القبض على شيري هانم وابنتها بتهمة خدش الحياء وفضائح في محادثات هاتفية

القاهرة - "لها" 12 يونيو 2020

تواصل الإدارة العامة لمباحث الآداب تتبع الصفحات التي تنشر محتويات خادشة للحياء على مواقع التواصل الاجتماعي، فبعد تمكنها من ضبط اليوتيوبر مودة الأدهم وقبلها الفنانة الاستعراضية سما المصري، تمكنت الإدارة العامة لمباحث الآداب من القبض على "سيدة التيك توك" شيري هانم وابنتها زمردة لنشرهما، محتوى خادشاً للحياء العام وأفكاراً تهدد أمن المجتمع.

وكشفت التحريات التي قام بها رجال المباحث أن المتهمتين قامتا بإنشاء موقع إلكتروني علي اليوتيوب، قدمتا فيه محتوى مخلاً بالآداب وألفاظاً نابية خادشة للحياء العام، ونشر أفكار تهدد أمن المجتمع.

وتبين أن المتهمتين كانتا تتنقلان في العديد من الفنادق والشقق حتى نجح رجال المباحث في تحديد مكانهما داخل شقة مفروشة بمصر الجديدة، وتم ضبطهما وبحوزتهما أجهزة تصوير وهواتف محمولة ولاب توب.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت مقاطع فيديو لسيدتين تقومان من خلالها باستخدام إشارات وإيماءات وألفاظ تخدش الحياء العام.

وتمكنت الأجهزة الأمنية عقب تقنين الإجراءات من تحديد هوية السيدتين، وتبين أنهما سيدة وابنتها، مقيمتان في القاهرة، وتم ضبطهما.

وأقرت السيدتان بإنشائهما قناة على يوتيوب لإعداد وتصوير وبث مقاطع فيديو ذات محتوى خادش للحياء العام، بهدف تحقيق نسب مشاهدة عالية والحصول على استفادة وربح مادي، واستدراج عملائهما من خلال التواصل عبر أحد برامج التواصل على الهواتف المحمولة، وضبط بحوزتهما 3 هواتف محمولة "مُحمل عليها بعض الفيديوهات المخلة والمحادثات النصية المتبادلة مع بعض الأشخاص، ولاب توب ومبلغ مالي من متحصلات نشاطهما، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وأمرت النيابة العامة، بحبس المتهمتيْنِ شريفة، وشهرتها "شيري هانم"، ونورا، وشهرتها "زمردة"، لاتهامهما بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهما حُرمة الحياة الخاصة، ونشرهما بقصد التوزيع والعرض صورا ومقاطع مصورة خادشة للحياء العام.

وكانت "وحدة الرصد والتحليل" بإدارة البيان بمكتب النائب العام، قد رصدت غضب رواد التواصل الاجتماعي مما تنشره المتهمتان من مقاطع تتضمن إيحاءات جنسية وسبابا وعبارات تخدش الحياء بمواقع التواصل الاجتماعي، وتلقت عدة مطالبات بإلقاء القبض عليهما والتحقيق معهما عبر الصفحة الرسمية للنيابة العامة بموقع فيسبوك، وعبر خدمة الشكاوى الإلكترونية للنيابة العامة.

وأوضحت النيابة العامة، أنه تزامنا مع ذلك تبينت الإدارة العامة لحماية الآداب بوزارة الداخلية من خلال المتابعة والتحريات، انتشار المقاطع المصورة المذكورة للمتهمتين بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بقصد التربح منها من خلال رفع نسب مشاهدتها، مما أثار غضب رواد تلك المواقع، وقد أمكن للتحريات تحديد هويتهما ومحل تواجدهما، فألقي القبض عليهما وأحيلتا إلى النيابة العامة لاستجوابهما.

وأكدت النيابة في بيان لها، أنها شاهدت المقاطع التي نشرتاها بالمواقع المذكورة، واستجوبتهما، فأقرت إحداهما بإنشائهما قناة بأحد مواقع التواصل للتربح منها من خلال نشر مقاطع وضعتا لها عناوين تتضمن إيحاءات جنسية وألفاظا نابية، لرفع نسب المشاهدة لها، ومِن ثَمَّ التربح منها، بينما أقرت الأخرى باعتيادها ممارسة الأعمال المنافية باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، واستغلال ما حققتاه من شهرة من خلالها.

وتبينت النيابة العامة من فحص هاتف الأخيرة محادثات ورسائل ايباحية، وطلبها من البعض تحويلات نقدية لممارسة الرذيلة، كما طالعت النيابة العامة بإرشاد المتهمة التحويلات البنكية التي تلقتها عبر أحد المواقع بالشبكة المعلوماتية.