خبراء يتحدثون عن صلة بين تلقي لقاح الإنفلونزا ومحاربة كورونا

08 أكتوبر 2020

فيما ينتظر العالم إطلاق لقاح فعال لمكافحة فيروس كورونا المستجد، تتوجه أنظار الخبراء إلى نوع آخر من اللقاحات، وهو ذلك المحارب للرشح أو الإنفلونزا.

وبحسب تقرير لصحفة Time، يأمل هؤلاء أن يتمكن هذا اللقاح من المساعدة على الوقاية من خطر عدوى "كوفيد 19" والحد من تفاقم الأزمة الصحية العالمية.

ونقل موقع الصحيفة عن دانييل سالمون وهو مدير Institute for Vaccine Safety لدى Hopkins Bloomberg قوله: "يمكن تلقيح عدد كبير من الناس مع الالتزام بالإجراءات التي تحمي من الإصابة بعدوى كورونا مثل احترام قاعدة التباعد الاجتماعي. إنها فرصة للتصرف بطريقة صحيحة".

ولفت التقرير إلى أن هناك معطيات تفيد بوجود صلة نفسية بين تلقي لقاح الرشح أو الإنفلونزا والإقبال على تلقي لقاح كورونا. وهو ما أشار إليه أبرام واغنر، البروفيسور في قسم الأوبئة في جامعة ميتشيغين في الولايات المتحدة الأميركية، وقال إنه أجرى بحثاً أظهر أن الأميركيين الذين تلقّوا لقاح الإنفلونزا العام الماضي يُبدون استعداداً أكثر من غيرهم لتلقي اللقاح الجديد.

وفي السياق نفسه، علّقت البروفيسورة في معهد الصيدلة في قسم الطب العائلي في جامعة مينيسوتا بالقول إنه يمكن الطبيب استغلال زيارة المرضى للعيادات لتلقي لقاح الرشح من أجل طمأنتهم إلى أنه يتم العمل على ابتكار لقاح مضاد للفيروس المستجد الذي حصد ملايين الضحايا حول العالم.