تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

الرياضة أفضل علاج للتخلص من مرض العصر

الرياضة أفضل علاج للتخلص من مرض العصر

يعتبر الاكتئاب السبب الرئيسي لاعتلال الصحة، ويعاني قرابة 500 مليون شخص من حالات الاكتئاب حول العالم. تتم معالجة الاكتئاب عموماً بالأدوية والعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي مع الاختصاصي في علم النفس، لكن الرياضة تعتبر أيضاً وسيلة فعالة لمعالجة بعض أنواع الاكتئاب.

فاللياقة البدنية تعزز الصحة العقلية وتمنع الاكتئاب، لأن الحالة الجسدية تؤثر بشكل كبير في الصحة العقلية. وتؤكد الدراسات أن البرنامج المتكامل الذي يجمع الوجبات الغذائية وممارسة الرياضة والمرونة النفسية هو أفضل علاج مضاد للاكتئاب. كما أن ممارسة التمارين الرياضية باعتدال تمنع حصول نوبات الاكتئاب على المدى الطويل. واللافت أن أنّ التمارين الرياضية لها نفس تأثير الأدوية المضادة للكآبة والمهدّئات، إذ اتّضح أنها وسيلة فعالة للحدّ من أعراض الاكتئاب، وهي بمثابة مكمل أو حتى بديل للدواء في حالة الاكتئاب.

تحدّ التمارين الرياضية من الكآبة وتمنع حصولها من خلال إفراز مواد كيميائية في الدماغ تمنح الفرد شعوراً جيّداً يحارب الاكتئاب، مثل الأندروفين التي تعمل كالمسكنات مما يعني أنها تقلل من الإحساس بالألم. كما تحدّ التمارين الرياضية من المواد الكيميائية في جهاز المناعة المحفزة لحصول الكآبة. هذا فضلاً عن زيادة درجة حرارة الجسم والتي قد يكون لها آثار مهدّئة. ومن جهة أخرى، تعمل التمارين الرياضية على تعزيز ثقة الفرد في نفسه من خلال تحقيق أهداف التمارين والتحديات الصغيرة منها والكبيرة، وتساعد الفرد على طرد القلق من ذهنه والتخلّص من همومه، فيشعر بالراحة. يذكر أيضاً أن التمارين الرياضية تخفف من الإجهاد والقلق والاكتئاب، وتعزز احترام الذات والثقة في النفس وتحسّن القدرة على النوم.

من جهة أخرى، يتضح أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يتمتّعون بجسم نحيل ورشيق، ممّا يجعلهم واثقين من أنفسهم وأكثر سعادة، بعكس الذين لا يمارسون الرياضة ويعانون من مشكلات مع أجسامهم ممّا يقودهم إلى الكآبة.

يشار إلى أن جميع أنواع الرياضة مفيدة، ويتوجب علينا فقط اختيار الرياضة التي نحب ممارستها.


المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075