أسباب غير متوقعة أبداً تسبّب الإصابة بالسكري

05 نوفمبر 2020

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من مرض السكري. ويمكن أن ينتج هذا المرض من أسباب معروفة حيث يصاب الكثيرون بأحد أنواعه: الأول أو الثاني، وهو الأكثر شيوعاً، أو سكري الحمل.

وأشارت دراسة حديثة إلى أنه يمكن بعض الأسباب غير المتوقعة أن تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. وعدّد الخبراء في هذا السياق تناول القهوة باستمرار حيث لفت الباحثون إلى أن الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يسبب مشكلة مقاومة الأنسولين في الجسم، وهو ما يُنذر بخطر المعاناة من السكري- النوع الثاني. ولهذا من الأفضل استبدال القهوة بالشاي الأخضر أو الخلاصات العشبية.

وذكر هؤلاء أيضاً أسباباً أخرى، منها الجلوس لمدة طويلة. وأشارت نتائج دراسة نُشرت في دورية Diabetologia إلى أن الجلوس لساعات متواصلة أمام شاشة الكومبيوتر أو التلفاز قد يزيد احتمال المعاناة من السكري بنسبة 3.4%.

كما جاء على لائحة الأسباب عدم التعرّض لأشعة الشمس، وهو ما أكدته نتائج دراسة حديثة نُشرت في دورية Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism، وتبين من خلالها أن الفيتامين D يعمل على تنظيم إنتاج الأنسولين في الجسم، وأن النقص في معدّله يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.