بعد حادثة مرفأ بيروت تعرفوا إلى نيترات الأمونيوم ومتى تنفجر

06 أغسطس 2020

بعد حدوث انفجار مرفأ بيروت المأسوي، بدأ الكثيرون يتساءلون عن ماهية المادة التي أدت إلى ذلك وتم تداول عبارة نيترات الأومونيوم.

وتأخذ هذه المادة شكل حبيبات بيضاء تشبه الملح وتحتوي على الأمونيا وحمض النتريك، وتعتبر أكثر قوة من مادة البارود عند انفجارها بـ4 أضعاف.

وعادة ما يتم استخدامها في صناعة الأسمدة الزراعية كما في صناعة المتفجرات المستعملة في المناجم. وتعتبر هذه المادة خطرة جداً في حال لم يتم تخزينها بالطريقة الصحيحة بحسب ما ذكر موقع Chemie الألماني.

وأشار تقرير لإذاعة MDR الألمانية نقل بعض محتواه موقع DW إلى أن هذه المادة تصبح قابلة للانفجار في حال تم تخزين كمية كبيرة منها في مكان واحد.

ولفت إلى أن هذا يسبب ارتفاع درجة حرارتها وإلى اشتعالها قبل ان تتفاعل مع الأوكسيجين الذي يزيد الأمر خطورة.

وعن سبب انفجارها قال التقرير إنها تبدأ بالانصهار بعد الاشتعال لتتكون مادة صلبة في محيطها قبل ان يؤدي استمرار الاحتراق إلى حدوث انفجار أشبه بالبركان.

وأوضح التقرير الإذاعي أن الغازات التي تتكون نتيجة احتراق المادة تقوم في هذه الحالة بالضغط على الطبقة الخارجية الصلبة إلى أن تنفجر. كذلك ذكر موقع The Guardien في تقرير أن مادة نيترات الصوديوم قد تشتعل إذا تم مزجها مع مواد أخرى مثل الزيت.

واشار إلى أن الملوثات التي تنتج من ذلك تتبدد بسرعة باسثتناء بعضها مثل أكسيد النيتروجين الذي يشكّل سحابة حمراء فوق الانفجار، وهو ما يمكن أن يسبب المطر الحمضي الذي يلحق الضرر بالبيئة.