هذا هو عدد لقاحات "كوفيد 19" التي ستوزّع قريباً

04 ديسمبر 2020

أعلنت بريطانيا أخيراً أنها ستعتمد لقاح شركتَي "فايزر" و"وبيونتك". ويأتي هذا بعدما أعلنت شركة "أسترازينيكا" فعالية لقاحها ايضاً.

واشارت تقارير "فايزر" إلى أنها ستنتج هذا العام ما يكفي لتلقيح نحو 25 مليون شخص، فيما قد توفّر "موديرنا" 10 ملايين لقاح، و"أسترازينيكا" ما يكفي لتلقيح مئة مليون شخص. ومن المرتقب أن تبدأ عمليات التوزيع في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

أما في ما يتعلق بالدول الأخرى والدول النامية، فقد تمكن مشروع "كوفاكس" الذي تديره منظمة الصحة العالمية مع مجموعة "جافي" للقاحات من جمع نحو ملياري دولار من الدول الغنية والجمعيات غير الهادفة للربح من أجل شراء اللقاحات وتوزيعها على عشرات الدول الأكثر فقراً.

ويهدف هذا إلى تحصين مناعة ما يقرب من 20 % من سكان هذه الدول. ومن المرتقب أن يتم شراء لقاح "أسترازينيكا" الذي لا يتطلب عملية تخزين مكلفة ومعقّدة كما هي حال لقاح "فايزر".

ويشمل هذا البرنامج دولاً في أفريقيا وجنوب شرقي آسيا وأميركا اللاتينية. ويُشار إلى أن تكلفة اللقاحات اختلفت وفقاً للاتفاقات التي تمت بين الشركات وحكومات الدول. وفي هذا السياق، دفع بعضها بضعة دولارات مقابل لقاح "أسترازينيكا"، وما يقرب من 50 دولاراً مقابل لقاح "فايزر".