الاكتئاب يقتل 800 ألف شخص سنوياً... هذه البذور تساعد على محاربته

29 سبتمبر 2020

تشير تقارير منظّمة الصحة العالمية إلى أن الاكتئاب يصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، وأن عدد الحالات ازداد بنسبة 18% في الفترة الفاصلة بين العامين 2005 و 2015.

ولفتت التقارير إلى أن هذا يمكن أن يسبب أمراضاً خطرة مع مرور الوقت، مع التذكير بأن هذه الحالة تدفع نحو 800 ألف شخص إلى الانتحار سنوياً، وأن أعمار هؤلاء تتراوح بين 15 و29 عاماً.

ولهذا نبّهت المنظمة إلى ضرورة الحرص على التخلص من هذه المشكلة بالطرق العلاجية الطبية. وفي هذا الإطار يشير بعض الخبراء إلى أنه يمكن أيضاً الاعتماد على بعض أنواع الطعام ومنها بذور الشوفان. فهي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتساعد على الشعور بالتحسن.

كذلك تحتوي هذه البذور على الألياف القابلة للذوبان، وهذا يعني أنها تحد من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنها تساهم في تعديل مستوى السكر في الدم، وبالتالي تمنع التقلّب المفاجئ في المزاج.

وتعتبر بذور الشوفان أيضاً مصدراً مهماً للفيتامينات B1 وB6 وB5. وهي من المغذّيات التي تساعد على الشعور بالاستقرار النفسي لأنها تؤثر في إنتاج بعض المكوّنات الكيميائية في الدماغ التي تؤثر في المزاج.

وللاستفادة من هذه الخصائص، يُنصح بإضافة البذور أو الدقيق المصنوع منها إلى مختلف الوصفات، كما يوصى بتناول أنواع الخبز التي تحتوي عليها لكن باعتدال.