دراسة - التلوث يقتل الملايين وأعداد الأطفال كبيرة

23 أكتوبر 2020

أظهرت دراسة حديثة أُُجريت في معهدَي "هيلث إيفيكتس إنستيتوت" و"هيلث ميتريكس أند إيفالواشن" الأميركيين أن التلوث أدى إلى وفاة 476 مولوداً في العام 2019 وخصوصاً في الهند وجنوب الصحراء الكبرى في القارة الأفريقية. وأشار تقرير إلى أن السبب الأساس للوفيات هو ارتفاع نسبة الدخان السام الناتج من الوقود المستخدم أثناء عمليات الطهو في هذه البقع من العالم.

وذكر التقرير أن 116 ألف رضيع توفّوا في الهند، وأن العدد وصل إلى 236 ألفاً في أفريقيا. ورأى الباحثون أن من الضروري إيجاد المزيد من الأدلة لعقد الصلة بين تعرّض الأمهات لتلوث الهواء خلال الحمل وارتفاع احتمال ولادة الأطفال في وقت مبكر أو في الوقت المحدّد مع وزن منخفض جداً.

وفي هذا السياق، قال دان غرينباوم وهو رئيس معهد "هيلث إيفيكتس إنستيتوت" إن تلوّث الهواء الناتج من استخدام وقود طهو بنوعية سيئة يعتبر السبب الأساس لوفاة الرضّع رغم أن العائلات بدأت تتخلّى تدريجاً عن هذه الوسيلة.

وأشار التقرير إلى أن التلوث أدى في العام نفسه إلى وفاة ما لا يقل عن 6.7 ملايين شخص حول العالم، مع التذكير بأنه السبب الرابع لموت الأشخاص. وذكر أن انتشار وباء فيروس كورونا المستجد أدى إلى الحدّ من التلوث بسبب فرضه إجراءات الحجر المنزلي على عدد كبير من سكان الأرض.