيع المستخدمين على المكوث في المنزل للحد من انتشار الفيروس بطريقة تحث على الراحة والتواصل، أطلقت تيك توك تحدي #stayathome الذي حصد أكثر من 227 مليون مشاهدة وشارك فيه العديد من المشاهير مثل المغنية الإماراتية بلقيس، ومؤثرات في عالم الموضة مثل كارن وازن، وهاديا غالب اللواتي قمن بمشاركة نصائحهن في أوقات العزل مثل الاعتناء بالبشرة وممارسة الرياضة. كما قام الممثل السعودي عبد الرحمن بالحديث عن أهمية الفاكهة والخضار في تقوية المناعة. وتضمن هذا التحدي تحديات عدة متعلقة به مثل #fashionfromhome و #workoufromhome و #cookfromhome و #travelfromhome #createfromhome.

ونقوم بتنظيم وإطلاق مجموعة متنوعة من التحديات التي تتراوح بين موضوعات الطبخ والترفيه والموضة، وقد أطلقنا مؤخرًا تحدي #stayathome و#cookfromhome. وهذه التحديات مصممة بهدف تشجيع المستخدمين على استعراض إبداعاتهم ومشاركة لحظاتهم الإيجابية المميزة.

أطلقت "تيك توك" تحدي #stayathome لتمنح المستخدمين شعورًا بالطمأنينة والتواصل أثناء بقائهم منعزلين في منازلهم. وحصل وسم (هاشتاغ) التحدي على أكثر من 227 مليون مشاهدة حتى الآن وحظي باهتمام العديد من المشاهير. وتضمن التحدي بعض التحديات الفرعية الترفيهية مثل #fashionfromhome و#workoufromhome و #cookfromhome و#travelfromhome و #createfromhome.

وأما تحدي #stayathome فهو جزء من حملة رمضانية تهدف لجمع السعوديين مع طهاة سعوديين مشهورين من بينهم هشام باعشن ((@misho_baeshen) وأمل الترك (@turkishwithamal) الذين شاركا وجبات مميزة مصنوعة في المنزل مع الجمهور.

صانعي المحتوى من الشباب السعودي على "تيك توك"



مرام بيكو

تقول مرام: "انضممت إلى تيك توك في كانون الثاني (يناير) 2020، لأن المنصة أثارت فضولي، وأردت استكشاف أسباب شعبيتها في السعودية والمنطقة. وفور إنشاء حسابي، اكتشفت مجموعة واسعة من الخاصيات سهلة الاستخدام والتي يسهل إنشاء الفيديوهات القصيرة من خلالها. وتعلمت بسرعة كيفية تحقيق أقصى فائدة من التطبيق، وبدأت بنشر مقاطع فيديو متنوعة. وزاد استخدامي لمنصة تيك توك مؤخرًا بعد الحجر الصحي المفروض نتيجة تفشي فيروس كورونا، فقد ساعدتني المنصة على الاستمتاع بوقتي في أوقات العزلة".

وتضيف: "بالنسبة لي، أركز على المحتوى الترفيهي الكوميدي على التطبيق. أقوم بإنشاء مقاطع فيديو مستوحاة من حياتي اليومية من خلال تحويل المواقف العادية إلى فيديوهات فكاهية تثير الضحك لدى المتابعين وتكون قريبة منهم. وبالعموم، يمكنني القول بأن المحتوى الموجود على تيك توك متنوع للغاية، هناك الموضة والرياضة ومؤخرًا ظهر المحتوى التوعوي حول كيفية الوقاية من فيروس كورونا".

وتوضح: "أنا أحب التمثيل وإنشاء المحتوى، ووفرت لي تيك توك منصة لذلك. استخدم الموسيقى والفلاتر والملصقات وتقنيات القص وأدوات الواقع الافتراضي التي ترتقي بمقاطع الفيديو لمستويات جديدة. أشعر كما لو أنني مخرج فيلمي الخاص".

وتختم حديثها: "تساعدنا إرشادات المجتمع الموجودة على التطبيق في فهم قواعد السلوك المشتركة على المنصة. كما نستخدم الخاصيات المختلفة للتحكم بإعدادات الخصوصية، التي تساعد في التحكم بمن يمكنه مشاهدة المحتوى الذي نقدمه والتواصل معنا، أو حظر مستخدم ما في حال دعت الحاجة لذلك. كما توفر منصة تيك توك أدوات حماية مثل وضع المشاهدة المقيد والفلاتر والإبلاغ ضمن التطبيق".


هشام باعشن

يقول: "أنا أيضًا بدأت باستخدام تيك توك قبل تفشي وباء كوفيد-19 بفترة طويلة. بما أنني مدون فيديوهات طعام، كانت تيك توك منصة مثالية لإنشاء مقاطع فيديو بسيطة أقدم من خلالها أفضل وصفاتي للمستخدمين".

ويردف: "تركز مقاطع الفيديو التي أقدمها على الطعام. هذا هو شغفي. أشارك وصفات سهلة التحضير وشهية مع المتابعين. وهدفي هو تقديم فيديوهات يمكن للمستخدمين من مختلف أنحاء المنطقة فهمها بسهولة، بما يساعدهم في إعداد الطعام شهي لهم ولأحبائهم. رأيت محتوى متنوع على تيك توك يتراوح بين الكوميديا والرقص وفيديوهات التوعية وصولًا إلى المحتوى المتعلق بالسفر".

ويتابع: "يمكن القول بأن الموسيقى وأدوات التحرير مثل قص وجمع ونسخ مقاطع الفيديو من دون الحاجة لترك التطبيق قد سهّلت عملي. عند تحضير الطعام، هناك الكثير من التفاصيل التي يجب أخذها بالاعتبار، وقد سهلت منصة تيك توك هذه العملية لتتيح لي تقديم الأفضل للمتابعين".

ويختم بقوله: "أشارك حاليًا في تحدي تيك توك الرمضاني #cookfromhome كأحد المؤثرين السعوديين. وتقوم الفكرة على تكرار الوصفات من خلال الطلب من المستخدمين مشاركة مقاطع فيديو لطريقة طبخهم في المنزل معي باستخدام الهاشتاق نفسه. كما شاركت في تحدي #foodtok العام الماضي".