احذري من هذه الأشياء في منزلك أثناء الحمل... الرقم 2 مفاجأة

18 نوفمبر 2020


تطبّق السيدات الحوامل قبل استقبال مولودهن مجموعة من المحظورات داخل منازلهن، من ضمنها تجنّب تناول الكافيين والكحول والمأكولات البحرية واللحوم النيئة وغيرها من الأمور البسيطة للحفاظ على سلامة الطفل والأم وصحتهما.

ولكن ما لا تعرفه بعض السيدات أن هناك عوامل أخرى في منازلهن أكثر خطورة وتؤثر أيضاً في الحمل وتزيد خطر الإجهاض، ومشاكل تشوّه الجنين، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عندما تبدأ حيوية الطفل في التطور.

في البداية، يجب الحذر من المنتوجات البلاستيكية، فهي مضرّة بصحة الطفل لأنها تحتوي على آثار لمواد كيماوية خطرة مثل الفثالات، ويمكن امتصاصها بسهولة عبر الجلد أو إطلاقها عند تسخينها. وقد تم ربط هذه المادة بالتسبب في مضاعفات خطرة للجنين وتؤثر في النمو التناسلي لدى الصغار.

كذلك من الضروري التنبّه قبل استخدام بعض مستحضرات التجميل، خاصة أحمر الشفاه والتونر، لأنها قد تحتوي على آثار من الفثالات التي تشكل خطورة كبيرة على الطفل. ومنها ما يحتوي على الرتينويدات، وهي شكل اصطناعي من فيتامين أ، وقد تسبّب تشوهات خلقية لدى الجنين.

أيضاً لا بد من الابتعاد عن استخدام البخّاخات وطاردات البعوض لأنها سيئة أثناء الحمل، بحيث تحتوي على تركيز صغير جداً من مادة DEET ومواد كيماوية أخرى يمكن أن تتسلل عبر الجلد، لذا فمن الأفضل تجنّبها خلال الأشهر الأولى من الحمل.

كما يجب التنبّه من بعض منتجات التنظيف الأخرى، مثل كرات النفثالين والأسيتون والمُبيّض، لأنها قد تسبّب أضرارا غير محمودة عند تنشّقها.