منصّة ذكية تسبق الأطباء إلى كشف فيروس كورونا لدى المرضى

01 ديسمبر 2020

تمكن باحثون من جامعة North Western في الولايات المتحدة الأميركية من تطوير منصة إلكترونية يمكنها كشف الإصابة بالعدوى الناتجة من فيروس كورونا المستجد، وأطلقوا على هذه المنصة التي تستخدم برنامج الذكاء الاصطناعي تسمة Deep-Covid-XR. وقد تم تزويدها بخاصية تحليل صور الأشعة السينية للرئتين لدى المرضى بطريقة أكثر دقةً من التحليل الذي يُجريه الأطباء.

وأشار موقع The Express Tribune الإخباري إلى أن هذه التقنية تفوقت على فريق اختصاصيي الأشعة القطعية للصدر في ما يتعلق برصدها لفيروس كورونا المستجد. وتبين أنها تفعل هذا بطريقة أسرع بنحو 10 مرات وأكثر دقة بنسبة 1,6% من الأطباء.

وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد مقارنة أداء المنصة مع أداء خمسة من اختصاصيي الأشعة وأمراض القلب والصدر من خلال تحليل 300 صورة عشوائية لمرضى من أحد المستشفيات الأميركية.

وفيما تطلّب عمل كل اختصاصي نحو ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف الساعة لفحص هذه المجموعة من الصور، استغرق نظام الذكاء الاصطناعي حوالى 18 دقيقة فقط.

وفي هذا السياق، نقل الموقع عن أجيلوس كاتساجيلوس، خبير الذكاء الاصطناعي، وكبير مؤلّفي الدراسة قوله إن "الأشعة السينية غير مكلفة وهي بالفعل عنصر شائع في الرعاية الروتينية حيث يمكن منصة الذكاء الاصطناعي أن توفر المال والوقت، لأن التوقيت بالغ الأهمية عند التعامل مع إصابات فيروس كورونا المستجد".